دبي – مينا هيرالد: يسرّ دو أن تُعلن عن انعقاد الدورة الثالثة من مؤتمر أمن المعلومات في التاسع من أكتوبر 2016، بفندق مدينة جميرا في دبي. ويجمع الحدث لهذا العام مجموعة من الشخصيات والشركات البارزة على المستوى المحلي، والإقليمي، والدولي، ليناقش تهديدات أمن المعلومات كضرورة ملحة في الأسواق الناشئة. ويتمحور الهدف الرئيسي للحدث حول دعم حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة في جهودها نحو التحول إلى حكومة ذكية من خلال تسليط الضوء على التحديات التي تفرضها تهديدات أمن المعلومات في المدن الذكية وغيرها من المبادرات الوطنية الأخرى. وتشارك هواوي ضمن قائمة الشركات الراعية وكل من سيسكو، وهيوليت باكارد، و”آي بي أم”، ونوكيا، وأوراكل ضمن الشركات الراعية التي ستقدم عروض متخصصة حول الموضوع.
وتتضمن قائمة المتحدثين في دورة هذا العام من مؤتمر دو لأمن المعلومات مجموعة من الخبراء الدوليين، بما فيهم المحافظ توم ريدج، المساعد الأسبق للرئيس في “هوم لاند سيكيوريتي”، وسام لوتاه، المدير التنفيذي لمؤسسة حكومة دبي الذكية، ودافيد فرانسيس، الرئيس التنفيذي لشؤون أمن المعلومات في شركة هواوي – أوروبا، وغويسب تارغيا، نائب الرئيس لأمن التطبيقات وتحليل المعلومات وانترنت الأشياء في نوكيا، وغيرهم.
وفي هذا العام، يستضيف المؤتمر مرة أخرى مسابقة الإختراق الإلكتروني (هاكاثون) الشهيرة بهدف تشجيع المشاركين الشباب في مجال أمن المعلومات من خلال الحث على الاختراق القانوني للأنظمة. وسيوفر الحدث بيئة تعليمية آمنة لمخترقي الأنظمة الشباب تمكّنهم من اختبار مهاراتهم، وخوض تحديات بناءة ضمن بيئة تنافسية، إضافة إلى دعمهم وتشجيعهم من خلال جائزة قيّمة تبلغ 20,000 درهم إماراتي.
وحول المؤتمر المنتظر قال عثمان سلطان الرئيس التنفيذي لشركة دو: “لطالما كان أمن المعلومات أولوية قصوى لدينا في دو، وسنواصل الاستثمار بشكل كبير في عملياتنا الأمنية والموارد البشرية المتخصصة في هذا المجال، لنضمن أفضل الخدمات لعملائنا. ويتجسد التزامنا بهذا المجال من خلال شراكاتنا مع أبرز مزودي حلول أمن المعلومات، وذلك بهدف تطوير خدمات أمن المعلومات المدارة خاصتنا، ما من شأنه أن يمكّن المؤسسات من تحقيق أهدافها المؤسسية بأعلى مستويات السرية والخصوصية المعتمدة”.
وأضاف سلطان: “هناك الكثير من الأمور المثيرة للاهتمام في أجندة التحول الرقمي الذي تتبناه حكومتنا، ولكن تنامي استخدام الحلول التقنية والمعدل المتسارع الذي ينتهجه يفرض العديد من التحديات المتعلقة بتلبية متطلبات أمن المعلومات. وبوصفنا مشغّل لخدمات الاتصال، نرى أن المسؤولية تقع على عاتقنا لبناء تحالف قوي مع شركائنا من القطاع الحكومي والخاص، وتثقيف أكبر قدر ممكن من المؤسسات والشركات، حول تهديدات أمن المعلومات وكيفية التعامل معها”.
وخلال المؤتمر، سيتم التطرّق لعدة مسائل هامة في مجال أمن المعلومات، من ضمنها الأمن المعرفي والحلول الأمنية الخاصة بشبكة الجيل الخامس وانترنت الأشياء والأمن السحابي والأمن في الإقتصاد الرقمي. وبهدف تعزيز الابتكار والتعاون بين القطاعين الخاص والعام، سيقدم شركاء دو في هذا الحدث، ومن ضمنهم بلو كوت، وسيسكو، وفورتينت، وهواوي، وهيوليت باكارد، و”آي بي أم”، ونوكيا، وأوراكل، وسيمانتك، وويبرو رؤى متعمقة وقيّمة من صميم التقنيات والإجراءات الجديدة.
وتجدر الإشارة إلى أن مؤتمر دو لأمن المعلومات يروّج إلى مشاركة المعلومات المرتبطة بأحدث التطورات في مجال أمن المعلومات، من ضمنها معلومات المخاطر والتهديدات الأمنية، ونقاط الضعف والحماية. وكان الحدث قد لاقى نجاحاً لافتاً في نسختيه الماضيتين، حيث استضاف مجموعة متميزة من المتحدثين المحليين والاقليميين والدوليين الذين تناولوا عدداً من المواضيع البارزة في هذا المجال، بما فيها “قرصنة الطائرات بدون طيار” و”تصور تحديات أمن المعلومات في المدينة الذكية” و”استراتيجيات أمن العلومات للعام 2020″ ضمن غيرها.