دبي – مينا هيرالد: استضافت كل من سلطة واحة دبي للسيليكون، الهيئة التنظيمية لواحة دبي للسيليكون، ووحدة الحوسبة السحابية التابعة لعملاق التجارة الإلكترونية الصيني مجموعة علي بابا، دورة دبي لـ”مسابقة الحوسبة السحابية لرواد الأعمال Create@Alibaba” (التي تسمى اختصاراً CACSC).
أقيم الحدث في مركز دبي التكنولوجي لريادة الأعمال “ديتك” الذي يعد أكبر حاضنة أعمال من نوعها في المنطقة والمملوك بالكامل لسلطة واحة دبي للسيليكون. وقد شاركت عشر شركات تقنية ناشئة محلية في النهائيات الإقليمية، في مجالات الوسائط المتعددة، والألعاب، والتجارة الإلكترونية، ووسائل التواصل الاجتماعي، وإنترنت الأشياء. وقد فازت شركة “مرحبا بايبي” في النهائيات الإقليمية لدورة دبي، وتمت دعوتها للتنافس في النهائيات العالمية المزمع إقامتها في الصين في وقت لاحق من العام الحالي.
جاء هذا التعاون بين سلطة واحة دبي للسيليكون ووحدة علي بابا للحوسبة السحابية نظراً لريادة سلطة واحة دبي للسيليكون في مجال دعم وتشجيع الشركات الناشئة المحلية والابتكارات التكنولوجية، وخبرات وموارد الحوسبة السحابية التابعة لوحدة علي بابا للحوسبة السحابية.
وتعتبر مسابقة CACSC جزءاً من برنامج الشركات الناشئة العالمي لوحدة علي بابا للحوسبة السحابية الذي يسمى Create@Alibaba Cloud، إذ تهدف المسابقة إلى تشجيع الشركات الناشئة وتعزيز قدراتها من خلال شبكة الدعم الشاملة لشركة علي بابا ومجموعة خدمات البنية التحتية السحابية المبتكرة.

وقالت شهلاء أحمد عبدالرزاق نائب الرئيس التنفيذي لسلطة واحة دبي للسيليكون: “إننا ملتزمون بدعم قطاع ريادة الأعمال التكنولوجي في المنطقة، ويأتي تعاوننا في مسابقة الشركات الناشئة تأكيداً على هذا الالتزام. لقد استطاع مركز دبي التكنولوجي لريادة الأعمال منذ إنشائه أن يعزز وضع ريادة الأعمال في دولة الإمارات والمنطقة ككل من خلال تهيئة البيئة المثالية للشركات الناشئة والشركات التكنولوجية. ونحن سعداء بالتعاون مع وحدة علي بابا للحوسبة السحابية في هذه المبادرة وفي إطار توفير فرص مميزة لرواد الأعمال لكي يتفاعلوا مع بعضهم البعض ويتمكنوا من النفاذ إلى الموارد العالمية”.
من جهته، قال سيشنغ يو نائب رئيس مجموعة علي بابا والمدير العام لوحدة علي بابا للحوسبة السحابية العالمية: “إننا نرى قدرات واعدة وكبيرة في أسواق الشرق الأوسط، كما تعتبر الشركات الناشئة ورواد الأعمال من أهم المساهمين في نمو الأسواق الإقتصادية. وتدعم وحدة علي بابا للحوسبة السحابية جميع الشركات على اختلاف أحجامها من خلال تعزيز قدرات العملاء حول العالم بفضل البنية التحتية السحابية وتقنيات الذكاء السحابي. ويأتي اختيارنا لمركز دبي التكنولوجي لريادة الأعمال “ديتك” كشريكٍ استراتيجي لاستضافة دورة دبي الخاصة بالمسابقة نظراً لمكانته التي اكتسبها في فترة قصيرة كأضخم مركز من نوعه في المنطقة، وأكبر داعمي ريادة الأعمال في القطاع التكنولوجي في المنطقة”.
يذكر أن مسابقة CACSC هي جزء من مبادرات وحدة علي بابا للحوسبة السحابية وتأتي تأكيداً على التزامها بتوفير تقنيات وخدمات الحوسبة السحابية المتطورة في منطقة الشرق الأوسط، كما تأتي في إطار المشروع المشترك الذي انطلق العام الماضي بين وحدة علي بابا للحوسبة السحابية وشركة مراس القابضة التي تتخذ من إمارة دبي مقراً لها. كما تعاونت علي بابا مع مع كل من سوق.كوم، وكريم، وبيفورت، ومدينة دبي للإنترنت، ومركز In5، وبرنامج مسرعات الأعمال Flat6labs، ومسرّع وممول المشاريع التجارية CH9، و CBH في تنظيم هذا الحدث.
وقد تم اختيار إمارة دبي لتكون المدينة المستضيفة لمسابقة CACSC بفضل التطور الملحوظ الذي أحرزته في مجال الحوسبة السحابية وريادتها في المنطقة في شتى المجالات الاقتصادية بشكل عام والحوسبة السحابية على وجه الخصوص. وقد شهدت ثقافة الشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط نمواً غير مسبوق مؤخراً تمثل في الدعم المتزايد من الشركات التي استوحت مبادراتها من أحدث الابتكارات التكنولوجية.
وفي ظل توفر تقنيات وحدة علي بابا للحوسبة السحابية والتفاعل المستمر من الشركات الناشئة، أصبحت الشركات المحلية قادرة على التصدي للتحديات التقنية والتشغيلية من خلال تعزيز البنية التحتية السحابية وأقلمة حلول البيانات الضخمة مع إمكانيات النفاذ والأمن والمرونة.