أطلق قطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك في دائرة التنمية الاقتصادية بدبي حملة توعوية لتعريف قطاع الأعمال بأهمية حماية حقوق الملكية الفكرية، وتتضمن الحملة سلسلة من المبادرات التوعوية يأتي في مقدمتها فلم فيديو قصير يعرف رواد الأعمال بأهمية حماية حقوق الملكية الفكرية لنجاح واستمرار أعمالهم. وتم نشر الفلم على مواقع التواصل الاجتماعي للوصول إلى أكبر شريحة ممكنة من مجمتع الأعمال المحلي.

وتقوم إدارة حماية الملكية الفكرية في اقتصادية دبي بحماية أصحاب العلامات والوكالات التجارية المسجلة حيث يقوم صاحب العلاقة بفتح شكوى تعدي على العلامة أو الوكالة التجارية فتقوم إدارة حماية الملكية الفكرية بدراسة الملف واتخاذ الإجراءات اللازمة.

وسعياً من قطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك لزيادة الوعي والالتزام التجاري تم مؤخراً إطلاق مبادرة “علامتي” والتي تهدف إلى توعية التجار بالعلامات التجارية المسجلة في إدارة حماية الملكية الفكرية.

وتتيح “علامتي” للتجار إمكانية الاطلاع على العلامات التجارية المسجلة وبالتالي تجنب بيع وتداول المنتجات والخدمات المقلدة والتي تحمل تلك العلامات التجارية من خلال بوابة الكترونية متاحة للجميع يمكن الإطلاع عليها من خلال الضغط هنا.

وتأتي مبادرة “علامتي” في إطار «بوابة الملكية الفكرية» التي أطلقها قطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك في دائرة التنمية الاقتصادية بدبي مؤخراً، وهي البوابة الإلكترونية الأولى من نوعها على مستوى العالم والخاصة بتلقي شكاوى التعدي على العلامات التجارية عبر الموقع الإلكتروني للدائرة.

وتسعى اقتصادية دبي من خلال البوابة الإلكترونية إلى أتمتة جميع الإجراءات المتعلقة بقضايا الملكية الفكرية بدءاً من استقبال الشكاوى وفتح الملفات وانطلاقاً من تحرك الموظف الميداني ومروراً باستلام النتائج وتقديمها لصاحب العلامة التجارية.

ويأتي إطلاق بوابة الملكية الفكرية ضمن استراتيجية اقتصادية دبي الرامية إلى تعزيز قطــاع الأعمــال وتحقيق التنمية الاقتـــصادية المستدامة، إلى جانب تعزيز الثقة بين القطــاعين الحكومي والخاص، وحماية المصالح الاقتصادية للتجار والموردين وأصحاب براءات الاختراع والعلامات التجارية. وتسعى اقتصادية دبي من خلال هذه المبادرة إلى ترجمة توجيهات الحكومة الرشيدة في التحول من الإجراءات اليدوية إلى الإجراءات الإلكترونية والذكية، والوصول باستدامة التنمية الاقتصادية إلى أعلى مستويات التنافسية العالمية.