أبوظبي – مينا هيرالد: حصلت موانئ أبوظبي، المطور الرئيسي والشركة المشغلة للموانئ التجارية ومدينة خليفة الصناعية في إمارة أبوظبي، على شهادة ISO 10002:2014 تأكيداً على التزامها بأفضل الممارسات العالمية في إدارة المقترحات والشكاوى المتعلقة بالخدمات التي تقدمها للمتعاملين. وتسلّم الكابتن محمد جمعة الشامسي، الرئيس التنفيذي لموانئ أبوظبي، الشهادة في المقر الرئيسي للشركة من قبل السيد باسم عبيد، مدير منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا لدى شركة لويدز ريجستر لضمان الجودة.

ويعكس هذا الإنجاز التزام موانئ أبوظبي بأرقى معايير خدمة المتعاملين، وحرصها على بناء علاقات وشراكات وطيدة وطويلة الأجل مع عملائها والمجتمعات والمؤسسات التجارية التي تستفيد من خدمات الشركة. كما تعكس هذه الشهادة على نحو خاص كفاءة النظام المتطور الذي تستخدمه الشركة لإدارة آراء المتعاملين، ومبادراتها المتميزة لخدمة المتعاملين.

ويغطي نطاق الشهادة جميع الوحدات المندرجة تحت مظلة موانئ أبوظبي والشركات التابعة لها، بما في ذلك مدينة خليفة الصناعية وشركة أبوظبي للخدمات البحرية (سفين)، وبوابة المقطع، بالإضافة إلى مرافق ميناء زايد وميناء مصفح. ويأتي حصول موانئ أبوظبي على هذه الشهادة في إطار مساعي الشركة لنيل شهادة ضمان الجودة ISO 9001:2015، وهي مؤشر على النهج الشفاف والمنفتح الذي تلتزم به الشركة في التعامل مع شكاوى المتعاملين وحلّها. كما تحرص الشركة على إقامة برامج تدريبية لموظفيها وإمدادهم بالموارد اللازمة، إضافة إلى عمليات التقييم والمراجعة المستمرة للأداء بهدف ضمان تجربة ممتازة للمتعاملين.

تعليقاً على نيل الشهادة، قال الكابتن محمد جمعة الشامسي، الرئيس التنفيذي لموانئ أبوظبي: “نحن حريصون في موانئ أبوظبي على تقديم منصة متكاملة ومرنة وعالية الكفاءة للشركات، وعلى المساهمة في دعم وتسهيل التجارة العالمية. ولا شك أن تحقيق تلك الأهداف يتطلب منا التزاماً دائماً بتقديم أفضل الخدمات للمتعاملين، والعمل على إرساء معايير إقليمية وعالمية للتميز في هذا المجال. ونحن لدينا بالفعل مجموعة واسعة من المبادرات الخاصة بخدمة المتعاملين، بما في ذلك استبيانات رضى المتعاملين، ونظام إدارة ملاحظات وشكاوى المتعاملين، فضلاً عن خدمة الخط الساخن المتاحة على مدار 24 ساعة. ويعد حصولنا على هذه الشهادة في تميز خدمة المتعاملين تأكيداً على مساعينا في تطوير عملياتنا بما يتماشى مع أرقى المعايير والممارسات العالمية في مجال خدمة المتعاملين والتعامل مع الشكاوى”.

وأضاف: “نولي أهمية قصوى لرضى عملائنا، إذ نعتبره ركيزة أساسية لنجاح عملياتنا واستمراريتها. وفي إطار حرصنا على هذه الأولوية، قمنا بافتتاح مركز خدمة المتعاملين في ميناء زايد عام 2015 لتقديم المعلومات والتعامل مع الآراء والمقترحات والشكاوى. ونحن واثقون بأن هذه الشهادة ستشكل دفعة قوية لجهودنا في سبيل الارتقاء بمستويات خدمة المتعاملين وتعزيز قدراتنا للمضي قدماً نحو المزيد من التميز في عملياتنا”.

يشار إلى أن شهادة ISO 10002:2014 توفر مبادئ توجيهية لتعزيز رضى المتعاملين من خلال خلق بيئة عمل تركز على المتعاملين ومنفتحة على آرائهم (بما في ذلك الشكاوى)، وإيجاد حلول فعالة للشكاوى الواردة، وتعزيز قدرة الشركة على تحسين منتجها وتعزيز معايير خدمة المتعاملين. وتقضي هذه الشهادة بمشاركة الإدارة العليا والتزامها بضمان تقديم خدمات تتخطى توقعات المتعاملين، من خلال التوظيف والتوزيع الأمثل للموارد، وتسهيل الإجراءات وتوفير برامج التدريب للموظفين.

إضافة إلى ذلك، تغطي الشهادة احتياجات وتوقعات أصحاب الشكاوى، وتوفر آلية مفتوحة وفعالة وسهلة الاستخدام لتقديم الشكاوى وتحليلها، من أجل تحسين جودة المنتج وتعزيز خدمة المتعاملين، فضلاً عن مراجعة وتدقيق عملية معالجة الشكاوى ومراجعة فعاليتها وكفاءتها.