دبي – مينا هيرالد: حققت هيئة كهرباء ومياه دبي وفورات كبيرة في نفقات التدريب من خلال تقديم الدورات الخاصة داخلياً، بعد حصولها مجدداً على شهادة محترف إدارة مشاريع (PMP)، النسخة الخامسة، وتحقيق متطلبات التدريب اللازمة في إدارة المشاريع من مؤسسة PMI الأمريكية، – ومقرها ولاية بنسلفانيا بالولايات المتحدة الأمريكية. وكانت الهيئة قد حازت عام 2012 على متطلبات التدريب اللازمة في إدارة المشاريع من المؤسسة الأمريكية، لتكون أول هيئة حكومية تحصل على هذا الترخيص على مستوى حكومة دبي بشكل خاص، ودولة الإمارات بشكل عام.
وصلت وفورات الهيئة من خلال هذه الدورات التدريبية إلى 1,521,140 درهم، وعملت الهيئة على تدريب 244 من موظفيها وموظفاتها في إطار جهودها لتطوير الكوادر البشرية، بما يخدم تطلعاتها لترسيخ الريادة والاحترافية في عملياتها وخططها التنموية الطموحة. شملت الدورات التي قدمتها الهيئة دورات أساسيات إدارة المشاريع وفق معايير مؤسسة PMI؛ حضرها 61 موظفاً، وحققت وفورات وصلت إلى 350920 درهم، ودورتي أساسيات إدارة المشاريع؛ شارك فيها 65 موظفاً، ووصلت وفوراتها إلى 372920 درهم، بالإضافة إلى دورات محترف إدارة مشاريع؛ شارك فيها 118 موظفاً، ووصلت وفوراتها إلى 797300 درهم.
وبهذه المناسبة، قال سعادة / سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي: “نحن فخورون بهذا الإنجاز بتحقيق تلك الوفورات الكبيرة في ميزانية الهيئة عبر إدارة دورات التدريب على إدارة المشاريع داخلياً، وعدم الحاجة لاستقدام مدربين خارجيين في هذا المجال، انطلاقاً من حرصنا على التطوير المستمر لعملياتنا، بما فيها تدريب الموظفين وفق أعلى المعايير العالمية، وترسيخ مفهوم الإبداع والابتكار وتبني الحلول العملية التي تعود بالنفع على الهيئة وموظفيها وحكومة دبي بوجه عام. وعملاً برؤية وتوجيهات سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وانسجاماً مع الاستراتيجية الوطنية للابتكار، التي أطلقها سموه لجعل دولة الإمارات ضمن الدول الأكثر ابتكاراً على مستوى العالم، نلتزم في الهيئة بدعم الموهوبين والمتميزين، وتزويد الموظفين بالأدوات والبرامج التدريبية اللازمة لتحقيق رؤية الهيئة بأن تكون مؤسسة مستدامة مبتكرة على مستوى عالمي. ونعتبر في الهيئة العنصر البشري أحد أهم ركائز نجاحاتنا، ونولي أهمية كبرى لإشراك موظفينا في جميع مبادراتنا ومشاريعنا.”
وأضاف سعادة الطاير: “تلتزم الهيئة بتنمية الموارد البشرية، وقد وصل معدل ساعات التدريب في الهيئة إلى 97 ساعة (لفئة كبار المديرين)، و51.37 ساعة للموظف الواحد في فئة الإدارة المتوسطة. كما أصدرت الهيئة مؤخراً دليل البرامج التدريبية لتوجيه وإرشاد جميع الموظفين حول محتويات الدورات والبرامج التدريبية. ويشتمل الدليل على أكثر من 1095 برنامجاً تدريبياً، وتهدف الهيئة إلى تدريب أكثر من 10 آلاف موظف وموظفة خلال عام 2016، وبميزانية تجاوزت 31 مليون درهم.”
الجدير بالذكر أن الهيئة حققت نتائج متميزة في البرامج الأكاديمية، وقدمت المنح الدراسية للمواطنين، التي تتضمن منحاً دراسية لـ 20 طالباً مواطناً للحصول على بکالوریوس في الهندسة الكهربائية من كلية التقنية العليا في دبي، و20 طالباً مواطناً آخرين للحصول على بكالوريوس في الهندسة الكهربائية والميكانيكية من جامعة الإمارات، بالإضافة إلى طرح برنامج “انطلاق” لاستقطاب 60 طالباً مواطناً (30 طالباً من خريجي الثانوية العامة و30 طالباً من الطلبة الملتحقين بالجامعات أو الكليات الحكومية والخاصة في السنة الأخيرة أو قبل الأخيرة للدراسة)؛ للحصول على بكالوريوس الهندسة الكهربائية والهندسة الميكانيكية في مختلف الجامعات والكليات. ومن منطلق حرص الهيئة على تحديد احتياجاتها المستقبلية للطاقة المتجددة والمستدامة، أطلقت برنامج الطاقة المستدامة والمتجددة لخريجي الثانوية العامة ( 20 طالباً للدراسة في جامعة الشارقة و 10 طلاب للدراسة خارج الدولة).