أبوظبي – مينا هيرالد: يسر شركة الاستثمارات التكنولوجية C5 أن تعلن عن إطلاق ’كلاود 10‘ – برنامج تسريع الأعمال التكنولوجية أو “Scalerator” والذي يعمل بواسطة خدمات أمازون ويب (AWS). يعتبر “كلاود 10″ من المنصات الرائدة في المنطقة، التي تهدف إلى مساعدة شركات التكنولوجيا الناشئة (الشركات التي تبيع منتجاتها إلى شركات أخرى والتي تشمل التكنولوجيا المالية، والتكنولوجيا الطبية وتكنولوجيا الطاقة وغيرها) على توسعة أعمالها باستخدام السحابة. من خلال برنامج كلاود 10، تهدف C5 إلى المساهمة في إنشاء 300 شركة متميّزة في مجال التكنولوجيا في منطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا على مدى السنوات الأربعة القادمة.
تتقدّم الشركات بطلب للمشاركة في البرنامج، وتقوم شركة C5 باختيار أفضل شركات التكنولوجيا الناشئة والمبتكرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (التي تتمتّع بمدخول مالي) وتوفّر لها برنامج إرشادي مكثّف ومنظّم على مدى 3 أشهر وبالتالي تزوّدها بالأدوات العملية الضرورية ل”توسعة” أعمالها بسرعة.
كما يعمل برنامج كلاود 10 كمنصة تبادل تجاري دولي حيث ستقوم C5 بربط الشركات بشبكتها التي تتألّف من الشركاء والشركات التي تتعاون معها والمستثمرين الدوليين المتميزين الذين يتمتّعون بخبرة طويلة في ريادة الأعمال والملكية الخاصة في قطاع التكنولوجيا والأمن الإلكتروني مثل خدمات أمازون ويب. هذا وتنوي شركة C5 (من خلال ذراعها الاستثماري شركة C5 كابيتال) تقديم تمويل إضافي للعمل على تطوير أفضل الشركات التي ستتميّز خلال البرنامج.
تعتبر مساعدة الشركات على توسعة عملياتها باستخدام “السحابة” (أو الحوسبة السحابية) من أهم أهداف برنامج “كلاود 10″، وفي هذا الإطار، ستستفيد الشركات من AWS Activate، وهو حزمة من الموارد للشركات الناشئة، تشمل وحدات خدمات أمازون ويب والتدريب وتقديم الدعم للمطوّر ومنتدى خاص بهذا المجتمع إضافةً إلى الخدمات المهنية الخاصة بAWS. هذا ويؤمّن برنامج كلاود 10 أكاديمية للحوسبة السحابية تؤمّن التدريب للشباب ورجال الأعمال والرسميين في مجال الهندسة السحابية، إضافةً إلى إيجاد الحلول ومهارات الترميز بهدف توليد فرص عمل جديدة.
تساعد السحابة الشركات على التمتّع بمرونة تشغيلية أكبر عن طريق إزالة الحاجة إلى إنشاء بنية تحتية في الشركات (وكذلك تخفيض التكاليف)، وفي الوقت نفسه تسمح بزيادة التكامل التشغيلي وتوفير أعلى مستويات الأمن في المهام المكتبية. وهذا ما يوازي بين الشركات ويمنحها جميعاً، دون تمييز من حيث الحجم، إمكانية النفاذ إلى المرونة والتكنولوجيا التي تتمتّع بها المؤسسات، مثل توفير القدرة على زيادة أو تقليص عملياتها في الواقع دون الحاجة إلى نفقات رأسمالية ضخمة.
تُعتبر الشركات الصغيرة محركات نمو الاقتصادات النامية (خاصة الاقتصادات التي تتطلع إلى التنويع) وتوفّر البنية التحتية السحابية القدرة على التوسّع والمرونة بكلفة متدنية ما يساعد في نمو الشركات الصغيرة. هذا ويبلغ مقدار الإنفاق على البنية التحتية السحابية في منطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا حاليا حوالى 40 مليار دولار أمريكي سنويا، مع توقع زيادة استخدام السحابة حيث من المتوقّع أن يتجاوز نمو إيرادات الحوسبة السحابية أكثر من 18٪ وفق معدل النمو السنوي المركب، في الفترة ما بين 2015 إلى 2019 في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
وقد أدلت السيدة هادية فتح الله، المديرة التنفيذية في شركة C5 بالتالي:
” يهدف برنامج كلاود 10 إلى إنشاء منصة تسمح لشركات التكنولوجيا الجديدة الواعدة بالازدهار. تتمتّع منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا بإمكانات هائلة للنمو في هذا المجال ولكنها غير متطورة من ناحية تقديم الدعم لشركات التكنولوجيا. لذلك أنشأنا كلاود 10 “scalerator” والذي يعمل بطريقة مشابهة لماجستير إدارة أعمال مصغّر، حيث نقوم بتقديم الإرشادات لهذه الشركات من خلال سلسلة دورات تدريبية منظمة تسمح لهم بالنفاذ إلى شبكة دولية من المستثمرين والعلاقات التجارية. ”
وفي هذا السياق علقت تيريزا كارلسون، نائب الرئيس، للقطاع العام في جميع أنحاء العالم من من خدمات ويب أمازون :الوقت الحالي هو من أفضل الأوقات للإبداع والتطوير الاقتصادي في الشرق الأوسط وأفريقيا. لقد أصبحت الحوسبة السحابية الآن واقعا نعيشه، ونحن فخورون بأن نقدم دعمنا الكامل إلى شركة سي5 وبرنامجها كلاود 10 الذي يوفر فرصة سانحة للشركات الناشئة والجديدة المنطقة لكي توسع نطاق أعمالها لتصل إلى الأسواق العالمية. ”

يتألّف برنامج كلاود 10 الذي يمتد على 3 أشهر من سلسلة من الإرشادات تُعرف ب”الأنشطة” أو الدروس التي تغطّي جميع أوجه توسعة شركات التكنولوجيا مثل زيادة العمليات وتخطيط الاعمال؛ واستقطاب العملاء والتسويق، والإدارة والهيكل التنظيمي، وتطوير المنتجات والحصول على الاستثمارات. يقدّم البرنامج مدير التكنولوجيا التنفيذي المقيم وتساعده مجموعة من رجال الأعمال وأصحاب الشركات والمستثمرين الدوليين الرواد في مجال التكنولوجيا.

قامت شركة في مقارها في لندن وكايب تاون واللوكسمبورغ والبحرين C5 وبالشراكة مع تمكين ومجلس التنمية الاقتصادية في البحرين بتطوير برنامج “مسرّع” كلاود 10 ومهمته تطوير القطاع الخاص في البحرين وهو يعمل بواسطة خدمات أمازون ويب؛ ويمكن لجميع الشركات الواقعة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا التقدّم للمشاركة في هذا البرنامج. سيُطلب من المشاركين العمل من مكاتب C5 ، وستستفيد شركة C5 من شبكتها العالمية لتوفير التدري التكنولوجي والمالي والدعم المكتبي إضافةً إلى الإرشاد.