دبي – مينا هيرالد: أعلنت رابطة “ميسي” للتعاونيات الزراعية اليونانية، بدعمٍ من المديرية العامة للزراعة والتنمية الريفية التابعة للمفوضية الأوروبية ووزارة الزراعة اليونانية، عن إطلاق حملةٍ ترويجية للمنتجات الزراعية اليونانية الطازجة في الإمارات العربية المتحدة.

وبدأت الحملة التي تحمل اسم “مرحباً كيوي” بحفل إطلاقٍ في كل من دبي وأبوظبي، تم فيه تسليط الضوء على “المشروع الأوروبي” للترويج لمنتجات الفواكه الطازجة، وتهدف الحملة إلى زيادة الصادرات الزراعية اليونانية إلى الإمارات العربية المتحدة. وفي هذه المناسبة، التقى العديد من المستثمرين ورجال الأعمال من قطاع استيراد المنتجات الطازجة وسلاسل متاجر التجزئة الكبرى في الإمارات العربية المتحدة مع وفدٍ يوناني رفيع المستوى لمناقشة آفاق الفرص التجارية بين الجانبين.

وترتبط اليونان والإمارات العربية المتحدة بعلاقاتٍ تجارية مميزة، ويصل حجم التبادل التجاري بينهما إلى أكثر من 700 مليون درهم سنوياً.

يُذكر أنّ “مرحباً كيوي” هو مشروع أوروبي بتمويلٍ مشترك للترويج وتوفير المعلومات عن فاكهة الكيوي الطازجة الأوروبية في أسواق الإمارات العربية المتحدة وروسيا البيضاء وأوكرانيا وجنوب إفريقيا، حيث تم إطلاق المشروع من قبل رابطة منتجي الكيوي في اليونان، والتي تضم أكبر التعاونيات الزراعية وأشهرها والتي تعمل في إنتاج وفرز وتغليف وتصدير الفواكه الطازجة إلى جميع أنحاء العالم. ومن المقرر أن يستمر البرنامج الذي بدأ هذا العام على مدى ثلاث سنوات.

وتركّز جميع أنشطة البرنامج الحالي في الإمارات العربية المتحدة على تقديم المعلومات للجمهور والموزعين عن القيمة الغذائية العالية لفاكهة الكيوي الأوروبية المنتجة في اليونان. كما أنّ هذا المشروع هو جزء من أكبر حملة أوروبية للترويج لاستهلاك الفواكه والخضراوات الطازجة في أوروبا والأسواق الدولية. تدعم المشروع كلٌ من المديرية العامة للزراعة والتنمية الريفية التابعة للمفوضية الأوروبية ووزارة الزراعة اليونانية، ويعمل على تنفيذه في الأسواق المستهدفة شريكان رئيسيان هما رابطة “ميسي” للتعاونيات الزراعية اليونانية وشركة نوفاسيرت المحدودة.

يعمل أعضاء الرابطة في منشآتٍ حديثة يتم فيها قطف المنتجات وتعبئتها وإرسالها مباشرة إلى أسواق الفواكه الطازجة. وفي وحدات التعبئة والتغليف، يتم اتباع إجراءات إنتاج قياسية لضمان الامتثال الكامل لأنظمة الاتحاد الأوروبي بشأن سلامة الأغذية، بينما تضمن عمليات الإنتاج والتوزيع المتكاملة عمودياً أن تكون المنتجات في حالة ممتازة عند وصولها إلى المستهلك.

تتكون الرابطة من 12 عضواً من التعاونيات الزراعية التي تنتج بشكل رئيسي الفواكه ذات النوى. وهي 1) شركة ميسي الزراعية، 2) تعاونية نيوس ألياكمون الزراعية، 3) تعاونية ميليكي الزراعية، 4) تعاونية إبيسكوبي 5) تعاونية إبيسكوبي الزراعية للخضار والفواكه في ناوسا، 6) التعاونية الزراعية لتخزين وبيع الخضار والفواكه في ناوسا 7) تعاونية كافالا، 8) تعاونية أكيلوس الزراعية 9) تعاونية مزارعي فينوس 10) تعاونية ناوسا الزراعية، 11) تعاونية أرطاس لزراعة الكيوي، 12) تعاونية نيابولي الزراعية.