دبي – مينا هيرالد: أعلن مركز دبي التجاري العالمي عن توقيع اتفاقية شراكة مع وكالة التجارة الإيطالية ، وهي الهيئة الحكومية الرسمية المسؤولة عن الترويج للشركات الإيطالية حول العالم، حيث ستثمر هذه الاتفاقية عن مشاركة نخبة من أفضل منتجي الأطعمة والمشروبات الإيطاليين في الفعاليات التخصصية الثلاث التي ينظمها المركز في وقت لاحق من العام الجاري.
كما تنص الاتفاقية على أن تغدو إيطاليا أول “دولة شريكة رسمياً” في ’مهرجان المأكولات المتخصصة‘ الذي يقام بالتزامن مع معرضي “يامكس” ومعرض المأكولات البحرية في مركز دبي التجاري العالمي من 7 إلى 9 نوفمبر 2016.
وقالت تريكسي لوه ميرماند، النائب الأول للرئيس في مركز دبي التجاري العالمي: “تعكس هذه الاتفاقية الهامة الدعم الذي لطالما حظيت به فعالياتنا التخصصية الثلاث من شركائنا في وكالة التجارة الإيطالية؛ حيث تمثّل دولة الإمارات ومنطقة الخليج عموماً سوق تصدير مهمة لمنتجي المأكولات والمشروبات في إيطاليا، وتشكّل فعالياتنا التخصصية في هذا القطاع منصة تجارية استراتيجية للقاء الشركاء الحاليين واكتشاف الفرص التجارية الجديدة في الدولة وفي منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على العموم”.
وقد بلغ حجم التدفّق التجاري من إيطاليا إلى الإمارات أكثر من 7 مليار يورو في 2015، بعد أن كان أقل من 6 مليار يورو في 2014، لتغدو إيطاليا اليوم ثالث أكبر شريك تجاري أوروبي لدولة الإمارات العربية المتحدة، في حين أصبحت الإمارات تحتل المرتبة الخامسة عشر على قائمة أهم أسواق التصدير بالنسبة لإيطاليا، إذ استأثرت بـ 1.5 بالمئة من إجمالي المبيعات الخارجية الإيطالية العام الماضي.
وأشار السيد جيانباولو برونو، مفوّض التجارة الإيطالي في دولة الإمارات العربية المتحدة، إلى أن الصادرات الغذائية الإيطالية إلى الإمارات قد سجّلت قيمة غير مسبوقة في عام 2015؛ حيث بلغت أكثر من 380 مليون يورو من إجمالي الواردات الغذائية للدولة العام الماضي، والتي تجاوزت قيمتها 13 مليار يورو.
وقال برونو معلّقاً: “تعتبر الإمارات بوابة الصادرات الإيطالية إلى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إلى جانب أهميتها الكبيرة كسوق قائمة بحد ذاتها؛ إذ ارتفع إجمالي واردات المأكولات والمشروبات الإيطالية إلى الإمارات من 0.9 بالمئة في 2005 إلى 2.9 بالمئة في 2015”.
وبحسب وكالة التجارة الإيطالية، فإن إيطاليا تعتبر من أهم مورّدي دولة الإمارات العربية المتحدة على صعيد جودة المأكولات والمشروبات، وذلك نظراً للتاريخ الإيطالي العريق في الالتزام بجودة الطعام واتباع معايير صارمة لضمان تقديم منتجات من النخب الأول، بما يغطي كافة مكوّنات سلسلة الإنتاج في إطار منظومة تتبع مؤشرات واضحة بخصوص المناطق الجغرافية وفئات المنتجات. وعلاوة على ذلك، اعتمدت إيطاليا سمة مميزة لضمان جودة الأطعمة والمنتجات الإيطالية تحت اسم “الجودة الإيطالية الاستثنائية” صممت خصيصا لمساعدة المستهلكين والمشغلين للتعرف الفوري على أصالة المنتج.

وأضاف برونو: “تتألف إيطاليا من أكثر من 20 منطقة مختلفة لكل منها مطبخها الفريد، ناهيك عن أن الطبيعة تمدنا بمحاصيل عالية الجودة لتقديم أفضل أصناف الغذاء نظراً لما تمتاز به من مساحات شاسعة وتراب نظيف وتنوّع حيوي ومياه نقية ومناخ معتدل، فضلًا عمّا يتسم به الشعب الإيطالي من إبداع وشغف بالطعام، مما أكسبه شهرة واسعة النطاق في تقديم أشهى الوصفات الرائدة”. وتابع: “تنتج إيطاليا أكثر من 600 نوعٍ مختلف من الجبنة، وتعتبر الأولى عالمياً في إنتاج الباستا منذ ما يزيد على خمسة قرون”.
وواصل برونو حديثه بالقول: “في معظم الأحيان يتطلب إعداد وإنتاج الطعام الذي نقدّمه في إيطاليا الكثير من الجهد والعناية رغم بساطته، ويعتبر ذلك أحد الأسباب التي جعلت الثقافة الإيطالية تتعامل مع كل وجبة على أنها طقس احتفالي ومكافأة للتعب، وهي قيم تنسجم مع الثقافة الإماراتية التي ترى في موائد الطعام مناسبة للتواصل والتفاعل الاجتماعي بما يشمل المواطنين والوافدين على حد سواء”. ونوّهت وكالة التجارة الإيطالية إلى أنّه تم افتتاح أكثر من 400 مطعم إيطالي في مختلف أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة بهدف تلبية الطلب على الوجبات الإيطالية.
وسيضم الوفد الإيطالي المشارك في ’مهرجان المأكولات المتخصصة‘ أكثر من 30 من روّاد إنتاج المأكولات في إيطاليا، والذين يأتي نصفهم من المناطق المتوسطية الجنوبية المشمسة. وستستعرض هذه الشركات مجموعة واسعةً من المنتجات عالية الجودة، بدءاً من الأطعمة الفاخرة، ومروراً بالألبان والأجبان، ووصولاً إلى الحبوب واللحوم والأطعمة المجفّفة والمعلّبة، وزيت الزيتون والخل والحلويات والوجبات الخفيفة.
وبهذه المناسبة سيتعاون مركز دبي التجاري العالمي ووكالة التجارة الإيطالية على تنظيم عدد كبير من الأنشطة الترويجية ذات الصلة بقطاع المأكولات والمشروبات، ومنها ’أسبوع المطبخ الإيطالي الأول‘، وهو الفعالية الأبرز عالمياً للترويج للأطعمة والمشروبات وأسلوب الحياة الإيطالي عالي الجودة.
كما ستتاح الفرصة لزوار ’مهرجان المأكولات المتخصصة‘ على مدى أيامه الثلاثة كي يعيشوا تجربة فريدة وسط الروائح والنكهات والمنتجات الإيطالية عالية الجودة؛ حيث سيقوم عدد من الطهاة الحائزين على نجوم ميشلان بتقديم عدد من عروض الطهي الحي، بما يشمل عرض “الفطور المعّد في إيطاليا” وغيره من الاستعراضات والدورات، وذلك فضلاً عن الوجبات التقليدية والمعاصرة التي ستقدّمها لاحقاً كوكبة من الطهاة العالميين خلال أمسيات خاصّة في 21 من أفخر المطاعم الإيطالية في دبي.
ونوّه السيد جيانباولو برونو بأن ’مهرجان المأكولات المتخصصة‘ سيتضمن كذلك سلسلة من الفعاليات الترويجية المتعلّقة بفنون الطهي، مثل “حفل عشاء قمة المطبخ الإيطالي”، و”بطولة الآيس كريم الإيطالي الأولى”، و”القمة الرابعة للإسبريسو الإيطالي”، و”المسابقة العالمية للبيتزا الإيطالية”، و”مهرجان أطعمة الشارع الإيطالية”. وسيحظى الزوار والطهاة والمتخصصون في إعداد المشروبات وغيرهم من المعنيين بهذا المجال بفرصة التنافس للحصول على التقدير الإقليمي أو يمكنهم الاستمتاع بمشاهدة كيفية إعداد الأطعمة الإيطالية عالية الجودة أمام أعينهم. وبوسع المتخصصين الراغبين بمزيد من المعلومات حول برنامج الفعاليات، زيارة الموقع الرسمي لـ’مهرجان المأكولات المتخصصة 2016‘.
ومن المتوقع أن تجتذب الفعاليات الثلاث (’مهرجان المأكولات المتخصصة‘ و”يامكس” ومعرض المأكولات البحرية) أكثر من 150 ألف زائر محلي وإقليمي وعالمي من 85 دولة وأكثر لتستضيفهم في مساحتها البالغة 22 ألف متر مربع.
يفتح المعرض أبوابه من الساعة 10 صباحاً حتى 6 مساءً أيام 7-8 نوفمبر، ومن الساعة 10 صباحاً حتى 5 مساءً يوم 9 نوفمبر؛ ويشار إلى أن كل من المعارض الثلاثة تعتبر فعاليات خاصّة بالزوار من أصحاب الأعمال والمتخصصين حصراً؛ حيث لا يمكن للعامة أو لمن لا تتجاوز أعمارهم 21 عاماً حضورها. ويقتضي التسجيل في الفعاليات تقديم إثبات يؤكد الصفة التجارية لصاحب الطلب.