دبي – مينا هيرالد: وضع مركز دبي التجاري العالمي، بالتعاون مع هيئة الطرق والمواصلات، وشرطة دبي، وبلدية دبي، خطة متكاملة للحد من الازدحام المروري وتنظيم حركة حشود الزوار خلال موسم المعارض الجديد الذي انطلقت فعالياته خلال شهر سبتمبر الحالي، وسوف يصل إلى ذروته خلال شهري أكتوبر ونوفمبر القادمين حيث ينظم المركز في أكتوبر مجموعة من الفعاليات التجارية الكبرى على رأسها معرض جيتكس شوبر الذي من المتوقع أن يزوره حوالي 200 ألف زائر وأسبوع جيتكس للتقنية ويجتذب نحو 140 ألف زائر متخصص، بينما يشهد شهر نوفمبر استضافة معرض الخمسة الكبار، الأكبر على مستوى المنطقة في قطاع البناء والتشييد ويستقطب نحو 80 ألف زائر، وتنظيم معرض جلفود للتصنيع، الأكبر من نوعه في قطاع ماكينات تصنيع الأغذية، وغير ذلك من المعارض والمؤتمرات والفعاليات الترفيهية المتنوعة التي سوف تُقام حتى نهاية الموسم.
تعاون مثمر
يُعدّ التعاون بين الجهات الأربعة أحد أسباب نجاح المعارض والمؤتمرات والفعاليات المقامة في مركز دبي التجاري العالمي، التي تجتذب سنويًا أهم رجال الأعمال وكبار أصحاب القرار والتنفيذيين والمديرين في كبرى الشركات العالمية من مختلف أنحاء العالم. وكانت اللجنة المشتركة قد عقدت عدة اجتماعات أسفرت عن وضع خطة متكاملة للسيطرة على الزحام وتيسير المرور طوال موسم الفعاليات خاصة خلال فترات إقامة المعارض الكبرى، وبصفة خاصة فترات الذروة الصباحية والمسائية.
وتشير أهم محاور الخطة إلى التركيز إلى استخدام وسائل النقل الجماعي المختلفة كالحافلات والمترو لنقل أكبر عدد من زوار ومرتادي المركز التجاري، وذلك للحفاظ على البيئة وتقليل البصمة الكربونية وتخفيف الزحام، خاصة وأن لحافلات النقل الجماعي محطة مباشرة أمام بوابة المؤتمرات، بينما يصل المترو إلى موقع مركز المعارض مباشرة عبر محطة المركز التجاري العالمي القريبة من بوابة المعارض وقاعات الشيخ سعيد.

خطة متكاملة
جرى التنسيق مع شرطة دبي لزيادة عدد الدوريات المرورية والأمنية، كما جرى الاتفاق مع هيئة الطرق والمواصلات لزيادة عدد عربات المترو وقاطراته – وفقًا لمقتضيات الحاجة – بالإضافة إلى تقليل زمن التقاطر بين كل رحلة وأخرى إلى ثلاثة دقائق فقط خلال ساعات الذروة لتقليل زمن انتظار الركاب، حيث يتضاعف عدد مستخدمي المترو من زوار المعارض بنحو ثلاثة أضعاف عدد المستخدمين خلال فترات المعارض الكبرى. وهذا بالإضافة إلى التحكم في زمن الإشارات المرورية لضمان أكبر قدر من انسيابية الحركة خلال ساعات الذروة عند القدوم والمغادرة، كما توفر بلدية دبي مزيدًا من المواقف لصف سيارات الزوار وحافلات النقل الجماعي السياحية بالقرب من منطقة مركز دبي التجاري العالمي، وبمناطق أخرى.
تشمل الخطة كذلك توفير مئات من سيارات الأجرة والليموزين الفاخرة في كل معرض، وقد تم تحديد مواقف لها بالمنطقة المقابلة لـ (بلوك C)، التي تتضمن كذلك أماكن مخصصة لانتظار حافلات الفنادق. وبالنسبة لسيارات الزوار فقد تم تخصيص مواقف إضافية مثل موقف الجافلية القريب من موقع المركز لصف سياراتهم، واستخدام المترو للوصول إلى موقع المعارض، وكذلك استخدام المواقف الأخرى المتاحة في كل من محطة الراشدية ونخيل هاربر تاورز على الخط الأحمر، وموقف محطة اتصالات على الخط الأخضر لصف سيارات الزوار والقدوم إلى المركز بالمترو، كما تم توفير خدمة إضافية لنقل زوار المعارض والمؤتمرات الراغبين في زيارة عدد من مراكز التسوق مجانًا مثل دبي مول وبرجمان وديرة سيتي سنتر.
وبخلاف هذه التيسيرات فإن المركز يوفر كذلك مجموعة من مواقف السيارات المجانية تشمل مواقف السيارات P1 (D,C) مقابل برج المؤتمرات، ومواقف السيارات المدفوعة متعددة الطوابق خلف فندق نوفوتيل، والقريبة من قاعة أرينا المركز التجاري والبلازا وبرج الشيخ راشد. ويدير سير العمل في المواقف والمنطقة المحيطة بالمركز فريق الحركة المرورية والمواصلات، المؤهل تأهيلًا عاليًا للتعامل مع الحشود وتيسير حركة السير والمرور، والتدخل السريع لعلاج أي أزمة مرورية محتملة تعيق الحركة بكل كفاءة.
1,2 مليون زائر
وتعليقًا على ذلك قال عبد الرحمن عبيد أبو الشوارب، النائب الأول للرئيس في مركز دبي التجاري العالمي: “نحظى بتنظيم واستضافة مجموعة من الفعاليات الكبرى خلال موسم المعارض الحالي، يصل عددها لأكثر من 500 فعالية، ونتوقع زيارة أكثر من 1,2 مليون زائر خلال الفعاليات المقامة حتى نهاية العام الحالي فقط، يتركّز معظمها خلال شهري أكتوبر ونوفمبر القادمين مع انطلاق الدورات الجديدة لمعارض جيتكس شوبر، وأسبوع جيتكس للتقنية، والخمسة الكبار، وجلفود للتصنيع، وغيرها من الفعاليات التجارية العالمية والمؤتمرات الدولية. ونحن نحث الزوار على استخدام وسائل النقل الجماعي المختلفة للوصول من وإلى وجهتهم، ونشجعهم على ذلك خاصة مع توفّر وسائل المواصلات العامة الراقية المستوى من مترو وحافلات نقل الركاب، وارتباط كل منهما بالآخر وبمركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض، ما يجعل من الوصول إليه ومغادرته أمرًا يسيرًا وسلسًا حتى في ساعات الذروة”.
وأضاف: “إن النجاح الذي نحققه عامًا تلو الآخر إنما هو ثمرة للتعاون الكبير بيننا وبين شركائنا من مختلف الجهات الحكومية مثل شرطة دبي، وهيئة الطرق والمواصلات، وبلدية دبي وغيرها من الجهات التي تُسهم عبر هذا التعاون في تعزيز تجربة الزوار وتعزيز مكانة مركز دبي التجاري العالمي، ودبي كوجهة رائدة لتنظيم واستضافة أهم وأكبر المعارض التجارية العالمية والمؤتمرات الدولية والفعاليات المتنوعة التي تجتذب أعلى فئات الزوار والخبراء والمختصين في مختلف المجالات، والذين تعدى عددهم حاجز الـ 2,6 مليون شخص خلال العام الماضي”.
شاشات ولوحات إرشادية
ومن أجل تكامل خطة التيسير على الزوار وتخفيف حدة الزحام فقد تم تزويد كافة شاشات العرض الداخلية لمركز دبي التجاري العالمي بالإرشادات الخاصة بمواقع صف السيارات ومواقف سيارات الأجرة والحافلات، كما تم زيادة أعداد اللوحات الإرشادية لتوضيح أماكن انتظار سيارات الأجرة والحافلات وموقع محطة المترو، مع توفير المعلومات الخاصة بطريقة الوصول إلى موقع الفعاليات على المواقع الالكترونية للمعارض التي ينظمها المركز مثل معرض جيتكس شوبر وأسبوع جيتكس للتقنية وكذلك على كافة وسائل التواصل الاجتماعي مثل فيس بوك وتويتر وغيرها.