أبوظبي – مينا هيرالد: وقعت سلطة تنظيم الخدمات المالية لسوق أبوظبي العالمي، اليوم مذكرة تفاهم مع هيئة الأوراق المالية الأردنية لتعزيز التعاون حول الشؤون التنظيمية وتسهيل الأنشطة المالية العابرة للحدود. وحددت المذكرة إطار العمل المشترك لتبادل المعلومات التنظيمية، والتعاون في العمليات الإشرافية والرقابية بما يحقق استقرار وسلامة الأنظمة المالية في أسواق رأس المال لدى الطرفين، كما أتت لتُرسخ متانة العلاقات الثنائية القائمة بين السوق والهيئة.

وتم توقيع المذكرة في مقر سوق أبوظبي العالمي بجزيرة الماريه من جانب مازن الوظائفي، الأمين العام لهيئة الأوراق المالية الأردنية، وريتشارد تنج، الرئيس التنفيذي لسلطة تنظيم الخدمات المالية لسوق أبوظبي العالمي.

ووضحت المذكرة لكلا الطرفين أسس تقديم المساعدة الثنائية، وتبادل المعلومات التنظيمية، والتعاون حول العمليات الرقابية والإشرافية فيما يتصل بامتثال المؤسسات المالية مع الممارسات والمعايير التنظيمية المعمول بها لدى الجانبين. كما تُمكّن المذكرة سوق أبوظبي العالمي وهيئة الأوراق المالية الأردنية من تعزيز نزاهة وكفاءة أسواقهم المالية من خلال تطبيق أنظمة رقابية واشرافية فعالة على المعاملات المالية العابرة للحدود في كلا الجانبين.

وقال ريتشارد تنج، الرئيس التنفيذي لسلطة تنظيم الخدمات المالية في سوق أبوظبي العالمي: “تتمثل أحد الأولويات الرئيسة لسوق أبوظبي العالمي في بناء وترسيخ علاقات عمل وشراكة وثيقة مع الهيئات التنظيمية في المنطقة والعالم بما يسهل تدفق الأنشطة المالية العابرة للحدود ويعزز نزاهة أسواق رأس المال. وتؤكد شراكتنا مع هيئة الأوراق المالية الأردنية على أهمية الجهود الإقليمية ودورها في دعم تنمية الاقتصادات والقطاعات المالية”.

وأضاف: “سنواصل العمل في سلطة تنظيم الخدمات المالية للدخول في شراكات استراتيجية جديدة، بما يتيح للمؤسسات المالية والشركات العاملة في سوق أبوظبي العالمي مجالات متميزة لتوسيع مكانتهم وبصمتهم العالمية عبر منصة السوق التي تتبنى أفضل الممارسات والمعايير العالمية”.

من جانبه، قال مازن الوظائفي، الأمين العام لهيئة الأوراق المالية الأردنية: “يمثل توقيع هذه المذكرة مع سوق أبوظبي العالمي خطوةً هامة نحو تأسيس إطار عمل يتيح مجالات تعاون بناءة ومثمرة بين الطرفين، كما تؤكد المذكرة على وحدة أهدافنا التنظيمية، وتعزز دور قوانيننا في حماية المستثمرين، وتزيد صلابة ممارساتنا التنظيمية في الأسواق”.

وأضاف: “ترتبط مؤسسات رأس المال في بلدينا الشقيقين بتاريخ طويل من علاقات التعاون الثنائي، ونحن سنواصل العمل لتعزيز وترسيخ هذه العلاقة الأخوية المميزة. ونلتزم في هيئة الأوراق المالية الأردنية عبر العمل وفق الرؤية الايجابية وبعيدة المدى للمملكة الأردنية الهاشمية، بتعزيز وتطوير سوق رأس المال عبر الارتقاء بالفعالية التشغيلية والقوانين التنظيمية المطبقة”.

يذكر أن سوق أبوظبي العالمي يواصل عبر توقيع مذكرات التفاهم واتفاقيات الشراكة المختلفة مع الهيئات التنظيمية والأطراف المعنية محلياً وعالمياً، بناء العلاقات الثنائية وبحث مجالات التعاون المشترك لتعزيز مكانته كمركز مالي دولي جديد في أبوظبي.