10 أفكار توضّح كيف يستفيد القادة وصناع القرار من الابتكارات الرقمية

الثلاثاء 27 سبتمبر 2016

دبي - مينا هيرالد: أطلقت شركة "أوليفر وايمان"، الشركة الرائدة عالمياً في مجال الاستشارات الإدارية، أحدث تقاريرها المتخصصة في المجال الرقمي تحت عنوان "عشر أفكار رقمية"، والذي يسلط الضوء على كيفية استفادة القادة وصناع القرار في مختلف القطاعات من الابتكارات الرقمية.
وتعليقاً على إصدار التقرير؛ قال بول بيزويك، المدير العالمي الشريك للممارسات الرقمية لدى أوليفر وايمان: "إن اعتماد الإمكانيات الرقمية يعد واحداً من أكبر تحديات الإدارة في وقتنا الراهن، فالتوصل إلى طرق رقمية جديدة لتحسين الأعمال لا يقتصر على مواكبة التطور في الصناعة ذاتها وحسب، بل أيضا في الصناعات والمناطق الجغرافية الأخرى."
من جانبه قال كريستوف نوس، المدير العالمي الشريك للممارسات الرقمية لدى أوليفر وايمان: "يظهر تقرير "عشر أفكار رقمية" ماهية الشركات التي تحصل على الحقوق الرقمية والشروط التي تؤهلها إلى ذلك".
وبالتزامن مع صدور هذا التقرير، قامت "أوليفر وايمان" بإطلاق التوقعات الرقمية التالية للعام 2017:
الخدمات المالية: تقدر قيمة الإيرادات والتكاليف القابلة للاستخدام في مجال الخدمات المالية التي باتت تأخذ شكل وحدات قابلة للدمج والتجزئة (modules) بحوالي تريليون دولار أمريكي. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للبنوك توفير قرابة 150 مليار دولار أمريكي يتم إنفاقها على العمليات التشغيلية وتقنية المعلومات لأسواق المال من خلال تطبيق مجموعة من الابتكارات والتي تعرف باسم سلسلة الكتل "Blockchain".
الاقتصاد التشاركي (sharing economy): يتوقع أن تتضاعف قيمة الاقتصاد التشاركي بحوالي 12 مرة لتصل قيمته إلى ما يقارب 300 مليار دولار أمريكي بحلول 2025، خاصة مع تحول المزيد من الشركات – سواءً المختصة بتجارة التجزئة أو الجملة- لاستخدام منصات التبادل التجاري المشترك (sharing platforms) على غرار كل من Airbnb و Lyft و Uber
التصنيع / السيارات: يمكن للشركات المصنعة تحسين هوامش ربحها بمقدار 1.4 تريليون دولار أمريكي من خلال رقمنة عملياتها المسؤولة عن تحويل الأفكار الجديدة إلى نتائج على أرض الواقع، وذلك من خلال المبيعات والتسليم والصيانة المصنعية. كما يمكن للتقنيات الرقمية الحديثة تمكين شركات صناعة السيارات من توفير 100 مليون دولار أمريكي في تصنيع السيارة الجديدة الواحدة عن طريق دمج التصميم والبيانات بشكل وثيق مع عمليات الإنتاج.
الخدمات اللوجستية: من المتوقع أن تحدث التطبيقات الذكية في مجال شحن البضائع ثورة كبيرة بقدر ما فعلته في نواحي أخرى لصناعة النقل، فتطبيقات متابعة الشحن تقدم حلولاً متكاملة لشركات الشحن والنقل مستبدلةً بذلك جميع العمليات القديمة التي تستغرق وقتاً طويلاً.

الرعاية الصحية: يمكن توفير ما يقرب من 530 مليار دولار أمريكي من حجم الإنفاق في مجال الرعاية الصحية إذا ما قام العملاء بتبني نموذجاً رقمياً للرعاية الصحية أشبه بمنصات البيع الرقمية عبر شبكة الإنترنت والتي يتم استخدامها بشكل كبير مثل موقع أمازون.
البيانات الضخمة: سترتفع قيمة سوق الطائرات بدون طيار إلى ما يقرب من 7 مليارات دولار أمريكي بحلول عام 2020 عالمياً، حيث أصبحت الطائرات بدون طيار مصدراً جديداً وكبيراً لعمليات تحليل البيانات.
الأمن السيبراني: ثلث الشركات فقط مجهز بشكل كاف لمنع حدوث السيناريوهات الأسوأ فيما يتعلق بالهجمات الإلكترونية المحتملة.
التقنيات الرقمية والشعورية (Digital and Emotional Technologies): تواجه الشركات الرقمية التي تتجاهل أهمية التواصل الشعوري مع العملاء خطورة أن ينظر لها على أنها مرافق تقنية عابرة، وذلك وفقاً لدراسة استطلاعية قامت بها شركة الاستشارات الابتكارية التابعة لأوليفر وايمان "ليبينكوت" وشملت 3,500 مستهلك. لذا يمكننا القول بأن الفوائد الوظيفية وحدها ليست كافية، فالروابط النفسية والعاطفية مهمة جداً لبناء علاقة طويلة الأمد مع العملاء.
الأبواب الواردة في تقرير "عشر أفكار رقمية":
مواكبة التطور: يتعين على الشركات أن تكون سبّاقة في التطور الرقمي دائماً.
الحذر من الضجة المصاحبة للتقنيات الرقمية: فهم كيفية عمل الابتكارات المعقدة مثل سلسلة الكتل "Block Chain".
مشاركة المعلومات أم الاحتفاظ بها: لا يوجد عمل حقيقي آمن في الاقتصاد التشاركي.
الميل نحو التقنيات الحديثة: قطاع الصناعة الألمانية يقود الثورة الصناعية الرقمية.
تبني نموذج الوحدات (modules): يعتبر هذا درساً من دروس الخدمات المالية.
الاستعداد لموجة من بيانات الطائرات بدون طيار: تقوم البيانات الضخمة التي يتم جمعها من خلال الطائرات بدور طيار بتغيير قواعد المنافسة.
التقنية الرقمية وحدها ليست كافية: لا تنسوا العنصر البشري.
الاطلاع على أحدث التطبيقات الذكية: إفساح المجال لتقنيات الشحن المشابهة لنموذج Uber.
التعلم من تجارة التجزئة عبر الانترنت والاستفادة من دروس الدكتور أمازون.
الاطلاع على كافة الإمكانات السيبرانية: كيفية التصرف عند إخفاق التقنيات الرقمية.

Search form