دبي – مينا هيرالد: في مبادرة مبتكرة لتطوير وريادة الأعمال ضمن المنطقة الحرة، أطلقت وحدة الابتكار في سلطة المنطقة الحرة بمطار دبي “دافزا” الدورة الأولى من برنامج “دبل أب ثري أم” (Double Up 3M)، وهو برنامج مخصّص لتحديد التحديات وتذليل العقبات التي تواجه الشركات العاملة في المنطقة الحرة. وتهدف هذه المبادرة النوعية إلى مساعدة الشركات على وضع خارطة طريق فعّالة لتسريع آليات التنفيذ ضمن ثلاثة من العناصر المؤسّسية الأساسية المتمثّلة في كل من “الرسالة” و”السوق” و”المال”، بالإضافة إلى تمكينها من تحديد أطر زمنية مواتية للوصول إلى أهدافها المرجوة.

وتكمن أهمية برنامج “دبل أب ثري أم”، الذي يستمر لمدةّ 95 يوماً ضمن أربع مراحل رئيسة لبناء القدرات وتسريع نمو الأعمال المبتكرة تحت إشراف مركز “إمباكت هب دبي” (Impact Hub Dubai)، في كونه يتيح المجال أمام متعاملي “دافزا” لقياس وتوسيع نطاق أعمالهم والاستفادة المثلى من الحلول التثقيفية والتوجيهية عالمية المستوى المصمّمة خصيصاً لدفع عجلة نمو الأعمال وتطوّرها. وتتمحور المرحلة الأولى من البرنامج حول إطلاق حملة توعوية وتثقيفية متكاملة للتعريف بالبرنامج، بينما تتمثّل المرحلة الثانية في التركيز على اكتشاف متطلبات المتعاملين من المشاركة، تليها المرحلة الثالثة التي تُعنى بتصميم وتنفيذ البرنامج، وأخيراً المرحلة الرابعة المخصّصة لتقييم مخرجات البرنامج بعد استكماله.

ويتضمّن البرنامج ثلاث جولات أساسية قائمة في مضمونها على المحاور الأساسية للبرنامج. وتفصيلاً، ينصب التركيز في “الجولة الأولى” على كافة الجوانب المتعلّقة بـ”السوق”، بما في ذلك استراتيجيات التسويق الرقمي والتحليل الفعّال للمنافسة وحجم السوق، في حين تعد “الرسالة” محور التركيز في “الجولة الثانية” التي ستتناول آليات تحقيق التكامل بين استراتيجيات التخطيط والتنفيذ وأهمية التفكير الاستراتيجي وقوة رأس المال البشري. أما “الجولة الثالثة” التي تتناول موضوع “المال”، فتسلّط الضوء على القضايا والجوانب ذات الصلة بالتدفّقات النقدية والتنبؤ المالي وتحليل الاستثمار. وعلاوةً على ذلك، تتضمّن كل من هذه الجولات ثلاث دورات توجيهية، ومن المقرّر أن يقوم المشاركون بالكشف عن نتائج البرنامج ومناقشتها خلال فعاليات “أسبوع الإمارات للابتكار 2016”.

وقالت آمنة راشد لوتاه، مساعد مدير عام “دافزا” لقطاع المالية والعمليات التجارية، المشرف على “وحدة دافزا للابتكار”: “جاء تطوير برنامج “دبل أب ثري أم” بهدف تقديم فرصة استثنائية لمساعدة المتعاملين على تحسين خططهم الاستراتيجية وتوسيع شبكة استثماراتهم وشراكتهم في السوق، بالإضافة إلى توفير بيئة خصبة لترسيخ العلاقات مع الشركاء والمستثمرين وللحصول على التمويل اللازم لتوسيع نطاق أعمالهم والوصول بها إلى أرقى المستويات. كما ويهدف هذا البرنامج النوعي المبتكر إلى إثراء المعرفة وإلمام المشاركين بالطرق المثالية لزيادة الإيرادات من خلال تعزيز قدراتهم على تحقيق أفضل النتائج في مجالات “السوق” و”الرسالة” و”المال” والتفاعل المثمر مع نظرائهم من روّاد الأعمال والشركات الصغيرة والمتوسّطة، وكذلك المشاركة الفاعلة في الشبكة العالمية لمركز “إمباكت هب دبي”.”

وأضافت لوتاه، سيحظى المشاركون أيضاً بالفرصة لاستعراض نتائج مشاركتهم في البرنامج خلال “أسبوع الإمارات للابتكار” في شهر نوفمبر المقبل. ولا شك أن إطلاق مثل هذا البرنامج الرائد يؤكّد على التزامنا في “دافزا” بمواصلة تقديم البرامج الرامية إلى مساعدة المتعاملين على تحقيق أعلى درجات الإنتاجية والجودة والتميّز في مجالات عملهم”.

ويٌذكر أن برنامج “دبل أب ثري أم” يقام تحت إشراف مركز “إمباكت هب دبي”، واحد من أكبر التجمّعات المخصّصة لروّاد الأعمال والمبدعين والتقنيين وهو يعد جزءًا من شبكة عالمية تضم ما يزيد على 90 مركزاً مماثلاً في مختلف أنحاء العالم لتقديم خدمات الدعم والمساعدة لأكثر من 12,000 من روّاد الأعمال في السوق العالمية.