شتوتجارت – مينا هيرالد: كشفت اليوم Mercedes-Benz Van الرائدة والناجحة عالمياً في مجال تصنيع مركبات Van عن مبادرتها المستقبلية الاستراتيجية adVANce التي ترمي إلى دعم صناعة النقل. وتُظهر هذه الخطوة حرص وحدة الأعمال هذه على مواكبة المتطلبات المتغيّرة لعملائها بصورة منهجية. وتأتي تحولات القطاع نتيجة العديد من الاتجاهات الاقتصادية والاجتماعية، منها التطور العمراني، والنمو في مجال التجارة الإلكترونية، والربط الذكي لنطاق عريض من التقنيات في عالم إنترنت الأشياء، فضلاً عن الطفرة المتزايدة في نماذج الأعمال المرتكزة على المنصات.
وتسخّر Mercedes-Benz Vans بشكل مدروس الفرص التكنولوجية الحالية والمستقبلية التي تزخر بها تطبيقات الرقمنة والأتمتة وأنظمة الروبوت. وتتطور وحدة الأعمال بذلك من مجرّد شركة لتصنيع السيارات إلى مزوّد لحلول الأنظمة، وسوف توفر أنظمة مدمجة وذكية، بالإضافة إلى سياراتها الأساسية في المستقبل. ويمكن لهذه الحلول أن تجعل من نقل البضائع والركاب أكثر كفاءة، وأن تتيح فرص واعدة للأعمال ومنافع اقتصادية للعملاء.
وقال فولكر مورنهينفيغ، رئيس Mercedes-Benz Vans أثناء مشاركته في مؤتمر الإبداع لمركبات Van في شتوتجارت: “خلال الأشهر الستة الأولى من هذه السنة، حققنا أفضل النتائج حتى الآن لشركة Mercedes-Benz Vans. إن ذلك يعطينا أساساً متيناً وممتازاً لتعزيز مكانة وحدتنا الخاصة بمركبات Van للمستقبل”.
وأضاف: “لمواكبة المتغيرات الدراماتيكية في قطاعنا، بادرنا بمواءمة استراتيجيتنا ’انطلاق Mercedes-Benz Vans نحو العالم‘، وتوسيعها لتخطي نطاق المنتج، والأسواق الدولية غير المستغلة. لذلك، نوجّه اهتمامنا إلى ما هو أبعد من السيارة، ونحو سلسلة القيمة الكاملة وبيئة الأعمال المحيطة بعملائنا. إننا نوفّر حلول النقل للعصر الرقمي، ونطوّر مركبات Van لتصبح مركزاً ذكياً ومتصلاً للبيانات على العجلات. ولبلوغ ذلك، نستثمر حوالي نصف مليار يورو على مدار السنوات الخمس المقبلة، وقد أنشأنا وحدة تنظيمية منفصلة. وحتى الآن، يعتبر هذا النهج فريداً من نوعه في قطاع مركبات Van”.
تحديد المتطلبات المستقبلية للعملاء
مع مبادرة adVANce، تتأقلم Mercedes-Benz Vans بشكل منهجي مع المتطلبات الجديدة والمتغيّرة بوتيرة سريعة للعملاء. ومن الأمثلة على ذلك الأعمال المزدهرة في قطاع الأغذية وشراء المستلزمات اليومية عبر شبكة الإنترنت. وهنا، فإن الطلب على خدمات التوصيل في اليوم نفسه أو خدمات التوصيل في غضون ساعة، يشهد زيادة هائلة. وفي الوقت ذاته، يعيش المزيد والمزيد من الأشحاص في المدن؛ إذ أنه بحلول عام 2030، ستصبح المدن والمناطق الحضرية موطناً لأكثر من ثلثي سكّان العالم. ومن الواضح أن المتطلبات المتزايدة للنقل ستحتاج إلى أن تتحقّق بشكل أسرع وأكثر كفاءة في المستقبل، وفوق ذلك كله، بأسلوب صديق للبيئة.
مركبة Vision Van الكهربائية كلياً للتوصيل المبتكر في المراحل النهائية
تقدم Mercedes-Benz Vans حلاً رائعاً ومتكاملاً يلبي المتطلبات الجديدة للعملاء مع مركبة Vision Van التي تم تقديمها اليوم، وأُطلقت كجزء من مبادرة adVANce. وتجمع هذه المركبة الكهربائية كلياً العديد من الحلول المبتكرة للتوصيل النهائي في بيئات المدن والمناطق الريفية. وهي مركبة Van الأولى في العالم التي تربط بشكل كامل جميع الأفراد والإجراءت ذات الصلة رقمياً، من مراكز التوزيع إلى المستلم النهائي. علاوة على ذلك، إنها مركبة Van الأولى على الإطلاق التي تتضمن حيّزاً آلياً بالكامل لعمليات الشحن وطائرات مدمجة دون طيار للتوصيل. فعلى سبيل المثال، إذا أوقف مزوّد لخدمات توصيل الطرود مركبته في منطقة سكنية، سيكون من الممكن توصيل عدة طرود إلى المستلمين في الأماكن القريبة عن طريق الجو، حتى لو كانوا خارج المنزل، بالإضافة إلى التوصيل اليدوي. ويجعل ذلك من مهمة موظف التوصيل أكثر سهولة، ويقلل من زمن التوصيل، ويمنح العملاء النهائيين خيارات جديدة مثل التوصيل خلال اليوم نفسه وفي وقت محدد متفق عليه. وتتصوّر Mercedes-Benz Vans أن اعتماد واستخدام Vision Van من شأنه أن يعزز من الكفاءة بنحو 50 في المائة للتوصيل النهائي. وتأتي المركبة مجهّزة بمحرك كهربائي بقوة 75 كيلووات، وبحسب الاستخدام المُراد، يصل مدى المسافة التي يمكن قطعها من 80 إلى 270 كيلومتر. ومع مركبة Vision Van، يصبح التوصيل خالياً من الانبعاثات.
ويضيف فولكر مورنهينفيغ: “مع مركبة Vision Van من Mercedes-Benz Vans، نقدم فكرة عن الأجيال المستقبلية من مركبات Van: تقنية الأتمتة الذكية تربط الإجراءات بالكامل، من التحميل والنقل عبر البر، إلى التوصيل إلى المستلم النهائي. ويساهم ذلك في تبسيط الأمور على موظف التوصيل لتأدية مهامه، ويقلل بسرعة من زمن التوصيل للعملاء النهائيين”.
ويردف بالقول: “بتجهيزها بنظام قيادة كهربائي، فإن مركبة Vision Van لا تعمل فقط دون انبعاثات، بل تتحرّك وتنتقل من مكان إلى آخر بهدوء وبصمت تقريباً. ويعني ذلك أنه يمكن تشغيلها في المدن خلال الأوقات التي يتخللها قيود مرورية، أو لخدمات التوصيل المتأخرة ليلاً في المناطق السكنية. وذلك يعطي عملاءنا إمكانية تقديم خدمات جديدة لعملائهم”.
التركيز على ثلاثة مجالات للابتكار: adVANce
في سياق المبادرة المستقبلية الاستراتيجية، ستركز Mercedes-Benz Vans على ثلاثة مجالات للابتكار: الأول يتمحور حول دمج مركبة Van بعالم إنترنت الأشياء. ولهذه الغاية، تعمل Mercedes-Benz Vans على تضمين التقنيات الذكية في مركبة Van، مما يزيد من كفاءتها ويجعلها مكوّناً مركزياً لسلسلة القيمة الرقمية. وينصب التركيز هنا على الاستخدامات ذات الصلة، وحلول الاتصال (digital@vans). ولعل أحد الأمثلة هو تطوير وحدة اتصال معلوماتية عن بُعد لمركبات Van، والتي تجمع البيانات وتعالجها فيما يتعلق بحالة رحلة التوصيل والموقع الحالي والحمولة، ومن ثم ترسل هذه المعلومات إلى مدير التوزيع. وبهذه الطريقة، من الممكن مراقبة وإدارة التغييرات في اللحظات الأخيرة ضمن الأسطول بفاعلية ومن نقطة مركزية.
استخدام آخر يركز على الجزء الفعّال وإدارة الأدوات لمركبات الخدمة، مثلاً الورش المتنقلة للعامل المختص. ففي المستقبل، ستتيح حلول جديدة وشاملة للأنظمة من طلب القطع بطريقة آلية كلياً وبواسطة إدارة الموجودات الذكية ضمن المركبة، وأيضاً وضع القطع ذات الصلة مباشرة في مركبة Van خلال الليل. ولن يكون هناك ضرورة لبعض الخطوات الوسيطة مثل جرد الموجودات وتقييمها، وطلب القطع يدوياً، ومهمة تجهيز المركبة من قبل العامل المختص.
أما نقطة التركيز الثانية، فتتمحور حول الحلول المبتكرة المستندة إلى المعدات لصناعة النقل (solutions@vans). وهنا، تعمل Mercedes-Benz Vans على أتمتة أنظمة مساحات الشحن لمركبات التوصيل الخاصة بخدمات توصيل الطرود على سبيل المثال. ولغاية الآن، يحتاج موظفو التوصيل إلى إعادة ترتيب طرودهم (حوالي 180 في المتوسط لكل حمولة) عشر مرات أثناء التوصيل في المناطق السكنية، والتوقف لمدة ثلاث إلى أربع دقائق تقريباً في كل محطة. وتجعل أنظمة مساحات الشحن الجديدة والمتّصلة من مهام التحميل والتفريغ أكثر سرعة، وبالتالي زيادة كفاءة العملية. فالتحميل دفعة واحدة (تحميل المركبة بجميع الطرود المنتقاة مسبقاً خلال مرة واحدة) يقلل من زمن التحميل بصورة ملموسة، فضلاً عن التقليل من زمن الانتظار للمركبة في مراكز التوزيع. وعند التفريغ، سيُظهر النظام لموظف التوصيل ترتيب الحمولة بالضبط، ويجعل الطرد الصحيح متاحاً في الوقت المناسب للتوصيل، وفقاً لوجهة التوصيل. وقد أخذ بالحسبان أيضاً فريق العمل في Mercedes-Benz Vans تكامل أنظمة التوصيل الذاتية مثل الطائرات دون طيّار، أو أجهزة الروبوت ذاتية القيادة.
مجال الاهتمام الثالث لشركة تصنيع مركبات Van في شتوتجارت بالتعاون مع مجموعة من الشركاء هو مفاهيم التنقل الجديدة لنقل البضائع والأفراد حسب الطلب (mobility@vans). ففي المستقبل، يمكن لمفاهيم التنقل الذكية هذه أن تُــكمّل أنظمة النقل العامة من خلال إتاحة النقل السريع والفعّال للركاب الأفراد أثناء ساعات الذروة وخارج ساعات الذورة عبر مفاهيم تقاسم الركوب. ويمكن للربط الذكي بين التقنيات أن يجعل من نقل البضائع أكثر كفاءة، ويُحسّن بشكل ملحوظ من منظومة النقل النهائي. وفي هذا المجال الريادي، تعمل Mercedes-Benz Vans أيضاً على التأجير المبتكر، والاستئجار، ونماذج التقاسم، والتي صمّمت خصيصاً وبالكامل وفق احتياجات عملاء مركبات Van.
وحدة تنظيمية جديدة ضمن المشهد الصاعد
من أجل اغتنام الفرص العديدة لتطوّر مركبات Van، وأنظمة الأعمال المرتبطة بالسيارات، أنشأت Mercedes-Benz Vans وحدة تنظيمية جديدة باسم أنظمة النقل المستقبلية. وتقع فرق المشروع ضمن المشهد الصاعد في شتوتجارت، برلين ووادي السيليكون. وهناك حوالي 200 موظف إجمالاً يعملون على هذه الأفكار. وهم يعملون عن كثب مع العملاء والشركاء من قطاعات الأعمال والتكنولوجيا والخدمات اللوجيستية، والأبحاث والقطاع العام. ويتمثّل الهدف من العمل مع الشركات الشابة في الجمع بين المعرفة العريقة والمكتسبة عبر عقود بقطاع السيارات، وبين الآفاق ووجهات النظر الجديدة، وأساليب العمل الذكية والمرنة، والأفكار المبتكرة.
استثمارات استراتيجية في الشركات الناشئة المبتكرة
لجعل المنهجيات الجديدة جاهزة لتتماشى مع الأسواق، تستثمر Mercedes-Benz Vans بالمقام الأول في العديد من الشركات الناشئة المبتكرة في مجالات الأتمتة، وأنظمة الروبوت، وخدمات التنقل. وإحدى الشركات التي تمتلك Mercedes-Benz Vans حصة فيها هي Matternet، شركة أميركية تطوّر أنظمة لوجيستية ذاتية بطائرات دون طيّار. وبالتعاون مع Matternet، عملت Mercedes-Benz Vans على سيارة Vision Van النموذجية، والتي تعتبر أول نظام توصيل مدمج يقوم بالتوصيل النهائي بصورة آلية. ويمتاز النظام الجديد الذي يجمع بين مركبة Van وأنظمة لوجيستية بطائرة دون طيّار، بأنه أكثر فعالية وسرعة، ويعتبر أيضاً وسيلة اقتصادية أفضل للأفراد لاستلام البضائع حسب الطلب.
شركة Mercedes-Benz Vans تحقق أفضل نتائج نصف سنوية على الإطلاق مع أرقام قياسية للمبيعات، والإيرادات، والأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب، والعوائد على المبيعات
في النصف الأول من العام 2016، حققت Mercedes-Benz Vans أفضل النتائج في تاريخها. فقد ازدادت المبيعات بنسبة 21 في المائة بما يمثّل حوالي 176,200 مركبة (السنة السابقة: حوالي 145,400 مركبة). وساهمت محفظة المنتجات الكاملة في هذه الزيادة من حيث المبيعات. وارتفعت الإيرادات بنسبة 19 في المائة إلى 6256 مليون يورو، لتصل إلى أفضل مستوى على الإطلاق مرة أخرى (السنة السابقة: 5244 مليون يورو). أما الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب، وأيضاً العوائد على المبيعات، فقد قفزت بنسبة 56 في المائة و 30 في المائة إلى 702 مليون يورو، و 11.2 في المائة لتصل إلى مستوى قياسي جديد (السنة السابقة: 449 مليون يورو، و 8.6 في المائة). وتتوقع Mercedes-Benz Vans نمواً كبيراً إضافياً في المبيعات للسنة المالية 2016 ككل. وتتوقع وحدة الأعمال أيضاً معدلاً أعلى بصورة كبيرة للأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب من الأعمال المستمرة في 2016، وذلك مقارنة بالعام 2015، إلى جانب عوائد أعلى على المبيعات.
وحدة أعمال Mercedes-Benz Vans
تعتبر Mercedes-Benz Vans مزوّداً عالمياً متكاملاً لمركبات Van والخدمات ذات الصلة. وإلى جانب مركبة Sprinter Van الكبيرة، ومركبة Vito Van متوسطة الحجم (تُعرف في الولايات المتحدة باسم Metris)، تتضمن محفظة منتجات وحدة الأعمال على المستوى العالمي مركبة Mercedes-Benz Citan للتوصيل في المدن. ولشركة Mercedes-Benz Vans حضور أيضاً في الفئة الخاصة مع مركبات V-Class MPV، و Marco Polo، و Marco Polo ACTIVITY للسفر. وتمتلك وحدة الأعمال تسع منشآت للإنتاج في كل من: ألمانيا، وإسبانيا، والولايات المتحدة الأميركية، والأرجنتين، والصين (مشروع مشترك مع شركة فوجيان بنز أوتوموتيف، المحدودة)، وفرنسا (تحالف استراتيجي مع رينو-نيسان)، وروسيا (اتفاقيات شراكة مع GAZ و YaMZ). ولغاية اليوم، تبقى أسواقها الرئيسية في غرب أوروبا، حيث تستأثر بإجمالي 65 في المائة من المبيعات في العام 2015.