أبوظبي – مينا هيرالد: يقوم معهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا، الجامعة البحثية المستقلة للدراسات العليا التي تركز على تقنيات الطاقة المتقدمة والتنمية المستدامة، باستعراض عدد من مشاريعه البحثية الرئيسية المتعلقة بالاستفادة من النفايات، والخلايا الشمسية، ونظم تخزين الطاقة، وذلك خلال مشاركته في معرض تكنولوجيا المياه والطاقة والبيئة (ويتيكس 2016) في دبي.

وتقام الدورة 18 من معرض ويتيكس، تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي وزير المالية رئيس هيئة كهرباء ومياه دبي، وذلك في الفترة من 4 إلى 6 أكتوبر الجاري في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض.

وخلال مشاركته في المعرض، سيقوم معهد مصدر بتسليط الضوء على مجموعة من المشاريع البحثية الرئيسية إلى جانب عقد ندوتين ضمن قاعة الابتكار كجزء من فعاليات المعرض. حيث سيجري استعراض مفاعل ديزل حيوي مبتكر يمكنه تحويل زيوت الطهي المستعملة إلى ديزل حيوي ذو جودة عالية وبتكلفة أقل بكثير من المفاعلات التقليدية، وخلية شمسية مبتكرة ومتعددة الوصلات تعتمد على تصميم فريد من نوعه لالتقاط كمية أكبر من أشعة الشمس ومن ثم إنتاج كمية أكبر من الطاقة، ونظام مبتكر صممه باحثون من معهد مصدر ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا لامتصاص وتخزين الطاقة الحرارية باستخدام الملح المنصهر في خزان منفرد.

وقالت الدكتورة بهجت اليوسف، المدير المكلّف في معهد مصدر: “باتت الحلول المستدامة تمثل حاجة ضرورية اليوم في ضوء سعي المجتمع الدولي إلى مكافحة ظاهرة التغير الحراري، لذا نعتبر معرض ويتيكس 2016 فرصة ممتازة لاستعراض الأبحاث التي نعمل عليها في هذا المجال، وكذلك مشاركة خبراتنا في مجالات البحث والتطوير في القطاعات المحلية مع مختلف الجهات المشاركة في المعرض. ونعتقد أن تبادل هذه الخبرات والمعارف ستعود بالنفع على القطاعات الاستراتيجية في دولة الإمارات في إطار سعيها لاعتماد أحدث الحلول المستدامة المتبعة”.

ويقوم الدكتور عمار نايفة، أستاذ مشارك في قسم الهندسة الكهربائية وعلوم الحوسبة، بتقديم ندوة بعنوان “الخلية الشمسية ذات الطبقات المتدرجة عالية الكفاءة” في حين يقدم الدكتور عصام جناجرة، أستاذ مشارك في قسم الهندسة الميكانيكية وهندسة المواد، ندوة بعنوان “تحويل زيوت الطهي المستعملة إلى ديزل حيوي في مجمع الراحة: الجوانب الاجتماعية والتقنية والاقتصادية”. ويستعرض الدكتور نيكولا كالفيه، أستاذ مساعد في قسم الهندسة الميكانيكية وهندسة المواد ورئيس محطة معهد مصدر للطاقة الشمسية، وفريقه البحثي اثنين من المشاريع البحثية ضمن قاعة الابتكار. ويحضر كل من طالب الماجستير محمد حسين، ندوة الدكتور نايفة، والدكتورة سابينا عبد الهادي، الباحثة في دراسات ما بعد الدكتوراه، ندوة الدكتور جناجرة.

وباعتباره جامعة تعنى بالاستدامة والبحث العلمي، يواصل معهد مصدر دوره الرائد في إجراء أبحاث تهدف إلى تلبية احتياجات الإمارات والمنطقة. وقد نجح المعهد حتى تاريخ سبتمبر 2016 في إيداع 73 طلب براءة اختراع، وتسجيل 14 براءة اختراع.

وتماشياً مع تركيز دولة الإمارات على تطوير قطاعات تنطوي على أهمية استراتيجية، يُجري معهد مصدر أبحاثاً في عدد من المجالات المهمة، من ضمنها إنتاج الطاقة النظيفة، وتحلية المياه، والمناخ والبيئة، والإلكترونيات الدقيقة، والمواد المتقدمة.

ويجمع معرض ويتيكس مطوري الحلول والمستثمرين وصناع القرار في الجهات الحكومية والمستهلكين وشركاء الأعمال من القطاعين العام والخاص، ليكون بمثابة منصة لمناقشة الموضوعات المتعلقة بقضايا الاستدامة والبيئة وحفظ الموارد الطبيعية.