دبي – مينا هيرالد: تستضيف RSM، إحدى الشركات الرائدة في مجال خدمات التدقيق والضرائب والاستشارات على مستوى العالم، ندوة حول ضريبة القيمة المضافة (VAT) تستهدف شركات دول منطقة الخليج بهدف تعزيز فهمهم لضريبة القيمة المضافة وآليات طرحها وتطبيقها. تقام الندوة يوم 4 أكتوبر 2016 في فندق ميدان تحت عنوان “لنتحدث عن ضريبة القيمة المضافة”. وتهدف الفعالية إلى تزويد شركات منطقة الخليج بفهم عام حول ضريبة القيمة المضافة وتأثيرها المتوقع على شركاتهم وأنشطة أعمالهم.

وقال السيد مارتين دين، مدير مساعد لدى RSM المملكة المتحدة وأحد المتحدثين الرئيسيين خلال الندوة: “أنا سعيد بمشاركتي في ندوة “لنتحدث عن ضريبة القيمة المضافة” في دولة الإمارات. ضريبة القيمة المضافة واحدة من أكثر الضرائب التي قد تواجهها الشركات تعقيدًا. ومع طرحها في منطقة دول الخليج فإن من الضروري جدًا أن تتخذ الشركات الإجراءات اللازمة استعدادًا للنظام الجديد. وأود أن أقدم نصيحة للشركات في المنطقة، وهي أن تبدأ بنشر وتعزيز الوعي ودراسة الآثار المحتملة للضرائب الجديدة على أعمالهم وشركاتهم، بما في ذلك تأثيرها على الهوامش والتدفقات النقدية. عوامل الاستعداد الأساسية هي الترقب والفهم وتطوير الميزانية بما يتماشى مع ضريبة القيمة المضافة”.

من جانبه قال السيد بسام دحمان، الشريك الإداري لدى RSM الإمارات: “يسرنا أن نستضيف فعالية ضريبة القيمة المضافة هنا في دولة الإمارات، حيث تتواجد كبرى شركات المنطقة وتستعد لمرحلة تطبيق ضريبة القيمة المضافة. وبصفتنا إحدى الشركات الرائدة في مجال خدمات التدقيق والضرائب والاستشارات، ونظرًا لما تتمتع به RSM من خبرة عالمية، فإننا نتطلع لتزويد الشركات بالاستشارات والنصائح المتعلقة بالاستعداد الصحيح ترقبًا لطرح ضريبة القيمة المضافة في المنطقة”.

يشار إلى أن الندوة جمعت عددًا من أبرز الشخصيات الرائدة من قطاعات مختلفة، حيث اطلعوا على استراتيجية ضريبة القيمة المضافة المؤلفة من 4 خطوات، بدءًا بمرحلة التخطيط لطرحها، ودراسة تطبيق شروط ضريبة القيمة المضافة على الشركات، ومراجعة وتطوير أنظمة محاسبية متوافقة مع ضريبة القيمة المضافة، وتدريب الموظفين في جميع المستويات لفهم ودراسة تأثير ضريبة القيمة المضافة على أدوارهم في الشركات.

وتضمنت الفعالية جلسة نقاش شارك فيها كل من رئيس مجلس إدارة شركة ضمان للاستثمارات السيد شهاب قرقاش – ممثلاً عن قطاع الخدمات المالية والعقارات والضيافة – والرئيس التنفيذي لشركة باناش إنترناشونال السيد فيشال شاه – ممثلاً عن قطاع تصنيع المواد الغذائية – والسيد مارتين دين؛ المدير المساعد لدى RSM المملكة المتحدة، الشركة العالمية الرائدة في مجال ضريبة القيمة المضافة. وتولى إدارة النقاش السيد راكيش بارداساني، الشريك في RSM الإمارات، حيث تناولى التأثير المحتمل لطرح ضريبة القيمة المضافة في القطاعات المختلفة.

يذكر أن شركة RSM تقدم عالميًا خدمات استشارية تجارية عملية ومتخصصة لمختلف قطاعات الأعمال بما يلبي احتياجاتهم الفريدة.