واشنطن – مينا هيرالد: أعلنت كل من الخطوط الجوية القطرية وبوينج عن طلب شراء ثلاثين طائرة من طراز 787-9 دريملاينر، وعشرة طائرات من طراز777 – 300ERs، بقيمة تعادل 11.7 مليار دولار كما في قائمة الأسعار لطائرات بوينج ذات الممرين.
كما وقعت الناقلة القطرية على إتفاق نية شراء تمكنها من طلب 60 طائرة من طراز 737-8 MAXs بقيمة 6.9 مليار دولار كما في قائمة الأسعار.
حيث يضيف طلب الشراء الجديد على إسطول الخطوط الجوية القطرية الحالي والمكون من 84 طائرة بوينج من طراز s787 و 777s والتي تم تسليمها خلال التسع سنوات الاخيرة ليصبح ما مجموعه من طائرات البدن العريض من 65 طائرة الى 105 والتي تتضمن 60 طائرة من طراز xs 777.
وحضر الاتفاق سعادة السيد علي شريف العمادي وزير المالية لدولة قطر ورئيس مجلس إدارة الخطوط الجوية القطرية وسعادة السيد توني بلينكن نائب وزير الخارجية الأمريكي، وسعادة السيد محمد جهام الكواري سفير دولة قطر لدى الولايات المتحدة الأمريكية.
وبهذه المناسبة قال سعادة السيد أكبر الباكر، الرئيس التنفيذي لمجموعة الخطوط الجوية القطرية : ” تعتبر الخطوط الجوية القطرية من أسرع شركات الطيران نمواً في تاريخ الطيران, ويأتي إعلان طلب الشراء اليوم ليدعم خطط النمو لدينا لسنوات وعقود قادمة”.
وأضاف الباكر: ” أثبتت بوينج مكانتها كشريك لنا و إعلان اليوم هو شهادة على تقديرنا لما تقدمه من منتجات ذات جودة عالية وتفاني في خدمة العملاء”.
شهدت علاقة الخطوط الجوية القطرية و بوينج بداية جديدة في عام 2006، و منذ ذلك الحين توالت الإنجازات التاريخية التي ميزت هذه الشراكة. فالناقلة القطرية كانت المشغل الأول لطائرة بوينج 787 في الشرق الأوسط, وأول شركة ستستلم طائرة 777X . ومع طلب شراء MAX-8 ستكون أول طائرة بوينج ذات الممر الواحد تنضم لأسطول الخطوط الجوية القطرية منذ أكثر من 15 عاماً.
من جهتها قالت السيدة بيني بريتزكر، وزيرة التجارة الأمريكية:” نبارك للخطوط الجوية القطرية وشركة بوينج على هذا الانجاز التاريخي الذي تم تحقيقه والذي سيزيد بدوره من عدد طائرات بوينج في اسطول الخطوط الجوية القطرية.”
كما أضافت: “على رغم من اهمية هذا الاتفاق لكلا الشركتين إلا انه يظهر مدى أهمية الشراكات التجارية العالمية في تعزيز علاقتنا الثنائية، حيث سيتيح المجال امام المزيد من الفرص الإقتصادية وخلق وظائف عمل جديدة “.
من جهته قال السيد راي كونر الرئيس والرئيس التنفيذي لشركة بوينج للطائرات التجارية :” تفخر شركة بوينج بثقة الخطوط الجوية القطرية في منتجاتنا الحالية وأيضاُ بالتقنية الحديثة التي ستثبت مكانتها قريباً في طائرات 777X و طائرات 737 MAX “ .
وأضاف كونر:” لقد تطورت شراكتنا مع الخطوط الجوية القطرية بشكل قوي على مدى السنوات الماضية، ونتطلع للمزيد من الإنجازات في المستقبل من خلال زيادة حجم أسطول الناقلة القطرية بطائرات الممر الواحد والممرين “.
تعتبر طائرة 777-300ER الأكثر موثوقية بين طائرات ذات الممرين , حيث تعتبر العلامة المميزة للطيران الفخم و تحقق نسبة 99.5 بالمائة في دقة المواعيد.
وطائرة الدريملاينر 787-9 هي العضو الثاني في عائلة طائرات 787 التي حازت على إعجاب وثقة المسافرين. فهي النسخة الأطول من طائرة 787-8 و بإمكانها أن تطير بسعة 290 مسافراً نحو 7,635 ميلاً بحرياً ( 14,140 كيلو متراً ) بحمولة شحن إضافية. وهذا سيتيح للناقلة القطرية أن تطور عملياتها على الخطوط التي تشغل عليها طائرة 787-8 .
تشكل طائرات بوينج ذات الممر الواحد 737 MAX 7 , 737 MAX 8 , 737 MAX 9 , و طائرة 737 MAX 200 الجيل الجديد لطائرات 737 الأكثر شعبية وموثوقية حيث تقدم ميزات لا تضاهى من حيث استهلاك الوقود وسيكون موعد التسليم لهذه الطائرات بداية 2017.