عمّان – مينا هيرالد: أعلنت شركة “فيرست سولار”، المدرجة في بورصة ناسداك تحت الرمز (Nasdaq: FSLR)، اليوم أنها سلّمت مشروع شمس معان للطاقة الشمسية في المملكة الأردنية الهاشمية، والذي تبلغ طاقته الإنتاجية 52.5 ميجاواط AC(MW)، وذلك حسب الموعد المحدد.
وتعود ملكية هذه المحطة لاتحاد مستثمرين يتألف من شركة “دايموند يوروب لإنتاج الطاقة”، وشركة “نبراس للطاقة”، ومجموعة قعوار الأردنية. هذا وساهمت شركة فيرست سولار بشكل كبير في تطوير هذا المشروع قبل تخفيض حصتها فيه، وتعيينها مقاولاً لأعمال التصميم الهندسي وتوريد المواد وتنفيذ المشروع. كما وقعت شمس معان اتفاقية شراء طاقة (PPA) لمدة 20 عاماً مع شركة الكهرباء الوطنية، المسؤولة عن توليد وتوزيع الطاقة في المملكة.
وفي هذه المناسبة، قال كريم قعوار، رئيس مجلس إدارة شركة قعوار للطاقة: “أنجزت فيرست سولار محطة توليد طاقة شمسية عالية الأداء في الموعد المحدد، مع سجل سلامة ممتاز خلال تنفيذ المشروع. ونحن على ثقة تامة بأن هذه المحطة ستفي بوعودها في توليد طاقة موثوقة طيلة عمرها التشغيلي، وستشكل حجر الأساس في استراتيجية أمن الطاقة في الأردن”.
وتنتج المحطة التي تشكل طاقتها الإنتاجية حوالي 1% من إجمالي قدرة توليد الطاقة في الأردن، كهرباءً نظيفة باستخدام أكثر من 600 ألف من ألواح فيرست سولار الشمسية الرقيقة عالية الأداء من طراز Series 4، والتي تولد طاقة أكبر بنحو 5% مقارنة بألواح السيليكون البلوري التقليدية. وقد تم تثبيت الألواح الشمسية على قواعد تسمح لها بتتبّع حركة الشمس خلال النهار مما يتيح للمحطة توليد المزيد من الطاقة بنسبة تصل إلى 20%.
وقال أحمد ندا، نائب رئيس تطوير الأعمال لمنطقة الشرق الأوسط في شركة فيرست سولار: “تم تصميم محطة شمس معان لتقدّم أداءً متميزاً، وهي دليل آخر على قدرة ألواح فيرست سولار الشمسية عالية الأداء على توليد كميات أكبر من الطاقة مقارنة مع التقنيات الكهروضوئية التقليدية في الأردن ومنطقة الشرق الأوسط”.
وتم تشييد المحطة بسواعد طاقم عمل معظمه من المواطنين الأردنيين، حيث قامت شركة فيرست سولار بتقديم ما يصل إلى 40 ألف ساعة من التدريب للقوى العاملة، مما أسهم في بناء مهارات جديدة مميزة للمملكة.
وفي تعليق له على هذا المشروع، قال الدكتور رائد بكيرات، نائب الرئيس لتطوير الأعمال في شركة “فيرست سولار” بمنطقة الشرق الأوسط: “أتاح مشروع شمس معان جلب الكثير من المعارف والخبرات التي تتمتع بها شركة فيرست سولار إلى الأردن. ونحن نأمل أن تعزز هذه المهارات المكتسبة من خلال هذا المشروع من طموحات توليد الطاقة الشمسية في المملكة”.
ويرتقي هذا المشروع بالقدرة الإنتاجية التي حققتها شركة فيرست سولار من خلال ألواحها في منطقة الشرق الأوسط إلى أكثر 70 ميجاواط (MWAC)، كما سيتم إضافة 200 ميجاواط (MWAC) عند اكتمال المرحلة الثانية من مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية في عام 2017.