دبي – مينا هيرالد: ضمن جهودها الرامية إلى مواكبة التطورات المتسارعة في مجالات العلوم والأبحاث والتكنولوجيا الحديثة، قامت منصة “مرصد المستقبل” المعرفية التابعة لمؤسسة دبي للمستقبل، وبالتنسيق مع وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” في عرض بث مباشر لتصوير نادر للغاية يظهر حركة كوكب الأرض في مداره حول الشمس.
ووصلت مدة البث الذي تم نشره على المنصة الالكترونية الرسمية التابعة ل”مرصد المستقبل” عند الساعة الرابعة عصراً من يوم الثلاثاء الموافق 4 أكتوبر 2016 إلى حوالي 15 دقيقة، حيث استخدمت فيه تقنيات والآت تصوير متطورة للغاية. وقد أتاح هذا البث المباشر من على متن محطة الفضاء الدولية لمتابعي المرصد الاستمتاع بمشهد في غاية الجمال والروعة لشروق الشمس وحركة كوكب الأرض بوضوح ودقة عالية.
وحظي المقطع باهتمام ومتابعة كبيرة من متابعي “مرصد المستقبل”، حيث تجاوز عدد المشاهدات للبث على منصة المرصد على مواقع التواصل الاجتماعي 350 ألف مشاهدة واستقطب أكثر من 22 ألف إعجاب، بينما حصد أكثر من 5000 تعليق من متابعي الصفحة من أنحاء العالم والذين يصل عددهم إلى أكثر من 4 ملايين متابع.
ومن جانبها قالت فاطمة بوجسيم، مدير المشروع في مؤسسة دبي للمستقبل: “كجزء من جهود مؤسسة دبي للمستقبل لنشر المعرفة في العالم العربي، تعمل منصة مرصد المستقبل ومن خلال التعاون مع مختلف المؤسسات العلمية الرائدة في العالم لتحويل البحث العلمي ليكون أكثر جاذبية لشرائح واسعة من المجتمع. وتعد المنصة اليوم واحدة من المبادرات الرائدة للمؤسسة، والتي تهدف إلى إلهام جيل عربي من علماء المستقبل ليخطوا اليوم أولى خطواتهم نحو إحداث تغيير إيجابي في العالم “.
الجدير بالذكر أن محطة الفضاء الدولية تدور بمسار طوله 354 كيلومتراً فوق الأرض، وتقطع حوالي 27700 كيلومتراً في الساعة ويمكنها إنجاز دورة كاملة حول الأرض خلال 92 دقيقة، و لهذا السبب يمكن لرواد الفضاء على متن المحطة مشاهدة شروق الشمس أو غروبها كل 45 دقيقة، أي يمكنهم رؤية الشروق والغروب بما مجموعه 15-16 مرة في اليوم الواحد.
تعد منصة مرصد المستقبل من أهم المنصات المعرفية واكثرها رواجاً في العالم العربي، وهي تتيح الفرصة لمتباعيها إمكانية استلام الأبحاث والتجارب التي يشاركها المبتكرين والمهتمين في مجالات العلوم والتكنولوجيا. وتحظى حسابات “مرصد المستقبل” على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة بشعبية واسعة من مختلف الشرائح والفئات في العالم العربي.
وكانت مؤسسة دبي للمستقبل قد أطلقت منصة «مرصد المستقبل» لدعم المحتوى العلمي المقدم باللغة العربية، ونشر البحوث والدراسات والمقالات البحثية والمواد المرئية والرسوم البيانية في العديد من المجالات المتعلقة بالعلوم والتكنولوجيا.