دبي – مينا هيرالد: اختارت مجلة “إف دي آي” البريطانية المنطقة الحرة لجبل علي “جافزا” كأفضل منطقة حرة لعام 2016 في ثلاث فئات رئيسة للجوائز التي تمنحها المجلة سنوياً للمناطق الحرة عبر العالم؛ وهي “جائزة أفضل منطقة حرة في الشرق الأوسط للشركات الكبيرة”، “وجائزة تطوير المنشآت”، “وجائزة تطوير البنية التحتية”.

واختيرت “جافزا” للفوز بهذه الجوائز المرموقة تقديراً لمبادراتها القيمة ومساهمتها في دعم حركة التجارة والشركات التي تعمل تحت مظلتها لتطوير قدراتها وتشجيعها على مواصلة النمو والتوسع وتقديم خيارات واسعة من المرافق والخدمات عالية الجودة.

وأعرب سلطان أحمد بن سليم، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية رئيس مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة، عن سعادته بفوز “جافزا” بهذه المجموعة من الجوائز من مجلة “إف دي آي” التابعة لصحيفة الفايننشال تايمز.

وقال سلطان أحمد بن سليم: ” تحرص جافزا على تقديم دعم متواصل لعملائها من كافة القطاعات حتى يتمكنوا من تنفيذ خططهم الاستثمارية وتعزيز ارباحهم من اختيار “جافزا” مقصدا لاستثماراتهم ينطلقون منه إلى مختلف الاسواق المحلية والاقليمية والعالمية، لدعم قدرة دبي على استقطاب المزيد من الاستثمارات تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي – رعاه الله- بالعمل على تعزيز التنوع في بنية الاقتصاد الوطني لمواكبة تقدم الدولة نحو مرحلة “الامارات ما بعد النفط” التي أطلقها سموه لتطوير القطاعات الاقتصادية القائمة واضافة قطاعات اقتصادية جديدة، انطلاقا من رؤية سموه الشاملة القائمة على استشراف المستقبل والاستثمار في الابداع والابتكار لتحقيق اعلى مستويات التميز في الاداء وانجاز الانتقال الى اقتصاد المعرفة لتحقيق اهداف رؤية الامارات 2021 وخطة دبي 2021، عبر تطوير واستخدام أحدث التطبيقات الذكية لتقنية المعلومات لضمان نجاح تحول دبي الى المدينة الاذكى عالميا”.

وأضاف: ” تعتبر هذه الجوائز اعترافاً عالمياً بمكانة جافزا المرموقة كوجهة مفضلة للاستثمار للشركات الكبيرة متعددة الجنسيات التي تتطلب حجم عمليات ضخم أو الشركات الصغيرة الناشئة. تضع جافزا إسعاد العملاء على سلم أولوياتها من خلال توفير خدمات متميزة لهم، ونجحت في استقطاب أعداد متزايدة من المستثمرين والشركات من جميع أنحاء العالم، عبر تقديم أفضل التسهيلات، لتمكينهم من تحقيق تطلعاتهم وأهدافهم المنشودة في النمو والتطوير، حيث أضافت خلال النصف الأول من العام الحالي أكثر من 240 شركة جديدة من مختلف دول العالم.

وأكد بن سليم أن نجاح جافزا في التقدم المستمر إلى صدارة المناطق الحرة في العالم من أهم الانجازات التي حققتها تجربة دبي الرائدة في التنمية الاقتصادية العالمية، فقد قامت المنطقة الحرة لجبل علي بدور حيوي في تعزيز قدرة الإمارة على استقطاب التجارة والاستثمار، وأصبحت معلماً مهماً من معالم دبي الرائدة وقصة نجاح حقيقة تمت صياغتها بتوجيهات القيادة الحكيمة.

وتعتبر جوائز مجلة أف دي آي من أهم الجوائز السنوية على مستوى في العالم لما تتمتع به من رصانة وشروط صارمة لتصنيف المناطق الحرة وفق مواصفات معينة حيث يتم تقديم الطلبات سنوياً وتعيين لجنة محايدة لاختيار المناطق الحرة الفائزة على مستوى العالم.

وتحتضن جافزا أكثر من 7000 شركة من أرقى الشركات العالمية بينها 100 شركة مدرجة على قائمة فورتشن 500 العالمية، إذ أسست معظم هذه الشركات مقراتها الإقليمية في جافزا لخدمة منطقة الشرق الأوسط، وغرب آسيا، وأفريقيا، ودول الكومنولث المستقلة، وشبه القارة الهندية بصفتها المركز الأكثر كفاءة في تقديم الخدمات اللوجستية نظراً لموقعها الاستراتيجي بين أكبر كيانين لوجستيين في المنطقة وهما ميناء جبل علي ومطار آل مكتوم الدولي بما يسمح بسهولة حركة البضائع. وتستحوذ على 32% تقريباً من مجموع الاستثمار الأجنبي المباشر المتدفق إلى دولة الإمارات العربية المتحدة، كما تساهم بـ21% من الناتج المحلي الإجمالي لإمارة دبي سنوياً، ويعمل في المنطقة الحرة لجبل علي أكثر من 144 ألف موظف.