دبي – مينا هيرالد: أعلنت ناسداك دبي وأيديال ريتينجز اليوم إطلاق مؤشرات مرجعية لتتبّع أداء الصكوك العالمية، وذلك بغرض تزويد المستثمرين ببيانات جديدة تساعدهم في اتخاذ قرارات استثمارية مدروسة.
وتتضمن البيانات تحركات الأسعار اليومية وإجمالي العائد إلى جانب تحديثات شهرية بشأن العوائد وغيرها من المؤشرات الرئيسية الأخرى. وترصد تلك البيانات ما يزيد على 1800 إصداراً من الصكوك العالمية. لإضافه الصكوك التي تستوفي شروط المؤشر, وإحداها أن لا يقل لحجم الإصدار عن 100 مليون دولار أمريكي.
وتتألف مجموعة مؤشرات ناسداك دبي أيديال ريتينجز للصكوك من مؤشر الصكوك العالمي الذي يُغطي جميع العملات إلى جانب خمسة مؤشرات فرعية تُغطي الإصدارات بالدولار الأمريكي فقط. وتعكس المؤشرات الفرعية قطاعات مختلفة من السوق، وهي: الإصدارات ذات التصنيف الإئتماني، وإصدارات الجهات السيادية، وإصدارات الشركات، وإصدارات المؤسسات المالية، وإصدارات دول مجلس التعاون الخليجي.

وصرح سعادة عيسى كاظم، محافظ مركز دبي المالي العالمي، الأمين العام لمركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي ورئيس مجلس إدارة سوق دبي المالي، قائلاً: “توفر هذه المؤشرات شفافية سوقية فريدة من نوعها من شأنها أن تُعزز ثقة المستثمرين على مستوى العالم في قطاع الصكوك الآخذ في التوسع بسرعة كبيرة، مما يؤدي إلى زيادة السيولة والمزيد من الإصدارات من جانب مجموعة كبيرة من الشركات والمؤسسات الأخرى. وتتطلع دبي، المركز الرائد لإدراج الصكوك في العالم، إلى الاضطلاع بدور ريادي في دعم مبادرات أسواق المال الإسلامية في إطار نمو الإمارة بوصفها العاصمة العالمية للاقتصاد الإسلامي”.

وقال محمد دنيا، الرئيس التنفيذي لأيديال ريتينجز: “لا تزال سوق الصكوك تُعاني من نقص الخدمات بشكل كامل، بالرغم من الإمكانات الكبيرة التي تتمتع بها الصكوك بصفتها فئة من فئات الأصول. غير أن المستثمرين ومديري الأصول في حاجة إلى مؤشرات دقيقة وموثوقة. ونحن نسعد بالعمل على ذلك مع فريق رائع في ناسداك دبي من أجل تقديم خدمات أفضل للسوق , من خلال منتجاتنا والمساهمة في دعم نمو قطاع الصكوك”.

وقال حامد علي، الرئيس التنفيذي لناسداك دبي: ” تقدم المؤشرات الجديدة مجموعة كبيرة من المعايير المرجعية التي يمكن أن تدعم استراتيجيات الاستثمار المتنوعة، كما أنها تستند إلى معايير جرى اختيارها بعناية فيما يخص مسح إصدارات الصكوك بحيث تعكس بيئة صكوك حقيقية قابلة للاستثمار فيها. وتوفر المؤشرات مصدراً معلوماتياً قيماً يعزز أدوات التداول القائمة الخاصة بالمستثمرين لمساعدتهم في اتخاذ مزيد من قرارات التداول الصائبة على المديين القصير والطويل.”

وتعد ناسداك دبي أكبر بورصة للصكوك في العالم من حيث قيمة الصكوك المدرجة التي تبلغ 42.8 مليار دولار أمريكي. كما تُعد أيديال ريتينجز إحدى الشركات العالمية التي تُقدّم حلول معلوماتيه ماليه لقطاع الإستثمار الهادف و التنموي و هي تخدم كبري شركات الإستثمار و المؤسسات الماليه حول العالم.

وتخضع الصكوك التي يجري تتبعها من أجل تحديد المؤشرات للفحص بهدف التأكد من أهليتها في نهاية كل شهر بما يتيح تعديل الإصدارات المدرجة بالمؤشر سواء بالحذف أو الإضافة، بالتوازي مع السوق الرئيسية. ومن المتوقع أن تساعد قياسات الأداء في استحداث منتجات استثمارية جديدة مرتبطة بالمؤشر.