دبي – مينا هيرالد: وقعت المنطقة الحرة لجبل علي “جافزا” مذكرة تفاهم مع سلطة تسوية المنازعات بمركز دبي المالي العالمي يتم بموجبها حصول جافزا والشركات العاملة تحت مظلتها والتي تتضمن العاملين، المقيمين، والمستثمرين في منطقتها الحرة على خدمات تسوية المنازعات بما فيها دعاوى المطالبات الصغيرة من محاكم مركز دبي المالي العالمي.

وبموجب الاتفاقية، ستقوم كل من “جافزا” وسلطة تسوية المنازعات – وهي هيئة قائمة ضمن مركز دبي المالي العالمي – بالعمل على إطلاق مبادرات تهدف إلى تشجيع المزيد من التعاون بين خدمات الوساطة وتسوية المنازعات التي توفرها كلا السلطتين. كما ستسهم الاتفاقية في الترويج لخدمات سلطة تسوية المنازعات، والتي تشمل خدمات محاكم مركز دبي المالي العالمي، إحدى المحاكم التجارية الرائدة عالمياً والناطقة باللغة الإنكليزية. علاوة على إتاحة الفرصة أمام الشركات العاملة في “جافزا” للاستفادة من وسائل أكثر كفاءة لتسوية المنازعات.

وقد تم توقيع المذكرة في مقر سلطة تسوية المنازعات من قبل سلطان أحمد بن سليم رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لمجوعة موانئ دبي العالمية رئيس مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة والدكتور مايكل هوانج، رئيس سلطة تسوية المنازعات.

وأكد سلطان أحمد بن سليم حرص جافزا على التعاون مع مختلف المؤسسات الحكومية في إمارة دبي بهدف توفير خدمات جديدة تضيف قيمة حقيقية لشركات جافزا وتمكنها من أداء مهامها ورفع كفاءتها التشغيلية والإدارية إلى مستويات جديدة، لذا تتعاون جافزا اليوم مع سلطة تسوية المنازعات لإتاحة الفرصة أمام عملائها للاستفادة من الخدمات التي تقدمها”.

وقال سلطان أحمد بن سليم:
” تماشياً مع توجيهات القيادة الحكيمة وخطة دبي 2021، فإننا نعمل جاهدين على وضع دبي على خارطة العالم كمركز تجاري إقليمي رائد. تعتبر هذه المذكرة عنصراً هاماً في تحقيق أحد أهداف الحكومة عبر إقامة نظام قضائي تجاري يتسم بالفعالية والعدل والحيادية ، كما نهدف إلى الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمستثمرين والتجار لصون حقوقهم وتعزيز ثقتهم بالنظام التجاري والاستثماري ما ينعكس على تعزيز مكانة دبي كمركز مالي وتجاري عالمي عبر تضافر الجهود بين مختلف المؤسسات لتنفيذ برامج مشتركة تعرّف المستثمرين والشركات محلياَ وعالمياً بالبيئة الجاذبة للأعمال”

وأضاف بن سليم:
” بالنظر إلى العدد الكبير من الشركات العالمية الموجودة في جافزا وحجم التجارة الضخم الذي يمر عبر المنطقة الحرة، كان من الطبيعي أن نتعاون مع هذه المحاكم التجارية الرائدة في المنطقة والناطقة باللغة الانجليزية. نسعى دائما لتسوية المنازعات المتعلقة بالعقود ودياً، لكن توقيع المذكرة يمنحنا الثقة بإمكانية الحصول على خدمات محاكم مركز دبي المالي العالمي أو مركز دبي للتحكيم الدولي بسهولة عند الحاجة”.

بدوره علق الدكتور مايكل هوانج على المذكرة بقوله:
“لطالما كانت جافزا من المؤسسات التي تتميز بتقديم الحلول المبتكرة والتفكير الخلاق. وأود في هذا السياق تهنئة القائمين على المنطقة الحرة والعاملين فيها، على الجهود الدؤوبة التي كانوا ولازالوا يبذلونها في سبيل دعم الشركات التي تسعى لتسوية منازعاتها التجارية. ونتيجة للطبيعة المعقدة نسبياً للعمل في المنطقة الحرة، لابد أن تنشأ بين الحين والآخر بعض المنازعات أو الخلافات القانونية، لذا فمن المهم للغاية بالنسبة لهذه الشركات معرفة الخيارات المتاحة أمامها للتعامل مع هذه القضايا. ويعزز السجل الحافل والموثوق الذي تتمتع به محاكم مركز دبي المالي العالمي، كنظام قضائي تجاري عام ناطق باللغة الإنكليزية، من السرعة والكفاءة التي يتم بهما تسوية أية منازعات قد تنشأ بين الشركات التي تتخذ من “جافزا” مقراً لها”.

وأضاف:” بصفتها من المناطق الحرة الهامة عالمياً، تضم “جافزا” تحت مظلتها العديد من الشركات المعتادة على التعامل مع أنظمة قضائية مختلفة وبلغات متعددة. وتمثل إمكانية اختيار محاكم مركز دبي المالي العالمي عامل جذب إضافي سواء للشركات التي تتخذ من “جافزا” مقراً لها، أوتلك التي تعتزم مباشرة أعمالها من المنطقة الحرة”. “.

وتنص المذكرة على تمكين جافزا والشركات التابعة لها من المشاركة في مبادرات المعرفة المقدمة من سلطة تسوية المنازعات كالندوات وورش العمل والفعاليات وذلك من خلال أكاديمية القانون. كما ستتيح المذكرة المجال لجافزا لاستضافة مثل هذه الفعاليات بهدف تعريف الشركات بالخدمات المتوفرة من قبل سلطة تسوية المنازعات. فضلاً عن تطوير حلول مبتكرة لدعم الأهداف المشتركة للمؤسستين من بينها استخدام أفضل الممارسات التكنولوجية الذكية في خدمة العملاء كإطلاق تطبيق ذكي يتيح لشركات جافزا الحصول على باقة واسعة من الخدمات بسهولة.