دبي – مينا هيرالد: أعلنت مدينة دبي للإنترنت التابعة لمجموعة “تيكوم”، مشاركتها في “أسبوع جيتكس للتقنية 2016” للعام السابع عشر على التوالي، وذلك بهدف تسليط الضوء على مستقبل الابتكار في الإمارة والتقنيات التي تحاكي المستقبل ويتم تطويرها في دبي.

وتعليقاً على هذه المشاركة، قال عمار مالك، المدير التنفيذي لمدينة دبي للإنترنت: “منذ تدشين مدينة دبي للإنترنت عام 1991، انطلقنا في مسيرتنا نحو تحقيق رؤيتنا الرامية إلى توفير بيئة تمكن قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من المساهمة الفعالة في بناء اقتصاد الدولة. وستعكس مشاركتنا هذا العام المستوى المرموق من الإبداع والابتكار لدى شركائنا”.

وأضاف: “من المتوقع أن تصل قيمة قطاع تكنولوجيا المعلومات في دولة الإمارات إلى 22 مليار درهم بحلول عام 2019 وتخلق هذه الزيادة العديد من فرص النمو لرواد الصناعة. وتقوم مدينة دبي للإنترنت بتوفير بيئة داعمة للتكنولوجيا والابتكار تماشياً مع رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي.”

وسيحظى زوار جناح مدينة دبي للإنترنت في “أسبوع جيتكس للتقنية” بفرصة الذهاب في رحلة لاستكشاف مستقبل دبي، بالإضافة إلى الاطلاع على تجارب الشركات الناشئة الرائدة من مركز in5 للابتكار والتي تعكس الدعم التي تقدمه مدينة دبي للإنترنت لرواد الأعمال بهدف المساهمة في مسيرة التنمية الاقتصادية. كما سيضم جناح مدينة دبي للإنترنت شركتي “فيزا” و”أوبر” اللتين تستعرضان تقنيات مستقبلية من شأنها المساهمة في إحداث نقلة نوعية في قطاع الدفع الإلكتروني ووسائل المواصلات.

وتستعرض “فيزا” خلال أسبوع جيتكس للتقنية، عدداً من حلول الدفع المبتكرة التي تعمل على تطويرها، حيث بدأ مركز الابتكار التابع للشركة في دبي بتطوير نظام دفع مبتكر وآمن بعد توقيع مذكرة تفاهم بين “فيزا” ومدينة دبي للإنترنت.

وفي ضوء الدور الكبير الذي لعبه اعتماد القياسات الحيوية “البيومترية” في توفير الأمان والسرعة والابتكار في طرق الدفع، أظهرت النماذج التي طورتها “فيزا” البساطة الكبيرة التي ستتسم بها وسائل الدفع الرقمي في المستقبل القريب، حيث يتيح مقهى “مورفو ويف” لعملائه الدفع عن طريق بصمة اليد، وتتيح أجهزة الصراف الآلي البيومترية لعملاء البنوك إتمام العمليات باستخدام بصماتهم، وتسهل “آيريس سكان” عمليات الدفع عبر مسح بصمة العين، في حين تقوم “الخدمات المصرفية عبر تشات بوت” التي تعتمد تقنية الذكاء الصناعي بخدمة العملاء، وتخلصهم من عناء الوقوف في طوابير الانتظار الافتراضية والواقعية على حد سواء.

وفي هذا السياق يقول جون ماجواير، نائب الرئيس للابتكار والشراكات الاستراتيجية في “فيزا” لمنطقة وسط أوروبا والشرق الأوسط وشمال أفريقيا: “تتيح جميع النماذج التي طورتها’ فيزا‘ للعملاء إنجاز المعاملات وخدمات الدفع دون حمل أية أجهزة معهم. وبما أن مستقبل الدفع الرقمي يعتمد بقوة على قطاع التكنولوجيا البيومترية، تحرص’ فيزا‘ على ضمان سرعة وأمن وانسيابية الشبكة التي تقدم هذه التقنيات. وفي حين تعمل ’تيكوم‘ على الاستفادة من هذه الابتكارات في بناء مجتمع ذكي، تسعى’ فيزا‘ إلى تعزيز ودعم رؤية الإمارات العربية المتحدة في التحول إلى مجتمع يعتمد بالكامل على وسائل الدفع غير النقدية”.

وللمرة الأولى على مستوى الشرق الأوسط، تستعرض “أوبر” خلال “جيتكس 2016” التقنية التي سيتم استخدامها في تطوير سيارات وشاحنات ذاتية القيادة. وتعمل أوبر على تطوير هذه التقنية في مقرها داخل مدينة دبي للإنترنت بهدف تقليص عدد السيارات المعتمدة على سائقين وجعل المدينة أكثر أماناً.

وتضم مدينة دبي للإنترنت نخبة من الكوادر والمؤسسات العالمية، حيث نجحت في تحقيق قفزات نوعية ضمن رؤيتها الرامية إلى جعل دبي مركزاً للابتكار العالمي من خلال التزامها بتطوير تقنيات مبتكرة مثل الروبوتات والطائرات بدون طيار بالإضافة إلى إعلان افتتاح مركز الابتكار في عام 2019.

يقع جناح مدينة دبي للإنترنت في قاعة كونكورس 2 بمركز دبي التجاري العالمي. يمكنكم متابعة المشاركة المتميزة لمدينة دبي للإنترنت في أسبوع جيتكس للتقنية على فيسبوك وتويتر من خلال الوسمDICatGitex .