"نداء" تعرض أحدث حلول وتقنيات الجيل الرابع المتطورة للمساهمة في عملية تحول دبي إلى المدينة الأذكى والأكثر أماناً في العالم

الخميس 13 أكتوبر 2016
سعيد بن عابد الرئيس، التنفيذي لمؤسسة الاتصالات المتخصصة "نداء"

دبي - مينا هيرالد: تكشف مؤسسة الاتصالات المتخصصة "نداء"، الجهة الحكومية المعنية بتقديم خدمات الاتصالات اللاسلكية المتطورة في دبي والإمارات الشمالية، النقاب عن حلولها المتطورة والتي تسهم في عملية تحويل دبي إلى المدينة الأذكى والأكثر أماناً في العالم وذلك خلال مشاركتها في فعاليات "أسبوع جيتكس للتقنية 2016" (GITEX Technology Week 2016) والذي يقام من 16 إلى 20 أكتوبر/تشرين الأول المقبل في مركز دبي التجاري العالمي.
وأبرز ما يميز معروضات المؤسسة في هذا الحدث هو شبكة الجيل الرابع (LTE) التي تعتمدها شركة "نوكيا" لتنفيذ حلول المدينة الذكية وتطبيق أحدث التقنيات انترنت الأشياء (IoT) لخدمة مجالات عدة ودعم نقل البيانات والصوت والفيديو والتراسل.
شبكة "نداء":
وستعرض "نداء"، بالتعاون مع شريكها التكنولوجي المعتمد شركة "إشارة للاتصالات والحلول الأمنية" وشركة "نوكيا"، كيفية إحداث شبكة الجيل الرابع لنقلة نوعية في مجال نقل الخدمات الصوتية ودعمها كذلك لأعلى مستويات السلامة العامة بما يجعل من المدن الذكية أكثر أمناً. ومن بين أبرز ما سيتم عرضه في هذا الاطار تكنولوجيا الاتصال "اضغط لتتحدث" (Push-to-Talk) ثنائية الاتجاه العاملة بشبكة الجيل الرابع ؛ تكنولوجيا "اضغط لتسجل فيديو صوتي و مرئي ذات جودة عالية" (Push-to-Video) والتي تحسن من الخدمات الصوتية الحالية بمساعدة تطبيقات الفيديو؛ وإدارة التطبيقات عن بعد؛ ودمج نظام المعلومات الجغرافية؛ وكيفية تحويل أجهزة المحمول العادية إلى نقاط اتصال بالدوائر التلفزيونية المغلقة مع التحكم بعملية الارسال، إضافة إلى العديد من التقنيات والخدمات الأخرى.
تأمين اتصال الأجهزة بشبكات كلاود السحابية:
ومن خلال شبكة الجيل الرابع والتي سوف تنفذها مؤسسة "نداء" ، سيتم تقديم بعض الحلول المتطورة الخاصة بحماية الفضاء السيبراني والتي تدعم المدن المستقبلية الذكية، حيث ستكشف المؤسسة عن القدرات المتطورة لمنصة الإدارة الأمنية "نت غارد" (Netguard Security Management) من نوكيا المخصصة لحماية الشبكات الأمنية المادية والنقالة الهجينة منها والافتراضية. ويمكن للزوار الاختيار من بين خمسة برمجيات تجريبية مختلفة هي؛ الإدارة الأمنية والإدارة السحابية والإدارة الشبكية وإدارة الوصول إلى الشبكة وحماية نقاط الاتصال. وستقوم "نداء" أيضاً ومن خلال عرض تقديمي خاص للواقع الافتراضي، بتوضيح كيف يمكن للتحليلات الأمنية التنبؤية منع أو التعامل مع التهديدات كالهجمات القوية وذلك عن طريق استخدام حل "مركز الإدارة الأمنية" (Security Management Center). ولإضفاء مزيد من الواقعية على هذه التجربة، سيتم تزويد الضيوف بجهاز الواقع الافتراضي.
راقب، حلل وتصرف في مدينة ذكية مزوّدة بأجهزة إستشعار:
وستقدم "نداء" ومن خلال القدرات المميزة لتقنية الجيل الرابع (LTE) في مجال الأمن والسلامة شرحاً حول قوة تحليلات الفيديو في تحقيق أقصى قدر من الوعي المكاني وتوفير التنبيهات المبكرة للتعامل مع الأزمات والكوارث المحتملة. وسيثبت استخدام الكاميرات الحالية كأجهزة استشعار وكذلك بث الفيديو كتقنية لضبط أداء عملية استخراج المعلومات.
النقل: الاتصال والتحكم:
كما ستكشف "نداء" عن سلسلة من العروض التوضيحية عبر الفيديو حول كيفية استخدام شبكة الجيل الرابع في اتصال السيارات مع المركبات الأخرى وكذلك نقل البنية التحتية لتحسين سلسلة الإمداد والسلامة العامة في المجالات الرئيسية الأخرى، مما ييهدف الى الاستفادة من قوة إنترنت الأشياء.
شبكة منبثقة متناهية الصغر:
وستوفر مؤسسة "نداء" "الشبكة المنبثقة متناهية الصغر" (The Ultra Compact Pop-up network) والمعدة لأغراض السلامة العامة والتي تتالف من وحدة أساسية صغيرة من نوع "نوكيا فليكسي زون" (Nokia Flexi Zone Small Cell) يصل وزنها إلى 5 كغ مع شبكة أساسية مدمجة لشبكة الجيل الرابع (LTE) والمخصصة لوظائف الحافظة الأساسية المتطورة (Evolved Packet Core)، حيث تأتي جميعها ضمن حقيبة ظهر، وهي قادرة على توفير خدمة الاتصال لما يصل إلى 400 مستخدم نشط في نطاق 75 كم، ما يتيح اتصالاً فورياً مع مقدمي خدمات الإسعافات الأولية في الحالات الطارئة في الأماكن النائية.
وقال سعيد بن عابد الرئيس، التنفيذي لمؤسسة الاتصالات المتخصصة "نداء": "تشكل شبكة الجيل الرابع الإطار المتقدم للاتصالات والذي سيمكن دبي من أن تصبح المدينة الأكثر أماناً وذكاءً في العالم. وسنؤكد خلال "أسبوع جيتكس للتقنية" على كيفية استفادة حلولنا من نقاط القوة العديدة لشبكة الجيل الرابع من أجل توفير مستويات غير مسبوقة من الأمن والقدرة على الاتصال والإنتاجية في مختلف المجالات بدءاً من الأمن والسلامة والتوعية المكانية إلى تحسين قطاع النقل. ونحن وبدعم من شركتي "إشارة للاتصالات والحلول الأمنية" و"نوكيا بصدد الاستفادة من كافة الإمكانات التي تتيحها تكنولوجيا الاتصالات الحديثة من أجل تعزيز أجندة النمو الطموحة لدبي ودولة الإمارات".
وستعرض "نداء" مع شريكها التكنولوجي المعتمد شركة "إشارة للاتصالات والحلول الأمنية"، حلولها ومنتجاتها في المنصة رقم "ايه 21 " في قاعات الشيخ سعيد 1و2 ضمن جناح حكومة دبي الذكية في "أسبوع جيتكس للتقنية 2016".

أخبار مرتبطة