دبي- مينا هيرالد : أعلنت دائرة التنمية الاقتصادية في دبي ومؤسساتها عن تواجدها في معرض ” أسبوع جيتكس التقني 2016″ المقام في مركز دبي الدولي للمعارض والمؤتمرات، خلال الفترة ما بين 16 وحتى 20 أكتوبر 2016، لعرض أبرز التطورات في مشاريعها التكنولوجية، ومبادراتها الذكية والخدمات الرقمية التي نفذتها في مختلف القطاعات، فضلاً عن إطلاق مشروع محرك الأعمال ضمن أجندة معرض جيتكس التقني، المبادرة الأولى من نوعها على المستوى الحكومي من خلال تطوير نظـام تدقيق خاص يعنى بالمعاملات التجارية والتدقيق عليها لضمـان أعلى مستويات الحيادية وتقليل نسب أخطـاء المعاملات الناتجة عن الأخطاء التقنية والبشرية.

وقال عمر بوشهاب، المدير التنفيذي لقطاع التسجيل التجاري والترخيص: “يعتبر مشروع “محرك الأعمال” من أهم المشاريع الاستراتيجية التي تعني بنظام التسجيل التجاري والترخيص، والمبادرة الأولى من نوعها على المستوى الحكومي، حيث قام فريق عمل إدارة تقنية المعلومات بتطوير نظـام تدقيق خاص يعنى بالمعاملات التجارية والتدقيق عليها لضمـان أعلى مستويات الدقة والحيادية وتقليل نسب أخطـاء المعاملات الناتجة عن الأخطاء التقنية والبشرية. وتم الانتهاء وانجاز المرحلة الأولى من المشروع وإطلاق نظـام المراجعة والتدقيق من ضمن منظومة عمل متكامل يربط العمل المؤسسي الداخلي والخارجي وإمكانية تطبيقه ليشمل الجهات الحكومية وشبه حكومية التي ترتبط بعمل الدائرة من خلال الربط الإلكتروني المختلف”.

وأضاف بوشهاب: “تم تطوير النظام بناء على الحاجة المتزايدة وفي ظل زيادة عدد مراكز التعهيد الخارجية التي تقدم خدمـات الدائرة، حيث يعمل مشروع “محرك الأعمال” من أجل ضمـان وضع إجراءات تصحيحية ووقائية مباشرة وتحديد مصدر الخطر والتمكن من معالجته قبل حدوثه، وبالتالي فهو وسيلة دقيقة ورسمية للتخاطب والتواصل مع مدراء ومشرفي المراكز الخارجية ومتابعة العمل عن بعد. ويهدف المشروع إلى توفير وسيلة تمكن إدارة المراجعة والاستيفاء من تأدية مهامها بصورة مبتكرة وسريعة دون تأخير أو تعقيد لإجراءات رجال الأعمال، وتضمن سلاسة وسلامة كافة الإجراءات”.

ومن جانبه، أكد محمد علي راشد لوتاه، المدير التنفيذي لقطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك في اقتصادية دبي، على أن بوابة الملكية الفكرية تتماشى مع رؤية وتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله”، والمتمثلة في تقليل مراجعي المراكز الحكومية بنسبة 80% بحلول العام 2018، حيث سيقلل هذا النظام زيارة المراجعين من مكاتب المحاماة وأصحاب العلامات التجارية بنسبة 100%.

ويأتي إطلاق بوابة الملكية الفكرية ضمن استراتيجية اقتصادية دبي الرامية إلى تعزيز قطــاع الأعمــال وتحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة، إلى جانب تعزيز الثقة بين القطــاعين الحكومي والخاص، وحماية المصالح الاقتصادية للتجار والموردين وأصحاب براءات الاختراع والعلامات التجارية. وتسعى اقتصادية دبي من خلال هذه المبادرة إلى ترجمة توجيهات الحكومة الرشيدة في التحول من الإجراءات اليدوية إلى الإجراءات الإلكترونية والذكية، والوصول باستدامة التنمية الاقتصادية إلى أعلى مستويات التنافسية العالمية.

وأضاف لوتاه: “تقدم بوابة الملكية الفكرية قيمة مضافة لأصحاب المصلحة من مالكي العلامات التجارية، ومكاتب المحاماة، وحقوق التوزيع، والوكالات التجارية، حيث بإمكان صاحب العلاقة تقديم الشكوى وفتح ملف القضية إلكترونيا عبر موقع اقتصادية دبي dubaided.gov.ae في مدة لا تتجاوز 10 دقائق من أي موقع حول العالم، بدلا من القدوم إلى مقر اقتصادية وتقديم الطلب يدوياً، ودون الحاجة إلى الرجوع مرة أخرى لمقر الدائرة في حال رغبة العميل في الاطلاع على تفاصيل الضبطية والمستجدات”.

ومن جانبه، قال عبدالله حسن، المدير التنفيذي لقطاع الخدمات المشتركة باقتصادية دبي: “سيتم خلال الحدث إطلاع الجمهور على أبرز التطورات في تطبيق “الأعمال في دبي” الخاص بقطاع الترخيص والتسجيل التجاري عبر الهواتف الذكية باللغتين العربية والانجليزية، والذي يمكن من خلاله القيام بإجراءات تجديد وتسجيل الشركات. وتشمل قائمة الخدمات الخاصة بالتطبيق حجز الأسماء التجارية، وتجديد الرخصة التجارية، وإصدار الموافقات المبدئية، وتجديد الرخص القائمة، ودفع رسوم إصدار التراخيص ودفع المخالفات، بالإضافة إلى الاستفادة من البرنامج في معرفة مواقع وجود الشركات وحالة نشاطها التجاري”.

وقالت هنادي محمد عيد، مدير إدارة تقنية المعلومات في دائرة التنمية الاقتصادية بدبي: “إن مشاركتنا في هذا المعرض الحيوي ضرورية حيث يعد أسبوع جيتكس التقني المنصة المثالية لعرض أبرز التطورات في مجال تقنية المعلومات، ومحطة للقاء كبرى الشركات والعلامات التجارية من أسواق الشرق الأوسط، بالإضافة إلى إطلاع الزوار إلى آخر إنجازات اقتصادية دبي ومؤسساتها في مجال تقديم الخدمات الإلكترونية والذكية. وسيتم السحب على جوائز قيمة للحضور طيلة أيام معرض جيتكس التقني 2016”.

وسيتواجد طيلة أيام معرض جيتكس التقني 2016 فريق متخصص من قطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك لاطلاع الجمهور على المنتجات الرقمية وكيفية محاربة الغش التجاري فيها، إلى جانب التخاطب مع الزوار وتبادل المعرفة حول آلية العمل في القطاع وسبل المحافظة على العلامة لتجارية والملكية الفكرية، وكيفية تقديم شكاوى التعدي على العلامات التجارية. وسيتواجد أيضا فريق عمل من قطاع التسجيل التجاري والترخيص لاطلاع الجمهور على آخر التطورات.