الرياض – مينا هيرالد: أبرمت الشركة “السعودية للكهرباء” عقداً مع شركة “جنرال إلكتريك”، المدرجة في بورصة نيويورك بالرمز GE، تكون الأخيرة بموجبه مزوداً للحلول التقنية التي ستساهم في تحقيق التحول الرقمي في قطاع الكهرباء بكافة أرجاء المملكة. وسيتعاون الطرفان للارتقاء بإمكانيات توليد الطاقة في الشركة إلى أعلى مستويات الكفاءة والموثوقية المعتمدة في العالم، لا سيما في ضوء التوقعات بنمو الطلب على الطاقة بالمملكة بنسبة 50 بالمائة بحلول عام 2020.

وأسست “السعودية للكهرباء” مركزاً لتحسين ومراقبة محطات إنتاج الطاقة الكهربائية، يتضمن مركزاً تقنياً، كإنجاز جديد يضاف إلى سجل نجاحات الشركة. وسيتم تجهيز المركز الحديث بالمعدات والبرمجيات اللازمة لمراقبة 16 محطة لتوليد الطاقة. ويراقب المركز كافة البيانات الواردة من أهم أجزاء محطات الإنتاج والاستفادة منها، عبر اعتماد البرمجيات الصناعية والتقنيات المبتكرة التي طورتها “جنرال إلكتريك”، لاستباق أية أعطال في المعدات واقتراح الأسلوب الأمثل لتشغيل المحطات.

وتتيح هذه الخطوات لفريق العمل تخطيط أعمال الصيانة الوقائية مسبقاً، وتجنب أي توقف في الخدمات المقدمة للعملاء بالتزامن مع خفض التكاليف. وستجري هذه العمليات في المركز التقني الذي يمكن فريق العمل من الاطلاع على البيانات وتعديلها ومراقبة أهم مؤشرات الأداء الرئيسية في المحطات الـ 16.

بهذه المناسبة ذكر الرئيس التنفيذي للشركة “السعودية للكهرباء” المهندس زياد الشيحة أن الشركة “تولي أولوية قصوى لدعم أهداف رؤية السعودية 2030 الرامية لتعزيز النمو على كافة المستويات. ولا شك بأن تعزيز كفاءة وإنتاجية محطات توليد الطاقة سيمكننا من تلبية الطلب المتنامي على موارد الكهرباء، إضافة إلى دعم البرامج الطموحة الجاري تطبيقها لتطوير البنى التحتية الوطنية. ويمثل التحول الرقمي في أصول الشركة فرصة قوية نحو المساهمة في تحقيق هذه الأهداف. وستقدم “جنرال إلكتريك” الرائدة عالميا في الحلول الصناعية الرقمية وشريكنا على المدى الطويل، أحدث التقنيات المتطورة التي ستساعدنا في تعزيز الإنتاجية، بالإضافة إلى دعم مساعي التنمية المستدامة في المملكة”.

من جانبه قال ستيف بولز، الرئيس والمدير التنفيذي لـ”جنرال إلكتريك للطاقة”: “لا يسعني سوى أن أهنئ ’السعودية للكهرباء‘ على رؤاهم القيادية السباقة واهتمامهم بتطبيق الحلول الرقمية المستقبلية لتطوير قطاع الكهرباء في السعودية. وتساهم البرمجيات الحديثة اليوم في إحداث تغيرات إيجابية في جميع القطاعات، ومن المؤكد بأن الشركات التي تكون سباقة في اعتماد استراتيجيات أعمال قائمة على البيانات، وهو ما تقوم به اليوم ’السعودية للكهرباء‘، ستساهم في تحقيق قيمة كبيرة مستفيدة في الوقت ذاته من الفرص الواعدة التي يحفل بها السوق”.

وستساهم حلول الطاقة الرقمية من “جنرال إلكتريك” في تعزيز التحول الرقمي للـ”السعودية للكهرباء” عبر تعزيز الموثوقية والحد من الانقطاعات في سرعة الاستجابة لمتطلبات الطاقة الكهربائية في أوقات الذروة، عبر خفض زمن الانقطاعات بنسبة 60 بالمائة. ومن أجل تحقيق ذلك تستخدم الشركة برمجيات “إدارة أداء الأصول APM” للمراقبة المستمرة لأداء معدات توليد الطاقة تشمل 500 وحدة توليد في 16 محطة في أرجاء المملكة. كما ستساهم في رفع الكفاءة وخفض استهلاك الوقود، وأيضا خفض انبعاث غازات الدفيئة، ما سيؤدي لتمكين “السعودية للكهرباء” من المساهمة في خفض انبعاث غاز ثنائي أكسيد الكربون بنسبة 3 بالمائة. كما ستوفر “جنرال إلكتريك” إمكانية توقع حجم الطلب المترقب بدرجة عالية من الدقة، لتتمكن “السعودية للكهرباء” من رفع الطاقة الإنتاجية أو تبادلها بأسلوب يضمن تحقيق الربح من المزودين في الدول المجاورة.