دبي – مينا هيرالد: يعرض “مكتب دبي الذكية” تجارب السعادة في مدينة دبي، خلال أسبوع جيتكس للتقنية 2016 على مساحة ضخمة بلغت 3800 متر مربع، ويضم الجناح “55”من الشركاء والرعاة الاستراتيجيين من الجهات الحكومية والخاصة يعرضون ما يزيد عن 300 من الحلول المبتكرة في المدينة الذكية، التي من شأنها أن تحسّن تجارب المقيمين في دبي حالياً. هذا سيوفّر فرصة ممتازة للزوار من جميع القطاعات للاطلاع على أحدث التقنيات والحلول والتطبيقات ، القائمة على ضرورة تحقيق السعادة لقاطني دبي.
وقالت سعادة الدكتورة عائشة بنت بطي بن بشر مدير عام مكتب دبي الذكية: “إننا نعرض في أسبوع جيتكس للتقنية 2016 آخر إنجازات “مكتب دبي الذكية”ومؤسستي بيانات دبي، وحكومة دبي الذكية، التابعة له، إلى جانب مبادرات دبي الذكية الرئيسة بما في ذلك أجندة السعادة ومنصة دبي الذكية. نحن ملتزمون على الدوام باستكشاف أحدث الابتكارات التكنولوجية بما يخدم تعزيز تجارب المدينة. إننا نؤمن بأن التكنولوجيا هي الوسيلة لتحقيق الهدف الأسمى للمدينة الذكية ألا وهو تحقيق سعادة الناس ، لأننا نتحمل مسؤولية كبرى وامتيازاً عظيماً يدفعنا إلى توحيد جهودنا لتحقيق رؤية القيادة الرشيدة في تحسين جودة الحياة وتعزيز سعادة المقيمين في دبي وزوارها.
جناح “دبي الذكية” يعرض أجندة السعادة
سوف تعرض دبي الذكية أحدث مستجدات التي تبناها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي في وقت سابق من هذا العام بهدف دعم التحول الذكي في دبي من خلال منهجية علمية عالمية فريدة من نوعه لقياس سعادة الناس وتهبئة البيئة المناسبة لزيادتها.

كما ستقوم مؤسسة حكومة دبي الذكية بعرض المستجدات الخاصة بخدمة مؤشر السعادة وفقاً لملف “الاكتشاف” في أجندة السعادة بهدف دراسة وصياغة وتنفيذ نتيجة تنبؤية لتأثير السعادة ومؤشر السعادة على نطاق المدينة. ويتم حالياً تركيب مؤشر السعادة، الذي أطلقه صاحب السمو الشيخ محمد خلال معرض جيتكس 2014 بغية قياس سعادة المتعامل الآنية، وذلك في أكثر من 500 نقطة اتصال وتفاعل مع المتعاملين في القطاعين الحكومي والخاص موزعة في كافة أرجاء المدينة. ويعمل مؤشر السعادة على توسيع قدرته على جمع البيانات والأفكار عبر أجهزة جديدة لإشراك المتعاملين والحصول على آرائهم كجزء من خريطة طريق شاملة لتنفيذ مجموعة موسعة من المنتجات الخاصة بمؤشر السعادة.

منصة “دبي الآن “الموحدة للخدمات
كما تعرض دبي الذكية أحدث التعزيزات التي طرأت على منصة “دبي الآن” الموحدة للخدمات، وهي أول مركز موحد من نوعه لخدمات المدينة لتلبية احتياجات قاطني دبي اليومية حيث يتيح الوصول إلى أكثر من 55 خدمة ذكية توفرها عدد24 من الجهات الحكومية والخاصة. وتعد منصة دبي الآن أحد الإنجازات المهمة التي تصب في تحقيق رؤية مكتب دبي الذكية لجعل دبي أسعد مدينة في العالم وتنفيذ التفويض الذي منحه سمو الشيخ حمدان بن محمد لتوفير حكومة واحدة وتطبيق واحد لقاطني دبي.
وهي منصة موحدة رائدة تُمكًن المتعاملين من الوصول إلى خدمات المدينة وإجراء المعاملات في الوقت والمكان المناسبين . وتتوافر منصة دبي الآن عبر معظم القنوات الرقمية بما في ذلك الهواتف المحمولة، والأجهزة الملبوسة (القابلة للارتداء)، والمواقع الإلكترونية، والأكشاك الذكية والقنوات الصوتية. يمكن حالياً تحميل تطبيق دبي الآن من متجر آبل وغوغل بلاي فيما ستطلق النسخة التجريبية لبوابة “دبي الآن” خلال جيتكس 2016.

ومنذ الإعلان عن إطلاق تطبيق “دبي الآن” خلال معرض جيتكس 2015 تم إضافة الكثير من الخدمات الجديدة من قائمة متنامية من المساهمين من القطاعين العام والخاص. وتعد خدمات “إيجاري” التي تسهّل إجراءات عقود الإيجار ، و”مكاني” و”بحث الحالة الجنائية” هي أحدث الخدمات التي تمت إضافتها إلى قائمة الخدمات التي يوفرها تطبيق “دبي الآن”. أما التطبيقات الإضافية فتشملمحدّد مواقع المدارس والمشافي والعيادات ومراكز خدمة المدينة في حالات الطوارئ.
ويشمل تطبيق “دبي الآن” عامل إبهار وابتكار في ترابط الخدمات الحكومية مع بعضها البعض في سبيل تقديم خدمة سهلة وسلسة بالاستفادة من البيانات المشتركة. مثال على ذلك بإمكان أحد الوالدين تصفح خدمة خطة اللقاحات التي تندرج تحت تصنيف الصحة والمقدمة من هيئة الصحة، ولأن طفلك أهم ما في حياتك، احتفظ بسجل لقاحات طفلك التي قمت بإعدادها وسيذكرك تطبيق “دبي الآن” بمواعيد اللقاحات القادمة على “لوحة البيانات” الخاصة بك. وباعتباره المركز الموحد لمعظم خدمات المدينة المنضوية تحت حقول حياتية تركز على المتعاملين مثل الصحة والسفر والتعليم، يمكن للمستخدمين الانتقال بسلاسة من خدمات طبيب الأطفال على سبيل المثال إلى تعبئة رصيد سالك من خلال تجربة موحدة للتطبيق. . كما يتيح التطبيق للمستخدم إمكان تصميم قائمة الخدمات الذكية المُفضلة لديه التي يمكن الوزصول إليها بضغطة زر واحدة. وبمكن بسهولة إضافة الخدمات الذكية إلى قائمة الخدمات المفضلة وحذف أخرى منها. كذلك يعمل التطبيق على إخطار المستخدمين بمواقيت الصلاة ويساعدهم في العثور على أقرب مسجد ، كما أنه بتحمل تطبيق دبي الآن، سوف تستطيع تصفح تصنيف المدارس في دبي ومناهجها ورسومها السنوية وغيرها الكثير، واختيار المدرسة الملائمة لأبنائك، ولأن وقتك ثمين ونحن نقدر ذلك، صممنا تطبيق دبي الآن ليجعل حياتك أسهل فمن خلاله تستطيع تسديد فواتيرك آلياً: كهرباء، ماء، اتصالات، دو، وكذلك مخالفاتك المرورية.

مبادرة بيانات دبي
هي مبادرة البيانات الأكثر طموحًا وشمولاً في العالم، وتتبع “مؤسسة بيانات دبي بموجب قانون البيانات الصادر في دبي في العام 2015، وهي تغطي كافة بيانات مدينة دبي وتوجّه وتنظّم عملية نشر وإتاحة وتبادل هذه البيانات بين القطاعين الحكومي والخاص، وتهدف إلى تحسين آفاق الاقتصاد في دبي وتمكين أفراد المجتمع من خلال إتاحة البيانات وتوفير فرص العمل وبالتالي الإسهام في الارتقاء بمستوى الحياة لكافة قاطني دبي بما في ذلك الهيئات الحكومية وهيئات القطاع الخاص وقطاع الأعمال والمواطنين والمقيمين والزوّار، عملاً بمقولة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي: “لا ينصب التركيز على جمع البيانات، بل على تحقيق الاستفادة المثلى منها وخلق تجارب متميّزة لكافة أفراد المجتمع.”
منصة دبي الذكية
تتولى “دبي الذكية” تنفيذ منصة دبي الذكية التي تُعد العمود الفقري الرقمي المحرك للمدينة بالشراكة مع الشريك الاستراتيجي شركة الإمارات للاتصالات المتكاملة «دو» الراعي الماسي لجناح دبي الذكية في أسبوع جيتكس للتقنية 2016، سوف تكون منصة دبي الذكية نظام التشغيل المركزي للمدينة، حيث ستتيح الوصول بسلاسة إلى خدمات المدينة وبياناتها لكل الأفراد وجهات القطاعين العام والخاص، وتمثل منصة دبي الذكية القفزة العملاقة المقبلة على صعيد تحويل دبي إلى المدينة الذكية. ستتولى المنصة توحيد البنية التحتية المادية للمدينة وضمان دمج وتكامل البيانات المفتوحة والمشتركة وتسهيل خدمات التمكين مثل الهويات والدفعات الرقمية ودعم توفير التطبيقات الذكية على مستوى المدينة بأكملها. وبصفتها الشريك الاستراتيجي لمنصة دبي الذكية، سوف تعرض “دو” أمثلة جاهزة في حقول الأعمال والصحة والسياحة والسكن في جناح دبي الذكية مبينة الطريقة التي تتبعها منصة دبي الذكية لتوحيد خدمات المدينة وبنيتها التحتية لكي يستفيد منها المقيمون والسياح وأصحاب الأعمال وصناع القرار في المستقبل القريب.
خدمة سعد
تمثل هذه الخدمة جيلاً جديداً من الخدمات التي تهدف إلى تبسيط العمليات الحكومية للمتعاملين. وتعتمد هذه الخدمة على الذكاء الاصطناعي، بحيث يمكن أن توفر الإجابة الرسمية والموثوقة على أسئلة الذين يريدون البدء بنشاط تجاري في دبي والاستثمار في المشاريع، إذ تشمل تعريف المتعاملين بالإجراءات والخطوات والوثائق المطلوبة والمتطلبات الضرورية لبدء استثمار جديد في دبي عبر نعليمات بسيطة وواضحة وموثوقة.
ويمكن لـ “سعد” أن يفهم المتعامل بلغته المحكية إلى جانب اللغة الرسمية في الأنشطة التجارية، كما يمكنه أن يتعلّم من تفاعل المتعاملين، ويتم إضافة ما يضيف كل فكرة جديدة إلى قاعدة بيانات دائمة للتجارب يجري تحليلها باستمرار لفائدة المتعاملين الجدد.
يستطيع “سعد” خلال وقت قصير أن يوفر ويحلل معلومات هائلة ليجيب عن تساؤل المتعامل بدقة خلال وقت قياسي.
ويمكن القول إن خدمة “سعد” تمثل عصراً جديداً من شراكة مبتكرة بين الإنسان والكمبيوتر، تعزز خبرة الإنسان وتسرع تجربته وتوسع نطاقها.

نظم تخطيط الموارد الحكومية GRPS
وتعرض منظومة متكاملة من الخدمات الذكية المشتركة توفرها حكومة دبي الذكية لجميع الجهات الحكومية في دبي لتشغّل كافة العمليات الحكومية الداخلية الأساسية: الكاشف الذكي : وهي منصة لاكتشاف بيانات المشاريع تهدف إلى استكشاف البيانات وتحليلها بشكل سريع من مجموعة من الشركات المعنية بتمكين البيانات المنظمة وغير المنظمة، من أجل اتخاذ قرارات أقوى وأكثر ربحية. ويمكن لمستخدمي المنصة طرح أسئلة غير متوقعة عن أي بيانات من خلال تطبيقات اكتشاف إلكترونية مرنة وعلى درجة عالية من التفاعلية، تطبيق “الموظف الذكي” للأجهزة الذكية والأجهزة اللوحية صمم خصيصاً لخدمة موظفي حكومة دبي،
التطبيق متاح للاستخدام من قبل جميع موظفي الجهات الحكومية التي تستخدم “نظم تخطيط الموارد الحكومية”؛ ويوفر لهم، بنسختيه العربية والإنجليزية، قائمة بالخدمات الذاتية المخصصة؛ مثل: تقديم إجازة وإشعار العودة منها، والاستفسار عن: أرصدة الإجازات، وطلبات الإجازات السابقة، وسجلات الحضور والأذونات، والرواتب. ويوفر التطبيق أيضاً للمسؤولين إمكان اعتماد طلبات الشراء والإجازات من أي مكان يكونون فيه وعلى مدار الساعة.. إضافة إلى عرض الإشعارات للمديرين لاتخاذ الإجراء المناسب..

ويتولى تفديم جناح دبي الذكية 8 من الرعاة الاستراتيجيين:
“دو” الراعي الماسي لجناح دبي الذكية: تعرض مُبادرة “منصة دبي الذكية” الرائدة، وأحدث الابتكارات المتعلقة بالتحول الذكي في مدن المستقبل وكيفية تطبيق تلك الابتكارات لتشمل كافة أنحاء دبي في سباقها نحو ريادة المدن الذكية على مستوى العالم.

الإمارات للمزادات الراعي البلاتيني لجناح دبي الذكية: تعرض تطبيقاتها الذكية لسهولة ومتعة المشاركة في المزادات التي ننظمها

الرعاة الذهبيين:
اكتشفوا منتجات وخدمات مُبتكرة تعرضها “نتورك إنترناشيونال” في جناح دبي الذكية
مجموعة متنوعة من الخدمات القانونية يعرضها مكتب “بي إس إيه” احمد بن هزيم ومشاركوه للمحاماة
الشرق الأوسط وشمال أفريقيا المُبتكرة ستجدونها في جناح دبي الذكية SAP تطبيقات وبرمجيات
أنتم على موعد مع أحدث حلول شركة “أي بي أم” الذكية في جناح دبي الذكية
أحدث تقنيات البنى التحتية والخوادم وأساليب التخزين وحماية البيانات، تعرضها شركة “ديل إي إم سي”
سيارة ذكية دون سائق مع تطبيق ذكي تعرضه شركة كريم في جناح دبي الذكية

لذا تفضلوا بزيارتنا لتكتشفوا مدينة من اللحظات السعيدة وتعيشوا تجربة “دبي الذكيةْ” بقاعة الشيخ سعيد في أسبوع جيتكس للتقنية 2016. اكنشفوا الحلول المبتكرة التي تسهم في وجود مدينة أكثر سلاسة وأماناً وفاعلية وملتزمة بنهيئة البيئة المناسبة لزيادة سعادة الناس، يمكن للراغبين في الاستفسار عن مشاركة دبي الذكية ومتابعة الفعاليات والجهات المشاركة فيها زيارة الموقع الإلكتروني http://gitex.dubai.ae للمزيد من المعلومات أو الاتصال على الرقم 600560000. تابعونا على قنوات التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر وانستغرام ويوتيوب وغوغل بلاس ولينكدإن وسناب شات وكذلك القنوات الرسمية لمكتب دبي الذكية فيسبوك وتويتر وانستغرام.