دبي – مينا هيرالد: أعلنت سلطة واحة دبي للسيليكون، الهيئة التنظيمية لواحة دبي للسيليكون، المدينة الحرة التكنولوجية المتكاملة، اليوم عن مشاركتها في أسبوع جيتكس للتقنية 2016، الفعالية الأبرز في قطاع التكنولوجيا على مستوى المنطقة، للمرة الرابعة عشرة على التوالي.

تقام الفعالية في مركز دبي التجاري العالمي في الفترة بين 16 -20 أكتوبر. وستقوم سلطة واحة دبي للسيليكون خلال مشاركتها هذا العام بتسليط الضوء على مشاريع الواحة المنجزة، إضافة إلى المشاريع قيد الإنشاء، مثل مشروع سيليكون بارك أول مدينة ذكية متكاملة، ومركز فقيه الأكاديمي الطبي، ومقر شركة أكسيوم تيليكوم، وغيرها من المشاريع. كما سيستضيف جناح سلطة واحة دبي للسيليكون رقم ZB20 الواقع في قاعة زعبيل، جلسات حوار تقنية طوال خمسة أيام من انعقاد الفعالية، إذ ستشهد هذه الجلسات مشاركة خبراء القطاع لمناقشة مواضيع متعلقة بالابتكار وريادة الأعمال التكنولوجية.

كما ستقوم سلطة واحة دبي للسيليكون بعرض نموذج يوضح تفاصيل الواحة التي تعد منطقة حرة ومدينة تكنولوجية متكاملة تمتد على مساحة 7.2 كيلومترات مربعة. وستستعرض السلطة مبادرات المدينة الذكية الخاصة بها في جناحي حكومة دبي الذكية رقم S2 ورقم S3 A21.

وفي إطار مساهمتها في تعزيز رؤية دبي للمدينة الذكية، ستقوم سلطة واحة دبي للسيليكون بإلقاء الضوء على مختبر الابتكار بالتعاون مع شركة “إنتل” والذي يدعم الابتكار والتطوير في مجال إنترنت الأشياء والأعمدة الذكية التي تعمل على قياس الحرارة والرطوبة الجوية لتتحكم بأنظمة الري الباطنية بهدف استخدام الكمية الأمثل من المياه. كما تستعرض حلول معابر المشاة الذكية بالتعاون مع فولكسفاغن، وهذه الحلول عبارة عن هيكل فوق رصيف المشاة خارج أكاديمية جيمس ولينغتون في واحة دبي للسيليكون يقوم بذكر أسماء الطلبة الذي يمشون تحته. وعلاوة على ما سبق، سيتم استعراض حلول الشوارع الذكية بالتعاون مع هواوي والتي تتصف بعدد من المزايا المتطورة والموجهة نحو إيجاد البيئة المستدامة الملائمة والآمنة للمجتمع، فضلاً عن نظام إدارة النفايات الذكية الذي يتواصل مع فريق العمليات والخدمات عند امتلاء الحاويات كي يتم إفراغها.

وتعليقاً على مشاركتها الرابعة عشرة في أسبوع جيتكس للتقنية 2016، قال عدنان البحر، نائب الرئيس – التسويق والإتصال المؤسسي في سلطة واحة دبي للسيليكون: “يوفر أسبوع جيتكس للتكنولوجيا منصة مثالية تجمع شركات التقنية وقادة قطاع التكنولوجيا والعاملين فيه لتبادل الخبرات والتعرف على أحدث التوجهات وأفضل الممارسات في هذا المجال، بالإضافة إلى مناقشة الأعمال وفرص التعاون. وسنركز هذا العام على الترويج لمشاريع سلطة واحة دبي للسيليكون التي تدعم مبادرة المدينة الذكية في دبي، مثل مشروع مختبر الابتكار وحلول الشوارع الذكية وغيرها.

وأضاف: “نحن واثقون من أن مشاركتنا في أسبوع جيتكس للتكنولوجيا 2016 ستسهم في تعزيز مكانة واحة دبي للسيليكون كوجهة مثلى تستقطب أبرز شركات التكنولوجيا العالمية وكمدينة تكنولوجية رائدة في مجال تطوير حلول المدينة الذكية”.

وبالإضافة إلى ما سبق، يعتزم مركز دبي التكنولوجي لريادة الأعمال (ديتك)، المركز الأكبر من نوعه في المنطقة والمملوك بالكامل من قبل سلطة واحة دبي للسيليكون، استعراض ما يقدمه من دعم للشركات الناشئة في مجال التقنية والابتكار ورواد الأعمال العاملين في مجالات التكنولوجيا من خلال جناحه رقم NZ-B30 في قاعة زعبيل الجديدة. كما سيستضيف جناح المركز عدداً من الشركات الناشئة التي تتخذ من مركز دبي التكنولوجي لريادة الأعمال مقراً لها.

وفي تعليقه على قيام الواحة بتخصيص جناح منفصل لمركز دبي التكنولوجي لريادة الأعمال، قال عدنان البحر: ” تعتبر مشاركة المركز المستقلة هذا العام في أسبوع جيتكس للتقنية شاهداً على نموه ونجاحه الملحوظ في استقطاب الشركات الناشئة ودعم قطاع ريادة الأعمال. ونأمل أن تحظى مشاركة المركز بحضور إيجابي ومثمر”.

وسيحصل زوار الدورة السادسة والثلاثين من أسبوع جيتكس للتقنية على فرصة التعرف على واحة دبي للسيليكون ومزايا المنطقة الحرة مثل تكاليف التشغيل التنافسية، والبنية التحتية المتطورة، وشبكة تكنولوجيا المعلومات المتقدمة، وإمكانية التملك للشركات الأجنبية بنسبة 100% والعديد غيرها. كما يمكن للزائرين التفاعل مع رواد الأعمال والشركات الصغيرة والمتوسطة التي تعمل من واحة دبي للسيليكون والتي ستنضم إلى جناح السلطة لعرض منتجاتها وخدماتها المبتكرة والتحدث عن قصص نجاحها في المجمع التكنولوجي المتكامل.

جدير بالذكر أن واحة دبي للسيليكون مملوكة بالكامل من قبل حكومة دبي، وتنشط كمجمع تكنولوجي يعمل كمنطقة حرة للشركات الكبيرة والمتوسطة والصغيرة التي تسعى إلى تأسيس مقرات لها في دبي.