دبي – مينا هيرالد: تسجل “هيئة دبي للثقافة والفنون”، الهيئة المعنية بشؤون الثقافة والفنون والتراث في الإمارة، حضوراً مميزاً في الدورة الحالية من فعاليات “معرض جيتكس” الذي تقام في “مركز دبي التجاري العالمي” خلال الفترة من 16 – 20 أكتوبر.
وتقوم “دبي للثقافة” بعرض نموذج لتقنية الانترنت عبر الضوء “لاي فاي” والتي سوف تستخدم لتوفير خدمات الاتصال بشبكة الانترنت في المواقع المختلفة التابعة للهيئة بما في ذلك المواقع التراثية وأفرع مكتبة دبي العامة وخلاف ذلك. كما تستعرض الهيئة أيضًا الإصدار الجديد لتطبيق مكتبة دبي العامة التي توفر خدمات عديدة لأعضاء المكتبات بطرق ذكية. وتعرض الهيئة أيضاً لزوار معرض “جيتكس” استخدامات المنصة التفاعلية “كريتوبيا” الموجهة للموهوبين والمبدعين في قطاع الفنون من جهات مؤسسية وأفراد.

وتحرص دبي للثقافة على استغلال وجودها في هذا الحدث العالمي الكبير من أجل استقبال زوار المعرض والتعريف بإنجازاتها التكنولوجية، وذلك من خلال تسليط الضوء على الخدمات الذكية التي نجحت في تطويرها. ومن بين هذه الخدمات التطبيق الذكي لمكتبة دبي العامة وإطلاق النسخة المحدثة منه، إضافة إلى خدمات الإرشاد السياحي للمواقع التراثية، والتطبيق الذكي لـ “هيئة دبي للثقافة والفنون”، ومنصة الهيئة الإبداعية “كريتوبيا”.
وقال سعادة سعيد النابودة، المدير العام بالإنابة لهيئة دبي للثقافة والفنون: “تسعى ’دبي للثقافة‘ إلى مواكبة التطورات التكنولوجية المتسارعة التي تشهدها إمارة دبي، كما نحرص على الاستجابة للمبادرات الرسمية التي تتطلع قيادتنا الرشيدة من خلالها إلى تعزيز الابتكار لدى الجهات الحكومية، بما في ذلك اعتماد أحدث مخرجات التكنولوجيا لخدمة المتعاملين والزوار. لقد جاءت استجابتنا سريعة في ’دبي للثقافة‘ في تعزيز الابتكار عبر مبادراتنا المختلفة. وعليه، حصلت الهيئة مؤخراً على شهادة “آيزو” لخدمات تكنولوجيا المعلومات، بما يسهم في الارتقاء بمستوى السعادة والرفاهية لجميع فئات المجتمع، وخاصة الشرائح المستهدفة في أنشطتنا وعملياتنا”.
وقال محمد الحمادي، مدير إدارة تقنية المعلومات بالإنابة في هيئة دبي للثقافة والفنون: “تعني مشاركتنا في هذا الحدث إتاحة الفرصة المثالية لنا لتعريف كافة المعنين من الجهات الحكومية والزوار والمتعاملين بأحدث خدماتنا وأنظمتنا التقنية المعتمدة. وستظهر منصتنا بحلة تقنية عصرية تساعد ممثلي الهيئة على تحقيق الأهداف المنشودة من وجودنا في مناسبة مهمة تشارك بها كبرى المؤسسات والشركات المتخصصة. وستثبت التقنيات والحلول التي سنعرضها أننا قادرون على مواكبة آخر المستجدات والتطورات التكنولوجية لمخاطبة الأجيال الشابة بالطريقة التي تناسبهم، خاصة في ظل الانتشار العالي للهواتف المحمولة بين جيل الشباب في دولة الإمارات”.
وستكشف الهيئة أيضًا عن التعديلات الكثيرة التي أدخلتها على موقعها الإلكتروني وقائمة الخدمات التي يوفرها للمتصفحين وبما يتوافق مع النموذج المحدث لتميز المواقع الإلكترونية الحكومية الذي أطلقته مؤخراً مؤسسة حكومة دبي الذكية. وعلى صعيد ذي صلة، سيتم استعراض إيجابيات خدمة جديدة لنقل الكتب بين أفرع المكتبات العامة على متن “طائرة بدون طيار”، لتسجل بذلك سبقًا فريدًا من نوعه على مستوى المكتبات العالمية.
ومن الجدير بالذكر أنه ستتاح الفرصة لجميع زوار منصة “دبي للثقافة” للفوز بجهاز آيفون، وذلك من خلال السحب اليومي على أسماء الزوار خلال جميع أيام معرض جيتكس.