دبي – وام : أشار صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي معرض جيتكس إلى أن الحدث بات منصة عالمية ذكية تقدم الحلول والمبادرات الذكية للعديد من القطاعات الاقتصادية والأكاديمية والسياحية والأمنية والبيئية والطاقة وغيرها من مقومات الحياة السعيدة، والتي تؤمن العيش الرغيد لسكان المعمورة من خلال التحول في أنماط معيشتهم التقليدية الى أنماط وأساليب حديثة تلبي طموحاتهم وتتواكب ومستجدات الحياة اليومية لهذه الشعوب.

ورحب سموه بالعارضين وممثلي الدول المشاركة في هذا الحدث التقني بامتياز.

وأعرب سموه عن سعادته بزيادة عدد المشاركين في ” جيتكس ” في دورته السادسة والثلاثين بحيث بلغت نسبة الزيادة في المشاركة الدولية نحو عشرين بالمائة ما يعكس اهتمام الحكومات والشعوب بهذا التجمع الدولي الذي تحتضنه دبي هنا على أرض دولتنا الحبيبة كونه يجمع الشرق والغرب تحت مظلة واحدة ودون عوائق أو صعوبات تحول دون التلاقي وتبادل الخبرة والمعرفة وتمازج الثقافات من كل حدب وصوب .

وكان صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم قد استهل زيارته اليوم لمعرض ” جيتكس 2016 ” في مركز دبي التجاري العالمي بجولة ميدانية في أروقة وردهات وصالات العرض التي تغطي مساحة أرض المركز بالكامل بدأها بالتوقف عند منصة عرض مدينة دبي للانترنيت حيث شاهد سموه عرضا مرئيا قدمه مركز الابتكار في المدينة حول مبادرة ” فيزا” التي تقدم حلولا ومبتكرات ذكية عديدة ومنها رفع بصمة العين ثم مبادرة ” أوبر ” الخاصة بالسياحة وخدمة الزوار والسياح القادمين إلى دبي للتسجيل عليهم في اكتشاف المواقع والمعالم السياحية والتراثية المهمة ومعلومات آخرى تفيد السائح .

ومن بين الأجنحة التي زارها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم أثناء جولته التي رافقه فيها معالي محمد إبراهيم الشيباني مدير ديوان صاحب السمو حاكم دبي وسعادة خليفة سعيد سليمان مدير عام دائرة التشريفات والضيافة في دبي وسعادة هلال سعيد المري الرئيس التنفيذي لسلطة مركز دبي التجاري العالمي .. جناح شركة ” ميكروسوفت” العالمية واطلع من القائمين على الجناح على جهاز ذكي جديد تطلقه ” ميكروسوفت” لأول مرة على مستوى العالم من خلال جيتكس وهو عبارة عن جهاز ذي ثلاثة أبعاد يطلق عليه ” هوبولانس” وهو أول جهاز يدمج بين الواقع الإفتراضي والواقع المادي ويستخدم في محطات الفضاء ولطلاب الطب والمهندسين وتستخدمه حاليا هيئة كهرباء ومياه دبي ” ديوا” لصيانة محاتها لتوليد الطاقة عن بعد من خلال هذا الجهاز الذي لايرتبط البتة بأي جهاز هاتف أو كومبيوتر وما إلى ذلك.

كما زار صاحب السمو نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي جناح مؤسسة الإمارات للاتصالات “اتصالات” واطلع سموه على عدد من مبادراتها الذكية التي توظفها في خدمة الإنسان وتلقى رواجا واهتماما كبيرين من الجمهور.

وجال صاحب السمو نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي في معظم ردهات وصالات العرض التي تضم عروضا ومبتكرات وحلولا ذكية لأكثر من أربعة آلاف شركة وجهة حكومية وخاصة من بينها دولة الإمارات التي تشارك في هذا الحدث العالمي السنوي بكثافة من خلال الوزارات والمؤسسات الحكومية المحلية والاتحادية وايضا الشركات الوطنية ذات الاختصاص وشركات عالمية معروفة .

وعرج سموه على جناح شركة ” dellemc ” المتخصصة في وضع البرامج والحلول الذكية المبتكرة لكثير من الجهات الحكومية والشركات على مستوى العالم .

و تفقد سموه الصالة الكبيرة التي تضم قاعات زعبيل الأربع وتعرض فيها نحو ستين دولة حول العالم أهم مبتكراتها الحديثة إن على مستوى حكومات أو شركات أو جامعات ومعاهد أو أفراد بما فيهم طلاب الجامعات والمارس والمعاهد التقنية وتوقف سموه كذلك عند جناح المملكة العربية السعوية ممثلة بمدينة الملك عبدالعزيز آل سعود والتي تعرض أهم مباراتها الذكية ضمن رؤية المملكة 2030 وأهمها برنامج ” بادر لحاضنات التقنية”.

كما عرج سموه قبيل مغادرته أرض المعرض ووداعه بمثل ما استقبل به من حفاوة وترحيب من قبل العارضين وزوار المعرض على منصة عرض سلطة واحة دبي للسيليكون وتعرف من خلال مجسم ضخم على أهم مشاريعها التطويرية والحلول الذكية المبتكرة التي توظفها لخدمة سكان المنطقة والشركات التجارية العاملة فيها .