دبي – مينا هيرالد: أعلنت بتلكو، المزود الرائد لخدمات الاتصالات الرقمية في مملكة البحرين، عن توقيعها مذكرة تفاهم مع إريكسون، الرائدة عالميًا في مجال تقنيات وخدمات الاتصالات، تهدف الى تجربة شبكة الجيل الخامس ( (5Gالى جانب تطوير أنظمة انترنت الأشياء IoT. وستمهد هذه الشراكة في ارساء مفهوم الابداع من خلال تطبيقات مبتكرة وحالات استخدام إنترنت الأشياء على شبكة الجيل الخامس وفق متطلبات السوق في مملكة البحرين.

وتهدف هذه الشراكة للتوصل إلى فهم مشترك حول متطلبات استخدام شبكة الجيل الخامس، تطوير حالات الاستخدام، المتطلبات والسيناريوهات بالإضافة إلى تقييم أدائها وقياس مدى قابلية استخدام العناصر التكنولوجية لتطبيق تقنيات الجيل الخامس.

ووقعت كلٍ من الرئيس التنفيذي لشركة بتلكو البحرين، المهندسة منى الهاشمي، ورئيس شركة إريكسون في منطقة الخليج وباكستان، طارق سعدي مذكرة التفاهم. وجرى التوقيع على هامش مؤتمر جايتكس 2016 الذي يعد الحدث السنوي الأكبر في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات والمنعقد في دبي من 16 وحتى 20 أكتوبر.

يشار إلى أن بتلكو تقدم خدمات الاتصالات اللاسلكية والثابتة المتطورة للأفراد والأعمال في مملكة البحرين. وكانت أول من اطلقت خدمات LTE في مملكة البحرين خلال ديسمبر 2011، الى جانب تقنية LTE المتطورة وخدمات الصوت عبر تقنية VoLTE بالشراكة مع أريكسون.

وستعمل شركتي بتلكو وإريكسون معاً للتعرف على استخدامات الممكنة للتقنية بالتوافق مع احتياجات السوق البحريني، والتنسيق من أجل الاستخدامات الأفقية بالإضافة الى تطبيق إنترنت الأشياء ضيقة النطاق (NB-IoT) لأجهزة التواصل الضخمة وتطوير هندسة الحوسبة السحابية التي تمكن استخدامات إنترنت الأشياء ضيقة النطاق (NB-IoT). وكذلك ستقوم الشركتان بتجربة الإمكانات التكنولوجية لراديو إريكسون لتقنية الجيل الخامس، وبرمجيات تقنية الجيل الخامس في شبكات الجيل الرابع.

وتعليقًا على هذه الشراكة قالت المهندسة الهاشمي: “نهدف من خلال هذا التعاون بتعزيز التزامنا بتطوير شبكة الاتصالات وتزويدها بأحدث التقنيات من أجل توفير الحلول والخدمات المبتكرة لقاعدة عملائنا من قطاع الأفراد والأعمال. تعتبر بتلكو رائدة في مجال التكنولوجيا، ومن خلال تعاوننا الوثيق مع شركة إريكسون، نسعى لأخذ خطوة متقدمة ومساندة تحسين الحياة الرقيمة للمجتمع والقطاعات المتواجدة في البحرين.”

وتعد النسخ التجريبية من أجهزة راديو إريكسون لشبكة الجيل الخامس، هي الأولى من نوعها التي صممت لتمكين شركات الاتصالات لإجراء التجارب الميدانية لشبكاتهم. وتمكن إريكسون شركات الاتصالات من اختبار قدرات تقنية الجيل الخامس وفهمها بشكل أفضل ضمن بيئاتهم وأسواقهم بشكل عملي وعدم الاعتماد على النتائج النظرية لاختبارات السرعة.

من جانبها قالت رئيسة شركة إريكسون في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا رافية إبراهيم: “في الوقت الذي تتطور فيه شبكة الجيل الخامس وتتوسع استخداماتها خلال السنوات المقبلة، يصبح من الضروري التعاون مع أكبر شركات قطاع الاتصالات من أجل وضع قاعدة راسخة لهذه الشبكة ترقبًا لتطوراتها القادمة. لذلك يسعدنا توفير هذه التقنية الحديثة مع شركائنا، بتلكو، بهدف تمكين قطاع الأفراد، والأعمال والمجتمع بشكل عام في المملكة لفتح الطريق أمام التكنولوجيات المتقدمة والمبتكرة التي ستقدمها خدمة الجيل الخامس.”