دبي – مينا هيرالد: أعلنت مؤسسة مطارات دبي اليوم أنها ستدخل في شراكة مع شركة هواوي، لتصميم وبناء أول مجمع مركز بيانات معياري مرخص من المستوى الثالث، وذلك في مطار دبي الدولي.
وقد تم توقيع عقد التصميم والإنشاء على هامش أسبوع جيتكس للتكنولوجيا 2016 ، الذي يعتبر أحد أضخم معارض تكنولوجيا المعلومات في المنطقة والعالم. وسوف يخدم هذا المشروع مطار دبي الذي يعتبر المطار الأكثر ازدحاماً في العالم لجهة المسافرين الدوليين.
ويستخدم المطار ما يقرب من 230,000 مسافر يومياً، وهو الرقم المرشح للارتفاع إلى 325,000 مسافر يومياً بحلول العام 2023، ما يجعل مسألة مرونة الحركة والموثوقية العالية، مطلباً حيوياً لمؤسسة مطارات دبي.
وسيكون مركز بيانات مطار دبي الدولي الأول ضمن منشأتين معياريتيّن ستقوم شركة هواوي بتشييدهما لصالح مؤسسة مطارات دبي. وسيتم تشغيل المركزين من خلال وصلة مخصصة من ألياف الفايبر، مما يساعد على تقديم مستوى مرتفع من المرونة والامكانية التي تدعم العمليات المعقدة التي تنفذها مؤسسة مطارات دبي.
وسوف يؤمن هذان المركزان بيئة مستقرة وموثوقة تمكّن مؤسسة مطارات دبي من استضافة سحابتها الخاصة. وسيشكل المركزان أول مركزين للبيانات المعيارية يتم الترخيص لهما من معهد أبتايم من المستوى الثالث من التصميم والبناء.
وقال عبد الرحمن الحوسني، نائب الرئيس وحدة العمليات والبنية التحتية لتكنولوجيا الأعمال في مؤسسة مطارات دبي: “تشكل التكنولوجيا مفتاح تعزيز قدرتنا على النمو، والابتكار، وتعزيز تجربة العملاء، وسنقوم في الوقت نفسه بتعزيز النظام في كلا المطارين وخفض نفقات التشغيل.”
وقال علاء الشيمي، المدير العام ونائب رئيس شركة هواوي انتربرايز الشرق الأوسط: “يشكل التأكد من الجاهزية التشغيلية الدائمة لتكنولوجيا المعلومات في المهام الحرجة أمراً بالغ الأهمية في قطاع الطيران، ويكتسب الأمر أهمية إضافية بالنسبة للجهة المشغلة لأكثر مطارات العالم ازدحاماً لجهة المسافرين الدوليين. وتعمل هواوي بشكل وثيق مع مؤسسة مطارات دبي لتصميم وبناء أحد مراكز البيانات المرخصة ضمن المستوى الثالث الأكثر تطوراً وتفرداً على مستوى العالم، ما من شأنه ضمان أعلى مستويات الجهوزية، وإمكانية الصيانة، والمرونة، والاستمرارية السلسة للأعمال.”
وأضاف الشيمي: “نحن ملتزمون بالعمل بالتوافق مع فلسفة دبي الرامية إلى تكوين “المدينة الأكثر سعادة على الأرض”، من خلال توجيه الإبداع وخلق خدمات أكثر ذكاءً لمواطنيها وزوارها، وذلك منذ اللحظة الأولى التي يصلون فيها إلى دبي.”
وسوف يتم تشييد المنشأة الأولى في مطار دبي الدولي خلال العام 2017، فيما لم يتم بعد تأكيد الجدول الزمني لتشييد مركز البيانات الخاص بمطار دبي ورلد سنترال.