دبي – مينا هيرالد: عُقدت يوم أمس ’قمة أوراكل التنفيذية للقطاع الرقمي‘ على هامش فعاليات أسبوع جيتكس للتكنولوجيا، وناقشت مواضيع عديدة من أبرزها التحول الرقمي المتسارع ضمن الحوسبة السحابية، وسبل استخلاص قيم تجارية جديدة من التقنيات الرقمية.
وحضر القمة مسؤولين بارزين من القطاع الحكومي والشركات الرائدة في المنطقة، كان من بينهم سعادة الاستاذ مروان بن جاسم السركال، الرئيس التنفيذي لهيئة الشارقة للاستثمار والتطوير ’ شروق‘؛ وجون فاولر، نائب الرئيس التنفيذي للأنظمة لدى ’أوراكل‘.
وسلطت القمة الضوء على الدور القيادي الذي يلعبه رواد القطاع في هذا التحول الرقمي، بالإضافة إلى ذلك شملت القمه على حلقة نقاش حصرية شارك فيها عملاء ’أوراكل‘ (مثل ’الدار‘، ’مجموعة لاندمارك‘، والشركة العربية السعودية للتجارة والإنشاء‘، و’شروق‘، وشركة الزامل للاستثمار الصناعي‘) حيث قاموا بتبادل تجاربهم وخبراتهم، فضلاً عن إقامة حفل لتوزيع الجوائز تكريماً للتحولات الرقمية الاستثنائية في الحوسبة السحابية من مختلف أنحاء المنطقة.
وفي هذا السياق، علق آرون خيهار، نائب الرئيس الأول للتطبيقات في منطقة شرق وسط أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا لدى شركة ’أوراكل‘، قائلاً: “أصبحت الأعمال الرقمية أمراً واقعاً؛ إذ أنها تدفع كافة القطاعات إلى تبني منهجيات وإجراءات وقرارات تجارية جديدة تعتمد على تطبيقات الشركات المبتكرة والتكنولوجيا التي تتيحها السحابة بكل بساطة”.
ولفت خيهار إلى أن الغاية من تنظيم هذه القمة تكمن في تبادل الرؤى حول أفضل منهجيات العمل الرقمي، وإبراز النتائج الفريدة التي حققتها الشركات بالاعتماد على التطبيقات السحابية والتكنولوجيا التي تقدمها ’أوراكل‘، معرباً عن سعادته للتقدم الذي تشهده الشركات في الشرق الأوسط على صعيد عملية التحول الرقمي، مع تشديده على التزام ’أوراكل‘ بدعم هذا التوجه بكافة التقنيات الرقمية المتاحة التي تشمل التطبيقات السحابية ، والأجهزة النقالة، ووسائل التواصل الاجتماعية، والبيانات الكبيرة وإنترنت الأشياء، وذلك من خلال التطبيقات والبرمجيات الوسيطة وقواعد البيانات والتحليلات وهندسة النظم.
وفي إطار حفل توزيع الجوائز الخاص الذي شهدته القمّة، تم تكريم كل من مجموعة ’أميركانا‘ و’الشروق‘ و’شاوارمير‘ عن فئة “الشركات الأسرع نمواً”، في حين حصدت كل من الشركة العربية السعودية للتجارة والإنشاء ومجموعة ’غنتوت‘ وشركة الزامل للاستثمار الصناعي و’الدار‘ جائزة الامتياز الرقمي ضمن فئة التطبيقات السحابية (“البرمجيات كخدمة” أو SaaS).
وتم تكريم شركة الاتصالات السعودية (STC)، و’إلبوك‘ لنظم المعلومات، و’مغربي‘ عن فئة “التكنولوجيا”، و’نالسوفت‘ (Nalsoft) و ’إيمتاك‘، (IMTAC)، و’المعمر لأنظمة المعلومات‘ (MIS)و’إنجازات‘ عن فئة “الشريك”.

علاوة على ذلك، نالت دائرة المالية – أبوظبي الجائزة عن فئة “الخدمات السحابية المدارة”، في حين آلت جائزة “أفضل تنفيذ للنظم” إلى كل من المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية (GOSI) والمركز العسكري المتطور للصيانة والإصلاح والعمرة (AMMROC)، وشركة أبو ظبي للتوزيع. وحصدت وزارة المالية في دولة الكويت جائزة “أفضل خدمات دعم للعملاء”.