دبي – مينا هيرالد: حققت دائرة التنمية الاقتصادية في دبي، ممثلة بقطاع التسجيل والترخيص التجاري، نتائج متميزة عقب تدشين خدمة التجديد التلقائي للرخص التجارية التي أطلقتها بداية عام 2016، حيث أنجزت اقتصادية دبي عبر هذه المبادرة 18732 معاملة تجديد للرخص التجارية بشكل تلقائي، واستحوذت الرخص ذات الأنشطة التجارية على 78.6% من عمليات التجديد التلقائي. وتؤكد هذه النتائج على تطبيق اقتصادية دبي أفضل الممارسات في مزاولة الأعمال التجارية، وبالتالي دورها بالمساهمة في رفع رضا المتعاملين وتسهيل مزاولة الأعمال، وتذليل العقبات أمام المستثمرين ورجال الأعمال من أصحاب الرخص التجارية على مستوى إمارة دبي ودولة الإمارات على وجه العموم.

وأطلقت اقتصادية دبي خدمة التجديد التلقائي لتوفير الوقت على المتعاملين، ورفع مستوى الرضا من خلال تسهيل معاملاتهم، وتقدم هذه الخدمة بالتعاون مع كل من شركة اتصالات ودو، وذلك من خلال ارسال العميل رسالة نصية برقم الرخص المراد تجديدها إلى الرقم 6969، ويتم ارسال “رقم المعاملة” في رسالة نصية إلى نفس الرقم الذي أرسل الرسالة “في حال استيفاء اشتراطات الدائرة”، ومن ثم بإمكان العميل دفع الرسوم في أي من منافذ الدفع اليدوية أو الإلكترونية، من خلال الرابط المتوفر في الرسالة النصية.

تضاف هذه المبادرة إلى قنوات إنجاز معاملات تجديد الرخص التجارية التي تشمل التجديد من خلال الخدمات الإلكترونية، أو التطبيق الذكي، أو مراكز التعهيد، بهدف تعدد قنوات تقديم الخدمة المتاحة للعملاء وتوزيع الطلب على القنوات المختلفة بشكل متناسب، بالإضافة إلى توفير بدائل متعددة متاحة للعملاء للحصول على الخدمات وإتاحة الوصول إليها على مدار الساعة بما يشمل خارج أوقات العمل والعطل الرسمية.

وعلى نحو متصل، قال عمر المهيري، مدير إدارة التطوير والمتابعة في قطاع التسجيل والترخيص التجاري: “تسعى اقتصادية دبي إلى التميز في تسهيل مزاولة الأعمال التجارية بالإمارة، وتقديم الخدمات ذات القيمة المضافة للعملاء، وبالأخص في عملية تجديد الرخص التجارية التي تشكل حصة كبيرة من إجراءات الترخيص بدبي. وحملت الأشهر الست الأولى من العام 2016 العديد من النتائج الإيجابية حيث شكلت أتمتة خدمة التجديد التلقائي في الرخص المهنية ما نسبته 19.2% من عمليات تجديد الرخص، وبشكل عام ساهمت المبادرة في أتمتة عمليات التجديد بنسبة تزيد عن 25% في جميع الأنشطة التجارية بدبي، ومن المتوقع أن تشهد المرحلة المقبلة ارتفاعاً في هذه الأرقام بحلول عام 2017”.

وأضاف المهيري: “تعمل اقتصادية دبي على قدم وساق في تعزيز وتطوير هذه الخدمة، التي تعد نقلة نوعية في الخدمات المقدمة إلى رجال الأعمال والمستثمرين من أصحاب الرخص التجارية. لذا تم تغيير الرسالة النصية من رقم أذن الدفع إلى رقم المعاملة لتسهيل عملية الدفع في منافذ التحصيل. نسعى إلى مواكبة كل ما هو جديد في مجال تقديم الخدمات المميزة بسرعة وسلاسة، وبالتالي ترجمة الأهداف الاستراتجية لحكومة دبي الرشيدة، والمتمثلة في دفع عجلة التنمية الاقتصادية، وتربع دولة الامارات على عرش الدول الأكثر تنافسية واستدامة في الأعمال”.

وأشار المهيري إلى أنه تم تطبيق نظام إرسال الرسائل النصية المسبق، وذلك بهدف تذكير العملاء قبل انتهاء الرخصة بـ 7 أيام، وبعد انتهاء الرخصة بـ 7 أيام على أن يتم ارسال الرسائل للمدير أو الشريك المسجل في اقتصادية دبي. مؤكداً أن مثل هذه الرسائل النصية تتيح الفرصة أمام رجال الأعمال من أصحاب الرخص التجارية، إلى معاملاتهم وسداد المبالغ المطلوبة بشكل سلسل ومريح.

وتتوفر خدمة التجديد التلقائي لأكثر من 99.98% من الأنشطة التجارية بإمارة دبي، ولضمان نجاح عملية التجديد يشترط تجديد عقد الإيجار وتوثيقه ضمن نظام إيجاري، وصحة رقم الرخصة التجارية، ويمكن إتمام عملية الدفع للتجديد عقب استلام الرسالة النصية من خلال الدفع بالدرهم الالكتروني، وتطبيق الأعمال في دبي، والخدمات الإلكترونية، وغيرها من البنوك، من أمثال: بنك نور، ومصرف الامارات الاسلامي، وبنك دبي التجاري، وبنك المشرق، وآفاق للتمويل الاسلامي.