دبي – مينا هيرالد: تماشياً مع رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي – رعاه الله- بتحويل دبي إلى مدينة ذكية؛ تعرض المنطقة الحرة لجبل علي “جافزا” حزمة متكاملة من الخدمات والحلول الذكية الجديدة المقدمة للعملاء والشركات خلال فعاليات أسبوع جيتكس للتكنولوجيا.

وتقدم المنطقة الحرة “آي جافزا”؛ وهي خدمة جديدة متوفرة على تطبيق جافزا الذكي للابلاغ عن الحوادث التي تقع داخل نطاق المنطقة الحرة بهدف تحسين حياة المجتمع، حيث تمكّن هذه الخدمة القاطنين داخل جافزا، والعملاء، والموظفين، والزوار من الابلاغ عن أي حوادث سواء أكانت بيئية، أو أمنية، أو مشكلة في الصيانة بلمسة زر واحدة ودون عناء. كما تتوفر ميزة تحميل الصور وتعقب موقع الحادث وغيرها الكثير. تم دمج هذه الخدمة مع نظامي جافزا وإمداد لاتخاذ الإجراءات اللازمة فوراً ومعالجة الحادثة.

كما بدأت جافزا مؤخراً باستخدم طائرات بدون طيار في مواقع البناء ‏قيد الإنشاء بهدف رصد مدى تقدم البناء ‏في هذه ‏المواقع لتسليم المشروع حسب المخطط الزمني ‏المتفق عليه، كما تساعد هذه التقنية التأكد من ‏سلامة وأمن الموقع بما يتماشى مع لوائح ‏وإجراءات الصحة والسلامة.‏

وتعرض جافزا خدمة ذكية أخرى لتعزيز الأمن في المنطقة الحرة تتمثل في نظام آلي يتعرف على لوحات المركبات لقراءة بطاقات الدخول من مسافة طويلة مع كاميرات مراقبة عالية الدقة لتسجيل أرقام المركبات وإنشاء قاعدة بيانات شاملة لحركة دخول وخروج المركبات من وإلى المنطقة الحرة.

وأكد سلطان أحمد بن سليم رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية رئيس مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة حرص جافزا على وضع العميل على رأس أولوياتها وتقديم خدمات جديدة مبتكرة للمستثمرين والتجار لإنجاز معاملاتهم بفعالية وكفاءة خلال وقت قياسي دون الحاجة إلى الانتظار أو القدوم إلى مركز الخدمات.

وقال بن سليم:
” إن إطلاق هذه الباقة من الخدمات الذكية يستكمل جهود جافزا لتحقيق رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله” بالتحول إلى خدمات الحكومة الذكية لنحقق أعلى مستويات السعادة للعملاء والمستثمرين، من خلال تطوير واستخدام أحدث التطبيقات، لكي نعزز تحول “جافزا” الى منطقة حرة ذكية بالكامل تواكب تحول دبي إلى المدينة الأذكى عالمياً وتقدمها لتصبح مركزاً عالميا للمعرفة والابتكار”.

وأضاف ” لقد قمنا في مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة بتطوير التطبيقات الذكية لتقديم أفضل الافكار والابتكارات الجديدة التي تدعم المزايا التنافسية لدبي كمركز اقليمي وعالمي للتجارة الدولية تقدم قيمة مضافة حقيقية للتجار والمستثمرين وتدعم اختيارهم الإمارة مقصداً لتجارتهم واستثماراتهم، عبر اختصار الوقت والجهد وتحسين العائد من أعمالهم في دبي، منطلقين من توجيهات القيادة الحكيمة بضرورة العمل على اسعاد المتعاملين وعدم الاكتفاء برضاهم لنثبت تميز دبي في ما تقدمه من تسهيلات وخدمات لحركة التجارة والاستثمار”.