دبي – مينا هيرالد: أطلقت “دبي الذكية” بوابة المنصة الموحدة للخدمات “دبي الآن” المتوافر حالياً كتطبيق على الهواتف المحمولة في ثالث أيام معرض جيتكس 2016، وهي أول منصة موحدة من نوعها تغطي معظم احتياجات قاطني دبي اليومية عبر أكثر من 55 خدمة ذكية توفرها 24 جهة حكومية وخاصة في تجربة مستخدم واحدة، ما يجعل خدمات المدينة أكثر سلاسة وفاعلية لقاطني دبي ويسهم في تحقيق رؤية مكتب دبي الذكية.

وقد استقبل جناح “دبي الذكية” في ثالث أيام المعرض وفدًا رفيع المستوى يترأسه سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد إمارة عجمان ورئيس المجلس التنفيذي في الإمارة على هامش أعمال الدورة السادسة والثلاثين من “أسبوع جيتكس للتقنية” للتعرف على الخدمات الذكية اليومية التي تسهم في تعزيز التجارب السعيدة في دبي.

وقد أجرى الوفد خلال الزيارة جولة في المنصة الموحدة للخدمات “دبي الآن”، والتي تعدّ أحد الحلول الذكية المتميزة والشاملة التي ابتكرتها مؤسسة حكومة دبي الذكية الذراع التقنية لـمكتب “دبي الذكية”، وهي أول منصة موحدة من نوعها لدمج الخدمات الذكية وتمكين المتعاملين من الوصول إلى كافة الخدمات وإجراء جميع المعاملات من مكان واحد وفي الوقت الذي يشاؤون، عبر مجموعة من القنوات الذكية تشمل: الهواتف المحمولة، والأجهزة الملبوسة (القابلة للارتداء)، والمواقع الإلكترونية، والأكشاك الذكية والقناة الصوتية.

تطبيق “دبي الآن” الإصدار الأول لـ منصة “دبي الآن”

تم إطلاق تطبيق “دبي الآن” الذي يعدّ أول قناة يتم استحداثها في منصة “دبي الآن” خلال معرض جيتكس 2015. ويقدّم التطبيق الشامل المتوافر على أجهزة آي فون وأندرويد تجربة متكاملة لخدمات المدينة التي تغطي معظم الاحتياجات اليومية لقاطني دبي عبر أكثر من 55 خدمة توفرها 24 جهة حكومية وخاصة في دبي حتى الآن. وقد فاز التطبيق الذكي بجائزة أفضل خدمة حكومية عبر الهاتف المحمول عن فئة التطبيق الشامل على المستوى الوطني، في القمة العالمية للحكومات 2016، وجائزة أفضل تطبيق حكومي على الهاتف المحمول ضمن جوائز دوت جوف 2016 في دبي والإمارات الشمالية.

وقد قالت سعادة الدكتورة عائشة بنت بطي بن بشر: “تعد منصة “دبي الآن” مثالاً قوياً لما يمكننا إنجازه لتحقيق سعادة الناس عندما نعمل معاً كدوائر حكومية وقطاع خاص. وعبر توفير نافذة موحدة لخدمات مدينة دبي من خلال “دبي الآن” وتمكين الخدمات من تبادل المعلومات، فإننا نسهم في جعل تجارب المدينة أكثر سلاسة وتأثيراً لقاطني دبي وجعل المدينة أكثر فاعلية وأماناً. وباعتبارها النسخة المطورة المقبلة من منصة “دبي الآن” فإن بوابة “دبي الآن” من شأنها أن تعزز الجهود المتواصلة لتحقيق رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله” لجعل دبي أسعد مدينة على وجه الأرض حيث أنه عندما تكون السعادة غاية تصبح التكنولوجيا وسيلة للوصول إليها.”

ومن جانبه قال سعادة وسام لوتاه المدير التنفيذي لمؤسسة حكومة دبي الذكية: ” إننا حريصون في مؤسسة حكومة دبي الذكية على تصميم خدمات وتطبيقات ذكية ومُبتكرة تعكس رؤيتنا المشتركة لجعل دبي أسعد مدينة على وجه الأرض، وبصفتنا الذراع التقنية لدبي الذكية، فإننا ندعم مبادرة دبي الذكية لتمكين وتقديم وتعزيز تجربة المدينة الفعالة، السلسة والآمنة والمؤثرة لكل من المقيمين والزائرين. وتعد المنصة الموحدة للخدمات “دبي الآن” هي الترجمة الفعلية لتوجيهات سمو الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم ولي العهد رئيس المجلس التنفيذي، بضرورة توفير نافذة موحدة ومتكاملة للخدمات، وقد قمنا بتنفيذها بالتعاون مع شركائنا الاستراتيجيين في عدة جهات حكومية وخاصة، ليصب ذلك في سعادة المجتمع في مدينة دبي”.

أكثر من 55 خدمة ذكية مترابطة في “دبي الآن” لنسعدك

منذ إعلان تطبيق “دبي الآن” خلال معرض جيتكس 2015، تم إضافة العديد من الخدمات الجديدة من قائمة من القطاعين العام والخاص. وتعد خدمات “إيجاري” التي توفر إمكانية إضافة عقود الإيجار باستخدام رقم العقد ورقم الرخصة، و”مكاني” و”بحث الحالة الجنائية” هي أحدث الخدمات التي تمت إضافتها إلى قائمة الخدمات المترابطة والمتكاملة الأخرى التي يوفرها تطبيق “دبي الآن”، مثل: إمكان البحث عن أقرب مركز لتسجيل السيارات أو تجديد الملكية، وتحديد مكان استلامها.

ويشمل تطبيق “دبي الآن” عامل إبهار وابتكار في ترابط الخدمات الحكومية مع بعضها البعض في سبيل تقديم خدمة سهلة وسلسة، مثال على ذلك بإمكان المتعامل تصفح خدمة خطة اللقاحات التي تندرج تحت تصنيف الصحة والمقدمة من هيئة الصحة، ولأن طفلك أهم ما في حياتك، احتفظ بسجل لقاحات طفلك التي قمت بإعدادها وسيذكرك تطبيق “دبي الآن” بمواعيد اللقاحات القادمة على “لوحة البيانات” الخاصة بك، ومن خلال تصفحك الخدمة كذلك وتكملة الإجراءات ستستطيع الوصول إلى طبيب أطفال من دون الخروج من الخدمة نفسها وإيجاد معلومات مهمة مثل حسابك في سالك أو بطاقة نول ومن المكان نفسه، كما يتيح التطبيق للمتعامل إمكان تصميم قائمة الخدمات الذكية المُفضلة لديه بضغطة زر واحدة، والإضافة لها أو الحذف منها في الوقت نفسه، بسحب الخدمة الذكية وإضافتها إلى القائمة المفضلة أو حذف خدمة منها بسحبها خارج القائمة، كذلك أضف “مواقيت الصلاة” إلى “لوحة البيانات” الشخصية ليذكرك “دبي الآن” بمواعيد الصلاة، ويساعدك في العثور على أقرب المساجد إليك، كما أنه بتحمل تطبيق دبي الآن، سوف تستطيع تصفح تصنيف المدارس في دبي ومناهجها ورسومها السنوية وغيرها الكثير، واختيار المدرسة الملائمة لأبنائك، ولأن وقتك ثمين ونحن نقدر ذلك، صممنا تطبيق دبي الآن ليجعل حياتك أسهل فمن خلاله تستطيع تسديد فواتيرك آلياً: كهرباء، ماء، اتصالات، دو، وكذلك مخالفاتك المرورية.

وسيتمكن كل من لديه حسابٌ في تطبيق الدفع عبر الهواتف الذكية mPay أو خدمة هويتي الإلكترونية MyID من الدخول إلى هذه البوابة بسهولة والاستفادة القصوى من مجموعة من الباقات الخدماتية التي بنيت بالكامل على رغبات المتعاملين وجرى تجميعها ضمن باقات فرعية؛ مصنّفة بدورها تحت 11 فئة، وهي: الدفعات والفواتير، والمواصلات العامة، والأمن والعدل، والصحة، وقيادة المركبات، وتأشيرات الإقامة، وخدمات التعليم، وخدمة إسلام، والأعمال، والإسكان، وخدمات عامة.