دبي – مينا هيرالد: أعلنت شركة دو، المزود الرائد لخدمات الاتصال في الشرق الأوسط، عن تحقيق سبق جديد على مستوى منطقة الشرق الأوسط بالتعاون مع شركة “كوالكوم” للتكنولوجيا ، فرع من كوالكوم، وذلك عبر الاستعراض الناجح لشبكة الواي فاي متعددة الغيغابيت وفق معيار 802.11ad (وتعرف أيضا باسم WiGig) التي تعد الأولى من نوعها في الشرق الأوسط باستخدام الهاتف الذكي، وذلك خلال أسبوع جيتكس للتقنية في دبي. ومن شأن هذه الخطوة أن تتيح المجال للتطبيق السريع لمعيار 802.11ad في المنطقة، حيث تسهم في تمهيد الطريق للوصول نحو تكنولوجيا الجيل الخامس.
ويعمل معيار 802.11ad على موجات الطيف الميليميتريه (Millimeter-wave spectrum) عند تردد 60 جيجا هيرتز، وبسرعات فائقة تصل إلى أكثر من 4.6 غيغابايت بالثانية، فضلاً عن أوقات انتظار منخفضة وطاقة استيعابية محسنة.
وتفخر دو باختيارها كشريك استراتيجي لمشروع المدينة الذكية في مجال شبكات الواي فاي، حيث أسهمت جهود الشركة في توسيع رقعة انتشار خدمة واي فاي الإمارات لتصل إلى أكثر من 300 موقع خلال العام الجاري. وسيشكل معيار 802.11ad الجديد إضافة قوية لمحفظة دو المتميزة من الحلول التقنية، بحيث تمثل هذه التقنية خطوة إضافية تسهم في مساعدة الشركة على تلبية الطلب المتزايد على البيانات من جانب العملاء بهدف تقديم أفضل التجارب لهم. وسيمكن معيار 802.11ad مع تقنيات الجيل الخامس في الترددات المرخصة والغير مرخصة شركة دو من توفير اتصال لاسلكي متعدد الغيغابيت عبر شبكاتها.

ويمثل معيار 802.11ad خطوة جديدة متميزة على درب تطوير تكنولوجيا شبكات “واي فاي”، كونه يسهم في تمكين جيل جديد من التطبيقات والخدمات بما في استخدام منصات لاسلكيه، وتعزيز سرعة مشاهدة مقاطع الفيديو، فضلاً عن أكشاك الوسائط المتعددة ونظارات الواقع الافتراضي التي لا تعتمد على التوصيلات. ومن المتوقع أن تثري التقنية الجديدة تجربة استخدام المستهلكين سواءً كانوا في المنزل أو أماكن العمل أو حتى في الأماكن العامة. ومن شأن معيار 802.11ad الجديد أن يكمّل ويتناغم مع معيار 802.11ac Wave 2.
وقال سليم البلوشي، النائب التنفيذي للرئيس لشؤون تطوير الشبكات والعمليات في دو: “بصفتنا شريكاً رسمياً لمنصة دبي الذكية، فإنه من مسؤوليتنا أن نحرص على تزويد الشبكات بكافة متطلباتها لتواكب الاحتياجات المتزايدة للعملاء، الأمر الذي يتزامن مع دخولنا في مرحلة مستقبلية قائمة على انترنت الأشياء والجيل الخامس. ويمكننا تعاوننا هذا مع شركة كوالكوم من توفير امكانيات غير مسبوقة على مستوى منطقة الشرق الأوسط من خلال الاختبار الناجح لتكنولوجيا الواي فاي متعددة الغيغابيت وفق معيار 802.11ad. ونعمل مع شركائنا على إضافة هذه التقنية المتطورة إلى محفظتنا المتميزة من الخدمات المتوفرة في الإمارات. ويضفي هذا الاستعراض الناجح للتقنية مزيداً من الزخم على مبادرة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الرامية لترسيخ مكانة الإمارات كمحور عالمي رائد في جميع المجالات، ومركزاً للابتكار التكنولوجي في الشرق الأوسط.
وقال راهول باتيل، المدير العام ونائب رئيس شركة “كوالكوم” للتكنولوجيا: “نحن فخورون بالتعاون مع شركة دو واستعراض تكنولوجيا الواي فاي متعددة الغيغابيت وفق معيار 802.11ad الجديدة والمبتكرة، لتقديمها إلى عملائنا في الشرق الأوسط. ونحرص في “كوالكوم” على بذل كافة الجهود الممكنة بالتعاون مع شركائنا بهدف إنشاء منظومة عمل مثالية لتبني التقنية الجديدة، كما نفخر بريادتنا في مجال تقديم نقاط الوصول ومنتجات الكمبيوترات المحمولة والهواتف الذكية المعتمدة على هذه التكنولوجيا. ومن شأن إطلاق هذه الخدمة في منطقة الشرق الأوسط أن يعزز من تجارب مستخدمين شبكات الواي فاي ويمهد الطريق نحو تبني تقنيات الجيل الخامس في المنطقة.