دبي – مينا هيرالد: أعلنت ناسداك دبي اليوم إضافة بنك أبوظبي التجاري والاتحاد العقارية إلى سوق عقود الأسهم المستقبلية، ليرتفع بذلك عدد الشركات الإماراتية الرائدة والتي يجري تداول العقود المستقبلية على أسهمها إلى تسع شركات.

وافُتتحت السوق في 1 سبتمبر 2016 لتزويد المستثمرين على الصعيدين الإقليمي والدولي بأدوات جديدة متميزة لأغراض الاستثمار وحماية الثروات. وستنضم بنك أبوظبي التجاري وشركة الاتحاد العقارية في 23 أوكتوبر 2016 إلى سبع شركات إماراتية مُدرجة بالبورصة، وهي أول شركات تُطرح العقود المستقبلية على أسهمها، والتي تشمل شركة الدار العقارية وأرابتك القابضة وموانئ دبي العالمية وبنك دبي الإسلامي ودبي باركس آند ريزورتس وإعمار العقارية ومجموعة اتصالات.

وتقدم شعاع كابيتال خدمات صناعة السوق المتعلقة بجميع العقود المستقبلية.

وقال حامد علي، الرئيس التنفيذي لناسداك دبي: “تقدم إضافة بنك أبوظبي التجاري، بصفته أحد البنوك البارزة، وشركة الاتحاد العقارية، وهي واحدة من شركات العقارات الرائدة، إلى سوق العقود المستقبلية، فرصاً جديدة جذابة للمستثمرين الراغبين في الاستثمار في أسواق رأس المال الإماراتية. وتأتي مزايا الرافعة المالية والقدرة على تحقيق الأرباح في حالة انخفاض الأسهم الأساسية أو ارتفاعها ضمن المزايا المبتكرة التي تقدمها السوق”.

وبلغ إجمالي عدد العقود المستقبلية لأسهم فردية والتي جرى تداولها 43,219 عقود منذ افتتاح السوق، حيث يمثل كل عقد 100 سهم.

وقال عبدالرحمن حارب راشد الحارب، رئيس مجلس إدارة “شعاع كابيتال”: “إضافة بنك أبوظبي التجاري والاتحاد العقارية، يمثل مؤشراً على التقدم المحرز في عمليات السوق منذ إطلاقها في سبتمبر الماضي. ويشكل تقدم أسواق الإمارات المالية المتواصل ونضجها مصدر فخر كبير لكافة الأطراف المعنية. كما أن إدراج السهمين ضمن قائمة الشركات المتداولة بنظام العقود الآجلة سينعكس إيجاباً على السوق من خلال تعزيز سيولته. وإنه لمن دواعي سرورنا أن نكون صانع السوق الرئيسي لأسهم الشركات التسعة المذكورة”.

وتعتزم ناسداك دبي إجراء التوسع المرحلي بسوق العقود المستقبلية خلال الأشهر المقبلة، بما في ذلك العقود المستقبلية والخيارات على أسهم الشركات المدرجة في بورصات منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، فضلاً عن العقود المستقبلية لمؤشرات الأسهم.

ويتولى تقديم خدمات الوساطة في السوق عدد من الشركات، وهي الرمز كابيتال وشركة أرقام كابيتال والمجموعة المالية- هيرميس والمتكاملة للأوراق المالية ومينا كورب ومباشر للأوراق المالية بدبي. وتجري ناسداك دبي كذلك مناقشات مع مؤسسات مالية إقليمية ودولية أخرى مهتمة بتقديم خدمات في السوق.