دبي – مينا هيرالد: استقطبت محفظة سلطة المنطقة الحرة بمطار دبي “دافزا” من المشاريع الذكية والتطبيقات المبتكرة اهتماماً لافتاً من صناع القرار والشخصيات الحكومية والزوار خلال الدورة السادسة والثلاثين من “أسبوع جيتكس للتكنولوجيا”، المستمرة في “مركز دبي التجاري العالمي” لغاية 20 أكتوبر/تشرين الأول الجاري. وحظيت هذه الحلول الذكية، المساهمة في ترسيخ ريادة “دافزا” كواحدة من المناطق الحرة الأكثر تطوراً وابتكاراً في العالم، بإشادة واسعة كونها مدعومةً بمزايا تفاعلية متطورة تواكب مسيرة التحول الذكي في دبي. وتستند الخدمات والمبادرات الذكية التي تعرضها “دافزا” إلى مساعدة الشركات الصغيرة والمتوسطة والمتعددة الجنسيات على تحقيق أداء وظيفي أفضل وتخفيض التكاليف التشغيلية، وبالتالي تفعيل مساهمتها في دعم الاقتصاد الوطني.

وتمثل مساهمات “دافزا” في دفع عجلة تحويل دبي إلى نموذج المدينة الذكية محور التركيز خلال الحدث، حيث جرى استعراض الدور الهام الذي تقوم به المنطقة الحرة على صعيد توفير حلول متطورة وخدمات عالية المستوى تواكب متطلبات القرن الحادي والعشرين، مدعومةً بخطة متكاملة لتطوير بنية تكنولوجية متطورة وصديقة للبيئة وآمنة ومرافق حديثة ومحفظة شاملة من الخدمات الذكية، والتي توفر بمجملها بيئة جاذبة لكبرى الشركات في العالم.

وتتمحور مشاركة “دافزا” في “أسبوع جيتكس للتكنولوجيا 2016” حول إلقاء الضوء على الإنجازات المتلاحقة على صعيد تطوير تجربة المتعاملين، والتي جاءت نتيجة التركيز المستمر على تبني التكنولوجيا الحديثة وثقافة الابتكار لتنفيذ مشاريع نوعية داعمة لكافة الشركات العاملة ضمن المنطقة الحرة، وفي مقدمتها “خاصة الدفع الإلكتروني والذكي” و”بوابة الموردين” ومنصة “المرآة الذكية”، التي تهدف إلى تعزيز الكفاءة في تنفيذ الخطط الاستراتيجية وتطوير الأداء المؤسسي وفق أعلى معايير الريادة والتميز. وتشتمل محفظة المشاريع النوعية المشاركة تحت مظلة “دافزا” على تطبيق “عين دافزا” الذي يسمح للمتعاملين تقديم تقارير فورية عن أي قضايا أو مخاوف أو شكاوى ليتم التحقيق بها والعمل عليها فوراً، علاوة على “مركز الأعمال” الجديد الذي يحتضن قاعات اجتماعات حديثة ومجهزة بأحدث التقنيات المتطورة ذات الصلة بتقديم العروض الذكية التفاعلية ومؤتمرات الفيديو وشاشات اللمس الفردية.

وعلى هامش مشاركتها في “أسبوع جيتكس للتكنولوجيا 2016″، كشفت “دافزا” عن سلسلة من المشاريع النوعية الجديدة، وفي مقدمتها مشروع “بوابة المعلومات والعمليات التجارية” التي تغطي كافة الجوانب الداخلية، و”مكتب خدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات” الذي يهدف إلى إدارة طلبات خدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات استناداً إلى اتفاقيات مستوى الخدمة ولوحة تحكم رئيسية جديدة سهلة الاستخدام.

وتضم محفظة المشاريع الذكية المشاركة في الحدث أيضاً التطبيقات الذكية المستندة إلى مزايا تكنولوجيا الجيل القادم المتطورة، والتي توفر، على سبيل المثال، إمكانية تعقب الحضور عبر الهواتف الذكية وتطوير حزمة المبيعات الجديدة وأتمتة تجديد عقود التأجير وعقود الموظفين، فضلاً عن خدمة المرور الذكي والتحكم بالبوابات الأمنية والتعرف التلقائي على أرقام لوحات السيارات والنظام المركزي والذكي للإنذار من الحريق ومشروع إضاءة الشوارع بتقنية “ليد” (LED) وغيرها.

وقالت بثينة بن فهد، مدير أول، إدارة تقنية المعلومات والاتصالات في “دافزا”: “يسعدنا الكشف عن أحدث حلولنا الذكية “خلال “أسبوع جيتكس للتكنولوجيا 2016″، والتي تساهم بتقديم الدعم للشركات من كافة الأحجام، حرصاً منا على تقدير دورها المحوري بدعم اقتصاد إمارة دبي ودولة الإمارات. ونتطلع بتفاؤل حيال الخدمات الجديدة والمبتكرة المصممة خصيصاً لتمكين الشركات القائمة لدى المنطقة الحرة بمطار دبي من مواكبة التطورات المتلاحقة التي تفرضها مسيرة التحول الذكي والوصول بها إلى مستويات أعلى من النمو، بما يصب في خدمة الجهود الحكومية الرامية إلى استقطاب المزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة بهدف دعم التنويع الاقتصادي، وصولاً إلى مرحلة ما بعد النفط.”

وأضافت بن فهد: “تقود “دافزا” مسيرة حافلة بالإنجازات السبّاقة التي توجت بتنفيذ سلسلة من المشاريع النوعية خلال النصف الأول من العام الجاري، والتي كان لها دور بارز في الارتقاء بجودة الخدمات والحلول التي تعزز مكانة المنطقة الحرة كبوابة مثالية للشركات الدولية ومتعددة الجنسيات للوصول إلى الأسواق الواعدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا. ويبرز مشروع الأتمتة والتحول الذكي في مقدمة الإنجازات التي أثمرت عن نتائج ملموسة على صعيد تسهيل وصول المتعاملين إلى الخدمات عبر التطبيقات الذكية. وكان لمبادراتنا الذكية الدور الأبرز في دفع مسيرة الإنجاز، لا سيّما على صعيد تحفيز الابتكار والارتقاء بجودة وتميز الخدمات وتحسين الأداء التشغيلي وتعزيز معايير الأمن والسلامة وتحديث البنية التحتية لتقنية المعلومات والاتصالات، التزاماً منا بالعمل وفق التوجيهات السديدة لقيادتنا الرشيدة في جعل دبي المدينة الأسعد والأذكى عالمياً.”

ويجدر الذكر بأنّ “دافزا” حققت تقدماً لافتاً على مستوى تحسين أمن شبكتها ودمج مختلف الشبكات التابعة لها، بالإضافة إلى استكمال عمليات تدقيق المراقبة على نظام “آيزو 27001” ونظام “آيزو “20000. وتتويجاً للإنجازات المتلاحقة، حازت “دافزا” على مرتبة متقدمة في “مؤشر السعادة”، الأمر الذي يعكس نجاحها اللافت في رفع مستوى رضا وسعادة المتعاملين عبر تقديم خدمات متميزة وفق أعلى المعايير العالمية، بما يرقى إلى مستوى تطلعات الشركات الدولية والمتعددة الجنسيات.