دبي – مينا هيرالد: وقعت دو وجامعة دبي مذكرة تفاهم لتعزيز تعاونهما في مجال تطوير ابتكارات تقنيتي الجيل الخامس وإنترنت الأشياء وذلك انسجاماً مع أهداف بوابة الإمارات لابتكارات الجيل الخامس U5GIG التي أطلقتها دو، لتمثل تحالفاً مبتكراً يجمع مختلف الجهات الأكاديمية والتكنولوجية لتبادل الخبرات والأفكار حول تطوير تقنية الجيل الخامس.
وتعليقاً على توقيع المذكرة، قال فريد فريدوني، الرئيس التنفيذي للعمليات في دو : ” أصبح للتكنولوجيا تأثير كبير على جميع مظاهر حياتنا اليومية بمختلف توجهاتها وقطاعاتها. ويعتبر تبني التقنيات الحديثة جزء هام في العملية التعليمية في دولة الإمارات، حيث يسهم ذلك في مساعدة طلابنا على إكمال رحلتهم الدراسية واستعدادهم لسوق العمل. نحن فخورون لأننا سنعمل من خلال هذا التعاون على جلب أحدث التقنيات المستقبلية ووضعها في خدمة طلابنا الأعزاء في جامعة دبي، فضلاً عن أننا سنعمل مع فريق عمل الجامعة لتعزيز خبراتنا وتأسيس منصة مفتوحة للبحث والتطوير تهدف إلى مشاركة الجميع في عملية تطوير تقنيتي الجيل الخامس وإنترنت الأشياء في دولة الإمارات”.
وبحسب مذكرة التفاهم سيعمل الجانبان على تبني رؤية استراتيجية مشتركة بهدف تطوير تقنيتي الجيل الخامس وإنترنت الأشياء في الطريق نحو تبني هذه التقنية بحلول العام 2020 . إضافة إلى ذلك ستعمل دو على تأسيس مختبر ابتكارات لتكنولوجيا الجيل الخامس وإنترنت الأشياء يكون بمثابة الأساس الذي تقوم عليه بوابة الإمارات لابتكارات الجيل الخامس U5GIG، وسيتمتع فريق عمل جامعة دو وكذلك الطلاب من إمكانية الدخول والتفاعل في هذا المختبر. كما سيتعاون خبراء من الجانبين للإشراف على المشاريع الخاصة بهذه التكنولوجيا وبرامج البحث المتفق عليها بين الجانبين والخاصة بتطوير هذه التقنيات. فضلاً عن ذلك ستسهم دو في تنظيم برامج تأهيل وتدريب لطلاب الجامعة، وسيعمل الجانبان على نشر بعض البحوث والدراسات التقنية بهدف استعراض آخر الابتكارات الخاصة بتقنيتي الجيل الخامس وإنترنت الأشياء.
ومن جانبه قال عيسى البستكي رئيس جامعة دبي : ” جميعا يدرك مدى أهمية التكنولوجيا والابتكارات الخاصة بها في العملية التعليمية، لذلك نحن سعداء بهذه التعاون الاستراتيجي مع شركة دو لتطوير بوابة الامارات لابتكارات الجيل الخامس. وستسهم مشاركتنا الفعالة في هذه المبادرة في تعزيز موقع جامعتنا وقدرات طلابنا على الابتكار واستكشاف تقنيات المستقبل التي تتطور يوماً بعد يوم”.
وكانت دو قد أطلقت بوابة الإمارات لابتكارات الجيل الخامس U5GIG لتمثل تحالفاً مبتكراً يضم مختلف الجهات والمؤسسات الأكاديمية والتقنية في الدولة إضافة إلى أبرز موردي خدمات الاتصال على مستوى العالمي بهدف التخطيط وتبادل الخبرات لتطوير شبكة 5G عالمية، الأمر الذي سيسهم في التأثير بشكل كبير على مختلف جوانب الحياة في دولة الإمارات. كما أن تطوير تقنية الجيل الخامس سيدعم بشكل كبير تفعيل المزيد من الخدمات والتطبيقات الذكية عبر تقنية إنترنت الأشياء التي تعتبر ضرورية في المجتمعات المتصلة شبكياً.