الكويت – مينا هيرالد: أعلنت شركة كامكو للاستثمار، إحدى أكبرالشركات الرائدة من حيث الأصول المدارة في المنطقة، عن إتمام صفقة الاستحواذ على مركز العمليات العالمي الأحدث لشركة جنرال الكتريك بالولايات المتحدة بالمنطقة الحيوية وسط مركز الأعمال بمدينة سينسيناتي بولاية أوهايو.
وأضافت كامكو في بيان لها أن المبنى الواقع ضمن المشروع العقاري المتعدد الاستخدامات “ذا بانكس” The Banks، يندرج تحت الفئة A حيث يتمتع بموقع استراتيجي ويتوقع أن تسفر صفقة الاستحواذ عن تحقيق صافي عائد سنوي بنسبة %6.5 ومعدل متوقع لصافي العائد الداخلي قدره 7.1 % بعد فترة استثمار إجمالية تصل إلى 5 سنوات.
ويتميز العقار بجودته العالية فيما يتعلق بالتجهيزات المزود بها، فضلاً عن الامكانيات العديدة التي يتميز بها نظراً لأنه تم تأسيسه حديثاً. ويشمل المبنى المخصص للمكاتب والذي تم تشييده وفقا لأحدث التقنيات البنائية والإنشائية على 339,678 قدم مربع من المساحات المكتبية.
كما أن العقار مؤجر إلى جنرال إلكتريك “GE” بموجب عقد إيجار جديد مدته 15 عاما حيث يدفع المستأجر مصروفات الصيانة، والنفقات التشغيلية، بما في ذلك إدارة الممتلكات، والضرائب على العقار وتكاليف التأمين، ويبدأ عقد الايجار من أكتوبر 2016 حتى 2031 مع الخيار للتمديد 5 فترات إضافية بمدة 5 سنوات لكل فترة.

بهذه المناسبة، قال الرئيس التنفيذي في شركة كامكو السيد فيصل منصور صرخوه، أن عملية الاستحواذ تعد خطوة جديدة تضاف الى سلسلة انجازات وأعمال الشركة لتحقيق اهدافنا الاستراتيجية، والرؤى المستقبلية لتعزيز الأداء التشغيلي لدينا عبر توسيع رقعة استثماراتنا العقارية الإقليمية والدولية في جميع أسواقنا الرئيسية بما يثمر عن عوائد مجدية لمساهمينا.
وعلى صعيد متصل، أكد الرئيس التنفيذي لقطاع الاستثمار السيد خالد فؤاد، “إن هذه الصفقة تنطوي على الاستحواذ على فئة جديدة من الأصول المدرة للدخل، والمؤجرة سلفاً لصالح شركة جنرال الكتريك العالمية كمركز لعملياتها بين 5 مراكز خدمة منتشرة في انحاء العالم، وذلك بهدف توليد عائد دوري”.
وأضاف أن إدارة الاستثمارات البديلة في كامكو حريصة على مواصلة بناء سجلها الحافل بالتميز والانجازات، استكمالاً لمسيرة ممتدة من الخبرة في إدارة فئات الأصول البديلة المختلفة ليس فقط محليا بل على المستوى الإقليمي والعالمي.
وأشار الى ان عدداً من المستشارين الرئيسيين في السوق العالمية قد شاركوا في تنفيذ الصفقة الاستثمارية وتكليلها بالنجاح المتوقع، حيث شارك فيها كل من شركة ايستدل سيكيورد – اتلانتا بالنيابة عن شركة كارتر الرائدة في مجال الاستثمار والتطوير العقاري والاستشارات، وشركة 90 نورث للاستشارات الاستثمارية المستقلة مستشاراً للإصدار بالنيابة عن شركة كامكو، وجونز لانج لاسال JLL – شيكاغو وسيط الرهن العقاري)التمويل( لتنسيق التمويل بالنيابة عن كامكو، بالتعاون مع ديس موينيس – ايوا المقر الرئيسي للمستثمرين العالميين. والمكتب المحلي في سينسناتي لشركة سي بي ار أي، نيابة عن ستيفن ثورنتون لتقديم خدمات إدارة المبنى.

كما شارك في تنفيذ الصفقة من جهة كامكو كل من أيس ميلر ش ت م م المستشار القانوني للعقار في الولايات المتحدة الأمريكية، وإرنست آند يونج EY كمستشار للضرائب، وبي دي أو BDO -الولايات المتحدة الأمريكية، ومجموعة سنتروم للاستثمار، وجونز لانج لاسال للخدمات المالية والمهنية المتخصصة في الخدمات العقارية التجارية وإدارة الاستثمار.

جدير بالذكر أن جنرال الكتريك تعتبر شركة عالمية رائدة في مجال الصناعة الرقمية مصنفة في المرتبة 8 في قائمة فورتشن 500 مع تصنيف استثماري (AA+) من ستاندرد آند بورز تصل قيمتها السوقية إلى 296.5 مليار دولار اميركي. ويتميز المبنى الجديد الذي استأجرته كمركز عمليات لها بالموقع الحيوي في منطقة البنوك، ذات البنية التحتية المتطورة والطرق السريعة التي تربطها بوسط المدينة.

موقع متميز
يتمتع العقار الذي قامت كامكو بالاستحواذ عليه بموقع مثالي في منطقة ” ذا بانكس “الحيوية في مدينة سينسيناتي بولاية أوهايو، حيث تتميز المنطلقة متعددة الاستخدامات بالجمع بين العقارات السكنية، وأماكن الترفيه، ومحال البيع بالتجزئة، والمكاتب، والمساحات الخضراء. كما تقع أيضا بجوار ملعب “جريت أمريكان بول بارك”، وهو مقر فريق سينسيناتي ريدز في دوري البيسبول الأمريكي وإستاد”بول براون” وهو مقر فريق سينسيناتي بنغلز لكرة القدم الامريكية.

وعند الانتهاء من الإنشاءات ستوفر “ذا بانكس” 1,800 وحدة سكنية و 400 غرفة فندقية، ومليون قدم مربع من المساحات المكتبية و 400,000 قدم مربع من المساحات المخصصة لمحلات البيع بالتجزئة. وقد تم تصميم” ذا بانكس” لتوفر جميع المرافق ووسائل الراحة لجذب الشركات وجميع أنواع الأعمال.

ويتميز الموقع بوجود العديد من خدمات الحافلات والنقل، كما تم الانتهاء مؤخرا من إنشاء المحطات موزعة عبر وسط مدينة سينسيناتي تتوافر فيها 260 دراجة متاحة للاستخدام العام. إضافة إلى ذلك، سيقوم الترام الجديد الذي بلغت تكلفته 112 مليون دولار أمريكي، ويقطع مسافة تمتد إلى 3.6 أميال بربط “” ذا بانكس” بوسط مدينة سيسيناتي ليصل في نهاية المطاف إلى جامعة سينسيناتي.

وتتيح المرافق ووسائل الراحة التي تقدمها “ذا بانكس” لشركة جنرال إلكتريك الوصول إلى مجموعة واسعة
من الموظفين ذوي الكفاءة في بيئة العمل الحديثة مع تشجيع التوازن بين العمل والحياة.