أبوظبي – مينا هيرالد: تشارك موانئ أبوظبي إلى جانب عدد من الجهات والمؤسسات الحكومية الأخرى في معرض جيتكس للتكنولوجيا 2016، وذلك ضمن منصة حكومة أبوظبي الإلكترونية. وتأتي المشاركة في إطار عرض جانب من خدمات نظامها الرقمي الجديد لإدارة السفن، والتمهيد لإطلاق نظام مجتمع الموانئ لبوابة المقطع الإلكترونية بصيغته المتكاملة.

وخلال مشاركتها في الدورة الـ 36 من معرض جيتكس، تسلط موانئ أبوظبي الضوء على نظام بوابة المقطع الذي يعد الأول من نوعه في الإمارات، حيث يربط مزودي الخدمات المعنيين من موانئ وجمارك وخطوط الشحن والموردين والمصدرين من خلال نافذة واحدة يسهل الوصول إليها في أي وقت ومن أي مكان، عبر أي جهاز مرتبط بالانترنت، الأمر الذي من شأنه دعم عمليات النقل والخدمات ورفع مستوى الشفافية، بما يتماشى مع أفضل المعايير الدولية.

وأشارت الدكتورة نورة أحمد الظاهري، مدير عام بوابة المقطع الإلكترونية، إلى أن هذا النظام يقوم بدور فعّال في تنمية التجارة البحرية في الإمارة، لا سيما أنه أول نظام إلكتروني على مستوى دولة الإمارات يوفر نافذة إلكترونية واحدة تسمح للعملاء بتبادل المعلومات حول العمليات التجارية ويُمَكِنُهم من إكمال كافة الإجراءات المتعلقة بها بكل سهولة ويسر.

وأكدت د. الظاهري بأنه قد تم الانتهاء من المرحلة الأولى من بوابة المقطع بنجاح مع إطلاق نظام إدارة حاويات الشحن في ميناء خليفة عام 2015. كما تم استكمال المرحلة الثانية من المشروع بإطلاق النظام الرقمي لإدارة السفن في جميع الموانئ التجارية في أبوظبي هذا العام. وقالت إن مشاركة موانئ أبوظبي في معرض جيتكس تأتي بهدف عرض آخر التطورات في هذا النظام، وعبّرت عن استعداد الشركة للمرحلة المقبلة التي ستشهد إطلاق المشروع بشكل كامل.

ويشمل نطاق الخدمات المتوفرة على بوابة المقطع الإلكترونية في هذه المرحلة: مواعيد رحلات السفن، تعقب السفن والبضائع، تسجيل السفن، خدمات الرسو، المعلومات والخدمات التشغيلية الأخرى التي من شأنها أن تساعد المستخدمين على الحد من التعاملات الورقية وتقليل المدة الزمنية.