"توف راينلاند" تطرح حلولاً جديدة لضمان أمن وسلامة منشآت النفط والغاز

الأحد 23 أكتوبر 2016
فريد غابرييلز

دبي - مينا هيرالد: سيطرح قسم اختبار المواد لدى شركة "توف راينلاند" (TÜV Rheinland) والذي يتخذ من ألمانيا مقراً له، مجموعة من خدمات الهندسة الحاسوبية لمنع الحوادث الصناعية وذلك باستخدام عدد من الأدوات البرمجية المطورة ذاتياً والتي تعمل على نمذجة سلوك المكونات الأساسية. وسواء كانت محطات الطاقة أو المنشآت الصناعية أو خطوط الأنابيب أو الآبار البحرية، فإن هذه القطاعات تعتمد على الأنظمة التقنية والمكونات المستقلة، وعلى وجه الخصوص تلك التي تتعرض لضغوط كبيرة ومتنوعة كالضغط العالي ودرجات الحرارة المرتفعة ودورات الحمل التشغيلي السريع والتآكل. لذلك، فمن المهم بالنسبة لمشغلي هذه الأنظمة والمنشآت توقّع إلى متى يمكن لهذه المكونات المختلفة أن تقاوم الضغوط المختلفة دون تعريض الناس أو البيئة للخطر.
ويتطلب التراجع الحالي في أسعار وأرباح النفط في الشرق الأوسط من الشركات ترشيد مواردها ونفقاتها، حيث يمكن أن يساعد التخطيط الذكي على خفض التكاليف، إذ أن أعطال الإنتاج غير المجدولة وحوادث الانهيار الناجمة عن التآكل تكون مكلفة للغاية. وهنا يبرز دور التطورات والحلول الأخيرة التي قدمها خبراء "توف راينلاند" ذوي المهارات التقنية عالية الاحترافية.
ويعد الدكتور ألبرت باغافييف، رئيس قسم الهندسة الحاسوبية، وزملائه من الخبراء في هذا المجال وباستطاعتهم تحديد مدة خدمة المكونات المختلفة، وخاصة تلك التي يظهر عليها علامات القِدم أو التلف، إذ يمكن حسب مختلف التفاعلات وكذلك إجراء عملية المحاكاة لأي ضرر.
وبالإضافة إلى ذلك، يساعد فريق الدكتور باغافيف العملاء على تطوير منشآت جديدة ذات كفاءة عالية أو إجراء التحسينات على المنشآت القائمة. وقال الدكتور باغافييف: "نعمل على إيجاد نقطة التقاء بين الحالة الراهنة للتكنولوجيا والمعرفة العلمية المتوفرة حالياً"، لافتاً إلى أنها واحدة من السمات الخاصة للخدمة.
وبالتوازي مع الابتكارات التكنولوجية في مقر "توف راينلاند"، يمكن للعملاء في منطقة الشرق الأوسط الاستفادة من مفهوم سلامة الآبار الذي تم تطويره بالتعاون مع واحدة من كبار شركات النفط في أوروبا وذلك من أجل تحديد مستويات السلامة في الآبار البحرية. وتنطوي هذه المنهجية على عدد من الأنشطة هي؛ قياس فوهة البئر، والفحص بالكاميرا، وقياس سماكة الجدار بتقنية التيار الدوامي النبضي، وعينات الماء السائل وحسابات سلامة البئر بما في ذلك أدوات التصميم بمساعدة الحاسوب وتحليل العناصر المنتهية (CAD/FEM)، والتحليل الكيميائي والتحليل العالمي لسلامة البئر.
وتزود شركة "توف راينلاند" القطاع البحري بالخبرات والمعلومات المتقدمة في مجال سلامة الآبار، ما يتيح للعاملين في هذا القطاع إمكانية التخطيط بشكل أفضل لعملية الإنتاج ونشاطات التخلي عن الآبار، وتوفير الإنتاج وتجنب المعالجة المكلفة وغير الضرورية للآبار غير المتآكلة.
وقال فريد غابرييلز، المدير العام لشركة "توف راينلاند سونوفايشن": "إن التنبؤ الموثوق به حول الأضرار، وتقديم التوصيات لتنفيذ عمليات تشغيلية آمنة والحد من مخاطر الصحة والسلامة والمخاطر البيئية، هي من بين المهام التي ننفذها من أجل دفع مسيرة نجاح عملائنا الكرام".
ومع التركيز على الصورة ببعدها الأكبر، فإنه يمكن استقصاء مختلف المشاكل التقنية في مختلف التخصصات وتحت سقف واحد، ما يؤدي إلى توفير خبرات ومعلومات متقدمة حول سلامة الأصول والموارد المعنية. ومن خلال فحص المواد والمكونات وقياسات الضغوط التي تتعرض لها هذه المكونات خلال عملية الإنتاج أو العمليات التشغيلية وكذلك نمذجة علامات التلف والقِدم من قبل خبراء "توف راينلاند"، يحصل مشغلو هذه الأصول على مفهوم شامل للسلامة.
وتتاح خدمات "توف راينلاند" المتطورة للعملاء في مختلف أنحاء العالم، كما سيتم عرضها في الدورة المقبلة من معرض ومؤتمر أبوظبي الدولي للبترول "أديبيك 2016"، الذي سيقام من 7 إلى 10 نوفمبر/تشرين الثاني في أبوظبي. وستتاح للشركات العاملة في الشرق الأوسط فرصة التواصل مع خبراء "توف راينلاند" لمعرفة المزيد عن سلامة إدارة الأصول مع تقديم المساعدة لهم من خلال خبرات الفريق متعددة التخصصات.

Search form