"مؤسسة دبي لتنمية الاستثمار" تطلق برنامج "تنمية قدرات جذب الاستثمار" لتطوير جهات دعم الاستثمار

الأحد 23 أكتوبر 2016
فهد القرقاوي وأندرياس دريسلر

دبي - مينا هيرالد: أطلقت مؤسسة دبي لتنمية الاستثمار، إحدى مؤسسات دائرة التنمية الاقتصادية بدبي، "برنامج تنمية قدرات جذب الاستثمار الأجنبي المباشر"، أول برنامج تدريبي متخصص في المنطقة، بالتعاون مع منظمة الاستثمار الأجنبي العالمي، وكونواي للاستشارات، لتنمية قدرات الجهات المرتبطة بشكل مباشر أو غير مباشر في مجال جذب الاستثمار الأجنبي المباشر سواء من القطاعين الحكومي والخاص أو شبة الحكومي أو الجهات الأخرى المعنية بتسهيل أعمال المستثمرين ومتطلباتهم. ويأتي تنظيم البرنامج ضمن مساعي مؤسسة دبي لتنمية الاستثمار الهادفة إلى تعزيز مكانة إمارة دبي وقدرتها التنافسية كمنصة مثالية للاستثمار في العالم.

وقال فهد القرقاوي، المدير التنفيذي لمؤسسة دبي لتنمية الاستثمار: "يأتي إطلاق البرنامج في إطار توجيهات سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، بالاهتمام بتنمية الاستثمار في الاقتصاد القائم على المعرفة والقطاعات الاقتصادية ذات القيمة المضافة العالية وتهيئة بيئة الأعمال الملائمة لمرحلة جديدة من النمو الاقتصادي الطموح. ويهدف البرنامج إلى صقل خبرات الكوادر الوطنية والعاملين في مجال ترويج وتنمية وتسهيل جذب الاستثمار وتطوير قدراتهم لمواكبة المتغيرات الاقتصادية العالمية واتجاهات الاستثمار الجديدة، وبما يمكنهم من تمثيل دولة الإمارات العربية المتحدة وإمارة دبي بالشكل الأمثل داخليا وخارجيا وتعزيز دور المؤسسات والجهات التي يعملون فيها من القطاعين الحكومي والخاص في تحقيق أهداف خطة دبي الاستراتيجية 2021".

وشارك في البرنامج ما يزيد عن 35 ممثل من القطاع الحكومي وشبه الحكومي، والقطاع الخاص، ذات الصلة بشكل مباشر أو غير مباشر بدعم الاستثمار والمستثمرين. وقام سعادة سامي القمزي، مدير عام دائرة التنمية الاقتصادية في دبي، بتسليم شهادات معتمدة للمشاركين في ختام البرنامج التدريبي لتعزيز خبراتهم المهنية.

وأضاف القرقاوي: "إن تنوع الجهات المشاركة في البرنامج ما هو إلا دليل على المكانة التي تتمتع بها إمارة بإعتبارها بيئة خصبة لجذب الاستثمار، والمجال المفتوح لاستقطاب المزيد من رؤوس الأموال الأجنبية، فضلاً عن ذلك تقديم المزيد من الدعم والتطوير للشركات الرامية إلى التوسع وإستدامة أعمالها من خلال دبي. وتقدم الإمارة العديد من الفرص لمجتمع الأعمال والمستثمرين من خلال موقعها الاستراتيجي وبنيتها التحتية الحديثة وبيئة الأعمال المتميزة. ونسعى من خلال البرنامج إلى تأهيل الكوادر اللازمة وتعريفها بهذه الفرص التي تشكل قيمة مضافة للمستثمرين والراغبين في توسيع نشاطاتهم الاستثمارية من خلال التوغل إلى أسواق جديدة ومستدامة".

ووضعت خطة دبي الاستراتيجية 2021 خارطة طريق لمستقبل دبي المزدهر، وانطلقت معها دورة نمو جديدة في الإمارة وفرص جديدة للاستثمار في قطاعات البنية التحتية، والخدمات، والمعرفة، لتكون دبي موطنٌ لأفرادٍ مبدعين وممكَّنين. ويركز "برنامج تنمية قدرات جذب الاستثمار الأجنبي المباشر" على تعزيز مكانة دبي، وتسليط الضوء على المزايا التي تمتلكها الإمارة باعتبارها مدينة ذكية، ومستدامة ومحور رئيس في الاقتصاد العالمي، فضلا عن ديناميكيتها في دفع التحديات الاقتصادية ودعم المستثمرين في مساعيهم التنموية والتوسعية.

وأكد القرقاوي على أهمية برنامج تنمية قدرات جذب الاستثمار الأجنبي، ودوره في تعزيز مهام مؤسسات القطاعين الحكومي والخاص المعنية بترويج وجذب وتسهيل الاستثمار لتحقيق أهداف خطة دبي الاستراتيجية 2021، فضلاً عن دور البرنامج في تأهيل الجهات لتمثيل دولة الإمارات العربية المتحدة وإمارة دبي في مجتمع المستثمرين المحلي والعالمي.

أدار "برنامج تنمية قدرات جذب الاستثمار الأجنبي المباشر" السيد أندرياس دريسلر، الاستشاري العالمي المتخصص في مجال الاستثمار الأجنبي المباشر والذي يمتلك خبرة لا تقل عن 20 عاماً في دعم الشركات من مختلف الصناعات لتطوير استراتيجيات التوسع الدولي، حيث ركز على التعريف بأهم اتجاهات الاستثمار الأجنبي المباشر، واحتياجات النمو والتوسع للشركات العالمية، وكذلك عرض لأفضل الممارسات العالمية في ترويج وجذب الاستثمار إلى جانب جلسات تفاعلية ضمت مجموعة من التمارين العملية، والتي شهدت تفاعلاً كبيراً من الحضور.

أخبار مرتبطة