معهد مصدر وشركاؤه يستضيفون الندوة الرابعة للرواد العرب والأمريكيين الباحثين في العلوم والهندسة والطب بأبوظبي

الأحد 23 أكتوبر 2016

أبوظبي - مينا هيرالد: استضاف اليوم معهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا والأكاديمية الوطنية للعلوم بالولايات المتحدة الأمريكية، بالشراكة مع المعهد البترولي وجامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا والبحوث، وجامعة نيويورك أبوظبي، الندوة الرابعة للرواد العرب والأمريكيين الباحثين في العلوم والهندسة والطب بأبوظبي.

وسوف تناقش الندوة، المزمع عقدها في الفترة 5-7 نوفمبر، أحدث التطورات العلمية في عدد من الميادين، كما أنها تهدف إلى المساهمة في بناء علاقات تعاون مستدامة مع الخبراء رفيعي المستوى والمؤسسات الأكاديمية في المنطقة العربية. وسوف تستقطب الندوة نحو 80 إلى 100 من العلماء والمتخصصين في الهندسة والطب من الولايات المتحدة الأمريكية و21 دولة عربية.

وتنعقد هذه اللقاءات بهدف تعزيز تبادل الخبرات والمعارف العلمية ودعم الحوار بين الباحثين الشباب في الدول العربية والولايات المتحدة الأمريكية، بما فيهم الباحثين العرب خارج الدول العربية، فضلاً عن توفير فرص للتعاون البحثي ضمن المنطقة وخارجها.

وفي هذه المناسبة، قالت الدكتورة بهجت اليوسف، المدير المكلّف في معهد مصدر: "يعكس قرار معهد مصدر بالتعاون مع شركائه لاستضافة ندوة الرواد العرب والأمريكيين الباحثين في العلوم والهندسة والطب مدى إيماننا بمدى أهمية التواصل بين أفضل العقول العلمية في المنطقة لدعم بالابتكار والنهوض به. وسوف يقوم الخبراء المجتمعون بتسليط الضوء على الأبحاث المتقدمة ودورها في مواصلة مسيرة التقدم والتنمية في العالم العربي. ونعتقد أن تخصص الندوة بتبادل المعرفة من شأنه زيادة الوعي بأهمية توسيع نطاق التعاون البحثي بين العلماء والمهندسين في الدول العربية والولايات المتحدة الأمريكية".

من جانبها، قالت الدكتورة دلال نجيب، مسؤول برنامج أول في مجموعة الأكاديميات الأمريكية للعلوم في الولايات المتحدة الأمريكية ومدير ندوة الرواد العرب والأمريكيين الباحثين في العلوم والهندسة والطب: "يوفر هذا البرنامج منصة للباحثين الشباب الموهوبين لتعزيز فرص التواصل فيما بينهم وتمكينهم وإبراز قدرتهم على لعب دور ريادي على صعيد التطور العلمي والتقني. وتشمل دائرة النقاش والتباحث في هذه الندوة كافة المشاركين، ما يوفر فرصة ممتازة لكل من أعضاء اللجنة المنظمة وعامة المشاركين لتعزيز ريادتهم ومهارات التواصل والتنظيم لديهم وتوسيع نطاق شبكة علاقاتهم المهنية. وبضمها لمشاركين من مجالات بحثية متنوعة ودول مختلفة، فإن ندوة الرواد العرب والأمريكيين تبني جسوراً بين هذه الدول وتقوي أسس الفهم المتبادل فيما بينها".

وسوف تناقش الندوة عدداً من المواضيع، من ضمنها "الطاقة الشمسية والمياه من أجل حياة مستدامة"، و"تكنولوجيا النانو لتطوير الجيل القادم من الإلكترونيات والضوئيات"، و"استكشاف الدماغ"، و"المستجدات في علوم الأرض والبترول، اكتشاف النفط والغاز"، و"تقنيات مركبات الفضاء الجديدة من أجل استكشاف الأرض والفضاء". وقد قامت اللجنة المنظمة، التي تضم متخصصين من الولايات المتحدة الأمريكية والدول العربية، بتحديد هذه المواضيع خلال اجتماع جرى مؤخراً في معهد مصدر. ويترأس اللجنة بشكل مشترك كل من د. نادر بهداد من جامعة ويسكونسن، ود. تاي جون زانغ من معهد مصدر.

وقد تم تأسيس برنامج الرواد الأمريكيين والعرب استناداً إلى برامج رواد العلوم والهندسة التي تديرها مجموعة الأكاديمية الوطنية للعلوم في الولايات المتحدة الأمريكية على مدى العشرين عاماً الماضية. وقم تم تصميم البرنامج بحيث يسهم في تعزيز تبادل المعرفة العلمية والحوار بين الباحثين الشباب في الدول العربية والولايات المتحدة الأمريكية.

أخبار مرتبطة