لوكسمبورغ تؤكد رسمياً مشاركتها في "إكسبو 2020 دبي"

الإثنين 24 أكتوبر 2016

دبي - مينا هيرالد: أعلن «إكسبو 2020 دبي» اليوم عن انضمام "لوكسمبورغ" إلى قائمة الدول التي أكدت مشاركتها في أضخم حدث عالمي يقام في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا، وكان ذلك خلال لقاء جمع بين سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس اللجنة العليا لـ"إكسبو 2020 دبي"، رئيس هيئة الطيران المدني في دبي، الرئيس الأعلى لمجموعة "طيران الإمارات"؛ والسيد إتيان شنايدر نائب رئيس وزراء لوكسمبورغ؛ وذلك بعد اجتماعات عُقدت يوم الأحد، في موقع إكسبو 2020 دبي، مع معالي ريم إبراهيم الهاشمي، وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي، المدير العام لمكتب "إكسبو 2020 دبي".

ويأتي هذا اللقاء ليؤكد متانة العلاقة الطويلة الأمد بين لوكسمبورغ ودولة الإمارات العربية المتحدة، ويعكس تطور المناقشات بين فرق التخطيط في "إكسبو 2020 دبي" و"لوكسمبورغ" على كيفية ونوعية المشاركة.

وفي ترحيبه بمشاركة "لوكسمبورغ"، قال سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس اللجنة العليا لـ"إكسبو 2020 دبي"، رئيس هيئة الطيران المدني في دبي، الرئيس الأعلى لمجموعة "طيران الإمارات": "لطالما كانت دبي حلقة وصل ونقطة التقاء لدول العالم، وأنا من موقعي هذا أرحب بـ"لوكسمبورغ" التي أكدت التزامها رسمياً بالمشاركة في "إكسبو 2020 دبي"، لتلحق بركاب الدول التي انضمت إلينا في مسيرتنا نحو تأسيس منصة دولية للعمل المشترك من أجل صنع مستقبل مشرق للجميع؛ واتطلع إلى توطيد علاقاتنا الثنائية والعمل معاً في تحضيرنا لاستضافة "إكسبو 2020 دبي".

ومن جهته قال نائب رئيس وزراء لوكسمبورغ، السيد إتيان شنايدر: "لقد بهرني التقدم الكبير الذي حققه فريق "إكسبو 2020 دبي" في مسيرتهم نحو العام 2020، ونحن في "لوكسمبورغ" ملتزمون تماماً بالمساهمة بدورنا المتواضع ليحقق هذا الحدث نجاحاً استثنائياً."

ورحبت معالي ريم إبراهيم الهاشمي، وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي، المدير العام لمكتب "إكسبو 2020 دبي"، بمشاركة لوكسمبورغ في الحدث المرتقب، حيث قالت: "نرحب بتعيين سعادة "ماغي ناجل"، وزيرة الثقافة والإسكان سابقاً، في منصب المفوض العام لـ"لوكسمبورغ" لدى إكسبو؛ وتتطلع دولة الإمارات العربية المتحدة إلى العمل عن كثب مع جميع المعنين في "لوكسبمورغ" في مسيرتنا نحو العام 2020 وتأسيس برنامج مشاركة فعال يساهم في توطيد العلاقات الثنائية بين البلدين وتأسيس منصة دولية تتيح لـ"لوكسمبورغ" التعريف بأولوياتها الوطنية على المستوى الدولي".

وأضافت معاليها:"تلقينا حتى اليوم تأكيدات من 70 دولة من حول العالم للمشاركة في إكسبو 2020 دبي؛ ونتطلع إلى الترحيب بالمزيد من الدول المشاركة في الشهور المقبلة. تسرنا كثيراً هذه الردود الإيجابية التي نتلقاها للمشاركة في إكسبو 2020 دبي، وسنواصل عملنا الدؤوب لضمان الحضور الفعال لهذه الدول والظهور بأفضل مستوى".

بالإضافة إلى العلاقات الاقتصادية والدبلوماسية، تعكس الشراكة الجديدة التزام "لوكسمبورغ" تجاه الموضوع الرئيسي "لإكسبو2020 دبي"، «تواصل العقول وصنع المستقبل»، إذ تتفق الأولويات الوطنية لـ"لوكسمبورغ" اتفاقاً وثيقاً مع الموضوع الرئيسي؛ حيث يحرص هذا البلد الحيوي المنفتح على تبني التعاون الدولي ودعمه تماماً مثل دولة الإمارات العربية المتحدة. وسوف تركز مشاركة "لوكسمبورغ" في الحدث المرتقب على الموضوعات المرتبطة بتحقيق النمو الاقتصادي على نحو مستدام سواء على الأرض أم في الفضاء. والجدير بالذكر أن تاريخ لوكسمبورغ حافل بالإنجازات في مجال الاتصالات وعمليات الأقمار الاصطناعية؛ ما يعكس أحد الموضوعات الفرعية لإكسبو 2020 دبي، ألا وهو التنقل الذي يعني ابتكار طرق تواصل أكثر ذكاءً وإنتاجية على أرض الواقع أو في الواقع الافتراضي.

وتربط لوكسمبورغ ودولة الامارات علاقات متينة تشهد تطوراً مستمراً في مختلف المجالات وأبرزها التبادل التجاري بين البلدين، وقد وقعت الدولتان اتفاقيات مختلفة خلال الأعوام الماضية في مجال البحث الفضائي والخدمات المالية والتجارة غير النفطية.

أخبار مرتبطة