معهد مصدر يستعرض برامجه الأكاديمية والمنح الدراسية التي يوفرها خلال معرض نجاح 2016

الإثنين 24 أكتوبر 2016

أبوظبي - مينا هيرالد: أعلن اليوم معهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا، الجامعة البحثية المستقلة للدراسات العليا التي تركز على تقنيات الطاقة المتقدمة والتنمية المستدامة، عن عزمه تسليط الضوء على المشاريع البحثية المبتكرة والبرامج الأكاديمية المتوافقة مع متطلبات دولة الإمارات والمنطقة التي يوفرها للطلبة الجامعيين، وذلك خلال مشاركته في معرض "نجاح للتعليم والتدريب والتوظيف 2016".

ويجري تنظيم المعرض تحت رعاية معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير الثقافة وتنمية المعرفة، وبدعم من مجلس أبوظبي للتعليم ووزارة التربية والتعليم خلال الفترة 25-27 من الشهر الجاري في مركز أبوظبي الوطني للمعارض (أدنيك). ويمثل المعرض منصة هامة تجمع شركاء القطاع والمؤسسات الحكومية الرئيسية والمعاهد والجامعات. وسوف يستعرض معهد مصدر في جناحه(3F30) عدداً من مشاريعه البحثية الرئيسية في مجال الطاقة الشمسية والمياه.

وقالت الدكتورة بهجت اليوسف، المدير المكلّف في معهد مصدر: "يمثل لنا معرض نجاح منصة هامة لاستعراض البرامج الأكاديمية والبحوث العلمية المبتكرة والمنح الدراسية التي يوفرها معهد مصدر أمام الطلبة الراغبين في الالتحاق بمجالات الطاقة والتقنيات المتقدمة. حيث يوفر المعهد بيئة علمية مثالية للطامحين بأن يصبحوا من قادة المستقبل في العلوم والتكنولوجيا. ونأمل أن تتيح هذه الفعالية للطلبة إمكانية استكشاف كافة الفرص المتاحة ومساعدتهم في التخطيط لمستقبلهم المهني"

وسوف يقدم معهد مصدر معلومات مفصلة حول برامجه الأكاديمية عالمية المستوى ومشاريعه البحثية وبرامج التدريب والتوعية التي يوفرها خلال معرض "نجاح" الذي يشهد هذا العام دورته العاشرة. فسيتواجد في جناح المعهد عدد من الطلبة الذين سيطلعون الزوار على الحرم الجامعي ومرافقه المتطورة، وكذلك أعضاء من هيئة التدريس الذين سيقدمون بعض التفاصيل حول البرامج الأكاديمية والمشاريع البحثية.

وسيضم جناح المعهد منطقة مخصصة لبرنامج "القادة الشباب لطاقة المستقبل"، أحد مبادرات التوعية في معهد مصدر. ويركز البرنامج على تعزيز مهارات ومعارف الطلبة والمهنيين الشباب في مجالات الطاقة المتجددة والاستدامة بحيث يصبحوا قادة الغد في هذه المجالات. وسيكون بإمكان الزوار الاطلاع على الأنشطة والمسابقات والدورات التدريبية التي ينظمها البرنامج لأعضائه على مدار العام، إلى جانب التعرف على مبادرات التوعية الأخرى مثل "برنامج التدريب الداخلي الصيفي"، وبرنامج "إكتشف".

ويوفر معهد مصدر حالياً برنامج دكتوراه وتسعة برامج ماجستير في مختلف مجالات الهندسة، من ضمنها علوم الحوسبة والمعلومات، وهندسة القوى الكهربائية، وهندسة وإدارة النظم، وماجستير الهندسة الميكانيكية، وعلوم وهندسة المواد، وهندسة المياه والبيئة، وهندسة النظم الدقيقة، والهندسة الكيميائية، وبرنامج البنية التحتية الأساسية المستدامة. ويستهدف برنامج الدكتوراه متعدد التخصصات الهندسية الطلبة الراغبين في متابعة تحصيلهم العلمي بعد نيل درجة الماجستير.

وبإمكان الطلبة المهتمين بلعب دور في تحقيق طموحات دولة الإمارات في مجال الفضاء الاستفادة من تخصص "تقنيات ونظم الفضاء" الذي يوفره المعهد منذ سبتمبر 2015. ويستطيع الطلبة في هذا التخصص الالتحاق بأحد برامج الماجستير السبعة في المعهد ذات الصلة. كما تتاح لهؤلاء الطلبة فرصة بناء أقمار صناعية صغيرة (كيوبسات) بموجب علاقة التعاون التي تربط المعهد مع كل من شركة الياه للاتصالات الفضائية "الياه سات"، و"أوربيتال أي تي كي"، الشركة العالمية الرائدة في تقنيات الفضاء والدفاع.

ويضم معهد مصدر حالياً 456 طالباً من الإمارات ومختلف بلدان العالم، 50% منهم إماراتيين. ويذكر أن معهد مصدر قد حلّ في المرتبة الأولى على مستوى دولة الإمارات والمرتبة العشرين على مستوى منطقة غرب آسيا ضمن تصنيفات "سبرنجر نيتشر 2016" السنوية، والتي تعتمد على إجمالي مساهمات الجامعة من مقالات علمية يتم نشرها في مجلات علمية رائدة. كما ارتقى المعهد إلى المرتبة 14 ضمن إصدار العام 2016 من "تقرير أخبار الولايات المتحدة والعالم" الذي يصنّف أفضل الجامعات في المنطقة العربية.

أخبار مرتبطة