"قمة دبي البحرية 2016" تنطلق الأسبوع القادم بمشاركة أقطاب الصناعة البحرية في العالم

الخميس 27 أكتوبر 2016
عامر علي، المدير التنفيذي لـ "سلطة مدينة دبي الملاحية"

دبي - مينا هيرالد: بدأت "سلطة مدينة دبي الملاحية" العد العكسي لافتتاح "قمة دبي البحرية 2016" تحت رعاية كريمة من سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، وسط مشاركة نخبة من قادة ورواد القطاع البحري العالمي وصناع القرار وراسمي السياسات وكبار الشخصيات الحكومية. وتحظى القمة المرتقبة، التي ستقام في 2 تشرين الثاني/نوفمبر على هامش "أسبوع دبي البحري 2016"، باهتمام لافت من أقطاب الصناعة البحرية في العالم باعتبارها منصة تفاعلية سبّاقة لتشجيع الابتكار في التكنولوجيا البحرية وتعزيز البنية التشريعية، فضلاً عن إيجاد أطر واضحة ومتكاملة لتحسين أدوات التحكيم البحري بما يواكب التطورات المتسارعة ضمن المشهد البحري.

وتتزايد أهمية "قمة دبي البحرية 2016" كونها المحفل الدولي الذي سيحتضن الدورة الأولى من "جائزة دبي للابتكار البحري"، التي تعتبر إضافة نوعية هامة للجهود الرامية إلى تكريم الإبداع وتحفيز الابتكار ضمن الصناعة البحرية. وتستهدف الجائزة تقدير المبادرات المبتكرة التي كانت لها إسهامات قيّمة في دفع عجلة نمو وتطور وازدهار القطاع البحري المحلي، بما يتماشى مع "استراتيجية دبي للابتكار" في جعل دبي المدينة الأكثر ابتكاراً في العالم.

وأكدت نخبة الشخصيات المؤثرة ضمن الصناعة البحرية في العالم المشاركة في أعمال "قمة دبي البحرية 2016"، وعلى رأسهم سعادة كيتاك ليم، أمين عام "المنظمة البحرية الدولية" (IMO)، ومعالي الدكتور عبدالله بن محمد بلحيف النعيمي، وزير تطوير البنية التحتية في دولة الإمارات رئيس مجلس إدارة الهيئة الاتحادية للمواصلات البرية والبحرية، وسعادة سلطان أحمد بن سليم، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة "موانئ دبي العالمية"، رئيس "مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة" رئيس "سلطة مدينة دبي الملاحية"، وسعادة الفريق مهاب محمد حسين مميش، رئيس "هيئة قناة السويس"، والخبير الاقتصادي والإعلامي العالمي المعروف تود بنجامين.
ويتسم جدول الأعمال بالتفاعلية، حيث سيتخلل 5 جلسات نقاشية موسعة حول أبرز القضايا المؤثرة على مستقبل التجمع البحري العالمي. إذ من المقرر أن تحمل الجلسة الأولى عنوان "واقع القطاع البحري العالمي"، حيث سيتم خلالها تسليط الضوء على "قناة السويس الجديدة" و"استراتيجية حزام واحد.. طريق واحد الصينية وتأثيرها على الشرق الأوسط" و"الروابط البحرية والتجارية مع أوروبا". أما الجلسة الثانية، فستستعرض المعطيات الراهنة والمستقبلية لـ "أسواق الملاحة البحرية في العالم"، فيما سيستحوذ "مركز الإمارات للتحكيم البحري" على المحادثات المقررة خلال الجلسة الثالثة. وسيكون "الابتكار في تقنيات الملاحة البحرية" في دائرة الضوء خلال الجلسة الرابعة، لتختتم أعمال القمة بجلسة أخيرة تحت عنوان "التشريع البحري".

وقال عامر علي، المدير التنفيذي لـ "سلطة مدينة دبي الملاحية": "تتّجه الأنظار حالياً نحو "قمة دبي البحرية 2016" التي تستقطب اهتمام الرواد الإقليميين والدوليين الذين يتطلعون إلى مناقشة واقع ومستقبل صناعة الملاحة البحرية في العالم، فضلاً عن تبادل الرؤى الاستشرافية واستنباط أفكار جديدة من شأنها دفع عجلة نمو القطاع البحري الدولي. ويشرفنا تنظيم الحدث المرتقب على هامش جدول أعمال "أسبوع دبي البحري 2016"، الذي يعد الحدث الأبرز على الخارطة البحرية الإقليمية بالنظر إلى النجاحات اللافتة التي حققها على صعيد تعزيز جسور التواصل الفعال والتعاون البناء للارتقاء بتنافسية مكوّنات التجمّع البحري العالمي، بما يتماشى مع الاحتياجات الناشئة والاتجاهات الجديدة التي يفرضها عصر المعرفة. وننظر بثقة حيال المناقشات المقررة خلال "قمة دبي البحرية 2016"، والتي ستكون لها نتائج إيجابية ملموسة في تحسين آليات التحكيم البحري ووضع أطر واضحة لتحديث التشريعات البحرية وتحفيز الابتكار البحري، بالشكل الذي يجعل الصناعة البحرية مساهماً رئيساً في الحراك الاقتصادي العالمي في المستقبل."

ويجدر الذكر بأن "أسبوع دبي البحري 2016"، المقرر في الفترة بين 30 تشرين الأول/أكتوبر الجاري و3 تشرين الثاني/نوفمبر المقبل، يتوقع أن يستقطب ما يزيد على 350 جهة عارضة من كبرى الشركات الرائدة في المجال البحري من مختلف أنحاء العالم، إلى جانب أكثر من 7,000 زائر من كبار الخبراء الإقليميين والدوليين. وإلى جانب "قمة دبي البحرية"، سيتخلل الحدث تنظيم سلسلة من الفعاليات الرائدة، وفي مقدمتها "ندوة الإمارات للقادة البحريين" و"معرض سي تريد الشرق الأوسط البحري" و"ملتقى كبار مزودي السفن العالميين" و"ملتقى تكريم شركاء القطاع البحري في دبي" وغيرها.

أخبار مرتبطة