تعرف علي أدوات الاقتصاد المعرفي لمدينة دبي

الخميس 03 نوفمبر 2016
وائل مبارك خضر

بقلم وائل مبارك خضر - @WailMobarak
سأتناول عبر هذا المقال المشاريع والمبادرات التي تعتبر أدوات الاقتصاد المعرفي لمدينة دبي و ستسهم ان يكون من افضل الاقتصادات علي الصعيد الإقليمي و الدولي بالإضافة الي تعريف مفهوم الاقتصاد المعرفي:
يعتبر اقتصاد المعرفة هو انتاج وإدارة المعرفة ويعرف بانه الاقتصاد الذي يعتمد علي معطيات العصر والتحول من الصناعات إلى اقتصاد المعلومات ومن إنتاج البضائع إلى إنتاج المعلومات، و من ثم إيجاد اقتصاد رقمي يكون عموده الفقري شبكات الاتصالات والمعلومات، والاعتماد على قوة المعلومات والمعرفة أكثر من الاعتماد على المواد الخام والثروات الطبيعية. و خصائصه الأساسية تتمثل في الابتكار و التعليم و البنية التحتية و تكنولوجيا المعلومات.
وتقدر الأمم المتحدة أن اقتصادات المعرفة تستأثر الآن 7 ٪ من الناتج المحلي الاجمالي العالمي وتنمو بمعدل 10 ٪ سنويا. وجدير بالذكر أن 50 ٪ من نمو الإنتاجية في الاتحاد الأوروبي هو نتيجة مباشرة لاستخدام وإنتاج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
وقد سبقت دولة الامارات الدول العربية عبر اطلاقها لرؤية 2021 التي تعتمد علي اقتصاد المعرفة عبر توفير منظومة تساهم في دعم القطاعات التشغيلية و التمويلية التي تدعم المشاريع الصغيرة و المتوسطة بالإضافة الي توفير بنية تحتية و شبكة اتصالات تدعم النمو السكاني. و يؤكد تنفيذها لذلك عبر احتلالها لمراكز متقدمة علي مؤشرات الابتكار و التنافسية و التنمية البشرية علي المستوي الإقليمي و الدولي في العام 2015-2016 .
و تأتي أهمية اقتصاد المعرفة في الآونة الأخيرة نسبة لعدم جدوي الاعتماد علي الاقتصاد النفطي كأساس لاقتصاد و نهضة الدول خصوصاٌ دول الخليج باعتبارها اكثر الدول تصديراٌ للنفط و غير النفطية مثل الغاز الطبيعي والإثانول الحيوي.
وسنبدأ بتعريف ادوات الاقتصاد المعرفي (مرتبة تاريخياٌ)
مدينة دبي للانترنت
تأسست في العام 1999 و هي منطقة حرة لتكنوجيا المعلومات و منطقة اقتصادية حرية و قاعدة استراتيجية للشركات التي تستهدف الأسواق الناشئة بها لان ما يزيد عن 850 شركة مع اكثر من 10 الف موظف , كما لا تخضع الشركات للتعرفة الجمركية المفروضة ضمن حدود دولة الامارات العربية المتحدة , ومن اهم الشركات العاملة بها: شركة جوجل ,مايكروسوفت , سوني ,كانون ,سامسونج و اوركال و غيرها من كبري الشركات التقنية و البرمجية .

قرية دبي للمعرفة
قرية دبي المعرفة تأسست في العام 2001 ,تعتبر هي منطقة حرة للتعليم. تستضيف اكثر من 200 شركة تتضمن جامعات عالمية ومؤسسات أكاديمية للتعليم على الإنترنت وموردين للتعليم الإلكتروني إضافة إلى مراكز بحوث وتطوير ومراكز اختبار وابتكار وتدريب مهني. ,يقدم الحرم الجامعي للقرية أحدث التسهيلات والخدمات العالمية ,وبها علي سبيل المثل : الكلية الامريكية و الجامعة البريطانية وجامعة ولنجنونج في دبي. الأكاديمية العالمية للإدارة المالية و معهد بيرلا للعلوم والتكنلوجيا في دبي.

واحة دبي للسيلكون

واحة دبي للسيليكون هي منطقة تكنولوجية تأسست عام 2005 وتعتبر المنطقة التكنولوجية الوحيدة في المنطقة التي توفر بيئة للسكن والمعيشة في آن واحد. إضافة إلى أنها منطقة حرة وتقدم مجموعة متكاملة من الحوافز والمزايا للشركات التي تمارس نشاطها داخل المنطقة الحرة.وقد صممت الواحة لتكون نظام تكنولوجي متكامل، حيث تقدم للشركات مجموعة كبيرة من المزايا القيمة التي تشمل أحدث أساليب البنية التحتية، وخدمات لقطاع الأعمال، ودعم للأعمال التجارية مثل منح حوافز للشركات الرائدة للاستثمار في قطاع التكنولوجيا، ودعم المشاريع، ومركز للحاضنات وتمويل استثماري.

مؤسسة دبي للمستقبل
هي مؤسسة وقف بحثي تأسست في العام 2016 تعمل علي تنفيذ "أجندة دبي للمستقبل" برعاية سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وتم تأسيس صندوق المستقبل بقيمة مليار درهم. و تشمل المؤسسة "مرصد المستقبل" الذي يعتبر منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية.
ومن ضمن ذلك مبادرة " مسرعات دبي المستقبل "والتى تشمل 7 جهات رئيسية هي هيئة الصحة بدبي ، هيئة المعرفة والتنمية البشرية ، هيئة مياه وكهرباء دبي ، هيئة الطرق والمواصلات ، بلدية دبي ، شرطة دبي و دبي القابضة. وقد استقبلت المؤسسة مشاركات من 2,200 شركة ابتكارية من 73 دولة ضمن برنامج "مسرعات دبي المستقبل" وذلك في أقل من شهر مما يجعل البرنامج أكثر برامج تسريع الأعمال جاذبية على مستوى العالم.

مكتبة محمد بن راشد
انطلق مشروع مكتبة محمد بن راشد بتاريخ 1 فبراير 2016، وتهدف إلى إعادة تعريف مفهوم "المكتبة" في عالمنا العربي، بحيث تمثل مركزاً لتوفير الكتب وتوزيعها في المنطقة، ونواة للإبداع والمعرفة و تكون مثابة أكبر مركز ثقافي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، باستثمار قيمته 1 مليار درهم وبمساحة إجمالية 1 مليون قدم مربع ,و من المقرر أن تفتح المكتبة أبوابها في عام 2017،

مدينة جميرا سنترال
تم تأسيس المشروع في 2016 وهو مشروع إنشاء مدينة مصغرة على مساحة 47 مليون قدم مربعة لتكون نموذجا متكاملا لمستقبل التطوير العمراني في إمارة دبي ومدن المستقبل عالمي. وتمثل المدينة التي تقع على شارع الشيخ زايد والتي تم تسميتها "جميرا سنترال" أفضل تصور عالمي للمدينة المتوازنة بيئيا وعمرانيا واجتماعيا وخدميا ضمن رؤية كيفية تطور المدن المستقبلية وتصور محمد بن راشد لتطور إمارة دبي خلال العقود القادمة.
وعمل على تصميم مدينة المستقبل النموذجية "جميرا سنترال" أكثر من 19 جهة حكومية وخاصة بالتعاون مع مجموعة استشاريين عالميين وبقيادة دبي القابضة

اكسبو 2020دبي
هو حدث دولي يقام كل خمس سنوات وتستمر لفترة أقصاها 6 أشهر وقد ظفرت دولة الامارات العربية المتحدة به في مدينة دبي كأول فعالية لأكسبو في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وقد تم اختيار شعار "تواصل العقول .. وصنع المستقبل" عنواناٌ للفعالية. من المتوقع أن يسهم الحدث في خلق فرص استثمارية وفرص عمل تغطي مجموعة واسعة من القطاعات بما في ذلك العقارات والإنشاءات والضيافة والنقل وغيرها. وسيستفيد اهل الامارات من التحديثات الكبيرة للبنية التحتية المتوقع أن يستفيد منها "إكسبو 2020 دبي" والتي ستشمل شبكات طرق جديدة وتوسعة خط المترو ومد جسور جديدة، بالإضافة إلى إنشاء مراكز للخدمات اللوجستية.
و ستساهم المشاركة في إكسبو دبي 2020 في توفير فرص واعدة لقطاع الأعمال للاستثمار في دبي للاستفادة من اقتصادها التنافسي القائم على المعرفة والبيئة الاستثمارية الإبداعية التي توفرها.

Search form