وزير الاتصالات وتقنية المعلومات: شركات التقنية السعودية الناشئة تساهم بتحقيق رؤية المملكة 2030

الخميس 10 نوفمبر 2016

الرياض - مينا هيرالد: توقع وزير الاتصالات وتقنية المعلومات السعودي أن تصبح الشركات التقنية الناشئة في المملكة العربية السعودية واحدة من المحركات الدافعة للاقتصاد الرقمي في البلاد على مدى السنوات الخمس عشرة المقبلة، وأن تساهم في فتح الأبواب أمام الشباب من أصحاب المهارات في مختلف المجالات التقنية لنيل فرص عمل مجزية.

جاءت تصريحات معالي وزير الاتصالات وتقنية المعلومات، د. محمد بن إبراهيم السويل على هامش فعالية إطلاق برنامج "ستارت أب فوكس" منتدى رواد الأعمال الناشئة ، الذي تقيمه شركة "إس إيه بي SAP " لأول مرة في المملكة.

وأشار معالي الوزير إلى أهمية دعم الحكومة للشركات الناشئة في قطاع تقنية المعلومات من أجل تحقيق أهداف الرؤية السعودية 2030 المتمثلة بالتحول الرقمي الوطني ودعم التطوّر المهني المستدام لأصحاب المواهب السعوديين، وقال: "من شأن علاقات الشراكة بين القطاعين العام والخاص، كالتي تربطنا بشركة "إس إيه بي SAP "، الجمع بين رؤية الحكومة وخبرة القطاع الخاص لبلورة الأفكار التجارية لدى رواد الأعمال السعوديين وتعزيز القدرة التنافسية للاقتصاد الرقمي في المملكة".

واطلقت شركة " إس إيه بي SAP" العالمية لبرمجيات الأعمال برنامجها للشركات الناشئة المؤهَّلة "ستارت أب فوكس Start Up Focus " على الصعيد العالمي ولاقى نجاحاً باهراً، وذلك في إطار رسالتها الرامية إلى دعم الشركات الواعدة التي تستند أفكارها التجارية على البيانات الكبيرة ، وتحليل البيانات التنبؤية أو الفورية ، وتسريع تطوير حلولها، والمساعدة في طرح هذه الحلول في الأسواق.

ويأتي إطلاق معهد "إس إيه بي" للتدريب والتطوير هذا البرنامج في المملكة ، من خلال الفعالية التي أقيمت في العاصمة الرياض، تعزيزاً للابتكار الإقليمي ودعماً لأصحاب المشاريع المحلية. واكتسب المشاركون في الحدث، الذي استمر ليومين، رؤىً وأفكاراً من قادة فكر ومؤسسي شركات ناشئة ناجحين، كما تفاعلوا مع أقرانهم في منظومة الشركات الناشئة في المملكة. كذلك تعرّف رواد الأعمال من أصحاب المشاريع الريادية الواعدة على كيفية تنمية خطط أعمالهم التجارية المبتكرة عبر استخدام التقنيات المتطورة التي تنتجها شركة "إس إيه بي".

واعتبر أحمد الفيفي، المدير التنفيذي لشركة "إس إيه بي" في السعودية ، أصحاب المواهب التقنية السعوديين الشباب من أبناء جيل الألفية "ضمن الأشخاص الأكثر اتصالاً بالإنترنت في العالم" مشيراً إلى أنهم يتمتعون بسمات الطموح والفطنة التي تؤهّلهم ليصبحوا قادة عالميين في مجال الشركات الناشئة، وقال: "تحرص "إس إيه بي" على توحيد جهودها مع الجهات الحكومية في المملكة والشركاء السعوديين بهدف دعم أهداف الرؤية السعودية للعام 2030، وتعزيز الابتكار في الاقتصاد الرقمي، ومساعدة الشباب الموهوبين في تحقيق طموحاتهم".

ويحظى رواد الأعمال السعوديون الذين يقع الاختيار عليهم لنيل التدريب في إطار برنامج "ستار أب فوكس"، بالفرصة لتطوير حلولهم التقنية عبر منصة "هاناSAP HANA" من "إس إيه بي" الخاصة بالتحليلات الفورية، وتلقي الدعم المجاني من الخبراء التقنيين لمساعدتهم على بلورة أفكارهم وتحويلها إلى منتجات تجارية ، علاوة على تحقيق الاستفادة القصوى من منصة "هاناHANA " السحابية. كذلك تحظى الشركات الناشئة المشاركة بإمكانية الوصول إلى شبكة من رواد الأعمال والشركاء والمستثمرين وقادة الفكر والخبراء في القطاع التقني.

ويمكن للشركات الناشئة المنخرطة في البرنامج التواصل مع منظومة شركاء "إس إيه بي"، التي تضمّ أكثر من 320 ألف عميل حول العالم ، لمحاولة التسويق لحلولها عبر هذه المنظومة ، وذلك بمجرد التحقق من قدرتها على الانخراط في البرنامج الذي يضمّ لغاية الآن ما يزيد على 3,750 شركة ناشئة من 59 بلداً و22 قطاعاً استطاعت أن تقدّم إلى الأسواق مئات الحلول التقنية الناجعة.

من جانبها، قالت ماريتا ميتشين، النائب الأول للرئيس والمدير التنفيذي لمعهد "إس إيه بي" للتدريب والتطوير، إن ختام فعالية إطلاق برنامج "ستارت أب فوكس" شهدت "إقبالاً مثيراً للإعجاب"، موضحة أن الفعالية استطاعت أن تجمع أطراف المشهد في قطاع الشركات الناشئة بالبلاد بما يشتمل عليه من رواد أعمال ناجحين، من أجل تبادل أفضل الممارسات واستلهام الأفكار والرؤى الكفيلة بتطوير ريادة الأعمال في المملكة، وانتهت إلى القول: "تعكف "إس إيه بي" حالياً على دراسة الحالات التجارية التي قُدّمت لها لتحديد أقوى الشركات المبتدئة المؤهلة للبرنامج، والتي من شأنها الارتقاء بالابتكارات السعودية إلى مستوى عالمي".

ومن المتوقع أن يُحدث التحوّل الرقمي أثراً بالغاً في المشهد الاقتصادي السعودي يتمثل بزيادة قد تصل إلى 31 مليار دولار في الناتج المحلي الإجمالي للبلاد بحلول العام 2020، إذ ما ظلّت المملكة حريصة على تطوير أدوات الرقمنة وتحسينها، وذلك بحسب تقرير حديث صادر عن شركة "أكسنتشر".

التعليق على الصورة: معالي وزير الاتصالات وتقنية المعلومات، د. محمد بن إبراهيم السويل على هامش فعالية إطلاق برنامج "ستارت أب فوكس" منتدى رواد الأعمال الناشئة ، الذي تقيمه شركة "إس إيه بي SAP " لأول مرة في المملكة.

Search form