"اينوك" تركز على "العامل البشري" في ورشة العمل التاسعة من برنامج "فحص وتقييم السفن" (SIRE) بدبي

الإثنين 14 نوفمبر 2016
سعادة سيف حميد الفلاسي

دبي - مينا هيرالد: ناقشت شركة بترول الإمارات الوطنية "اينوك" العوامل البشرية الرئيسية التي قد يكون لها تأثير على عمليات سلامة نقل ومناولة المنتجات الهيدروكربونية خلال ورشة العمل التاسعة لبرنامج "فحص وتقييم السفن" (SIRE) التي أقيمت في فندق إنتركونتيننتال بدبي.

وفي هذا السياق، قال سعادة سيف حميد الفلاسي، الرئيس التنفيذي لمجموعة "اينوك": "يعتمد قطاع النفط والغاز بشكل كبير على قطاع الملاحة البحرية والشحن في نقل المواد الخام والمنتجات تامة الصنع لعملائنا عبر مسافات كبيرة. ويمثل البترول ومنتجاته قيمة عالية وخطرة في الوقت ذاته، لذا فإنه يحتاج إلى لائحة خاصة من الضوابط لسلامة النقل. وبالتالي، يعد برنامج "فحص وتقييم السفن" (SIRE) أحد الجوانب الرئيسية لقطاع النفط والغاز في المنطقة، حيث يمكن للخبراء مناقشة وتبادل الآراء والحلول إزاء القضايا المتاحة. ونحن في ’اينوك‘ يسرنا أن نكون في صميم هذا الحوار المهم، ونأمل أن تؤدي هذه المبادرة إلى تعاون وشراكات مثمرة في المستقبل".

ويقدم برنامج "فحص وتقييم السفن" (SIRE) نظاماً موحداً للفحص يحظى بإعتراف دولي في القطاع البحري، وأحد البرامج الأكثر فعالية في تقييم أداء السفن والحاويات ومشغليها. وقام بتأسيس هذه المبادرة "المنتدى الملاحي الدولي لشركات النفط" (OCIMF) وهو رابطة دولية تمثل الهيئة المرجعية في تزويد الناقلات ومحطات التخزين البحرية بضوابط السلامة والبيئة خارج متطلبات اللوائح التنظيمية التي تتكفل بها "المنظمة البحرية الدولية". واستضافت ورشة العمل في دورة هذا العام ما يزيد عن 100 متخصصاً من القطاع. وتضمنت الجلسات ورش عمل ناقشت توجهات القطاع الناشئة.

وفي تصريح ٍله، قال الكابتن اندرو كاسيلز، مدير المنتدى الملاحي الدولي لشركات النفط (OCIMF): "أنه من دواعي سروري أن ألقي الكلمة الرئيسية في ورشة عمل فحص وتقييم السفن بالتعاون مع "اينوك"، فيعد هذا الحدث من الفعاليات المهمة في الشرق الأوسط فيما يتعلق بسلامة السفن، حيث يستقطب خبراء السلامة البحرية من مختلف دول العالم. وفي هذا العام، ركزت الورشة على التحديات التي يواجهها العنصر البشري في قطاع الملاحة البحرية للوصول إلى إدارة عمليات خالية من الحوادث."

وبإعتبارها عضواً في "المنتدى الملاحي الدولي لشركات النفط" (OCIMF)، تشارك "اينوك" في الترويج لبرنامج "فحص وتقييم السفن" (SIRE) عبر عملياتها الدولية. ومنذ بدء عمليات الفحص ضمن برنامج (SIRE) في يناير عام 2008، قامت إدارة البيئة والصحة والسلامة البحرية في "اينوك" بتنظيم ورش عمل ناجحة تسلط الضوء على السلامة والحدّ من التلوّث.

أخبار مرتبطة